اللاذقية-سانا

من دمشق التي أحبها بكل تفاصيلها وحقق فيها كل أحلامه، انطلق موكب المخرج السينمائي الكبير عبد اللطيف عبد الحميد إلى مدينته اللاذقية التي كانت ملهمته الأولى والأخيرة في أغلب أفلامه التي كتبها وأخرجها بحضور عدد كبير من الفنانين الذي كان له الفضل في إظهار أغلبهم.

واحتضنت محافظة اللاذقية موكب تشييع جثمان ساحر السينما السورية المخرج عبد اللطيف عبد الحميد الذي انطلق صباح اليوم من أمام مشفى ابن النفيس بدمشق ووصل ظهراً إلى اللاذقية التي حضرت شعبياً ورسمياً لتودع مخرج كبير استطاع نقل صورة الريف السوري بجماله ونقائه وبساطته ليوارى الثرى في قريته البهلولية بريف اللاذقية.

المخرج الكبير عبد اللطيف عبد الحميد الذي وافته المنية عن عمر ناهز 70 عاماً ترك وراءه إرثاً سينمائياً غنياً ومسيرة حافلة بنحو 20 عملاً فنياً أبرزها ليالي ابن آوى ورسائل شفهية وصعود المطر وقمران وزيتونة ونسيم الروح والعديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية.

ووسط حضور فني واسع رافق الجثمان في رحلته الى قريته عبر عدد من الفنانين من خلال سانا الثقافية عن عظيم الفقد والخسارة الكبيرة التي ألمت بالسينما السورية مع رحيل أحد أهم أعمدتها، حيث رأى محسن غازي نقيب الفنانين أنه في رحيل عبد الحميد خسرنا قامة إبداعية وإنسانية كبيرة أغنت المشهد الإبداعي العربي والدولي بالكثير من الأعمال الخالدة التي أسست لسينما سورية متقدمة وحديثة استطاعت أن تجد لها مكاناً منافساً في المحافل الدولية.

صديق الراحل الكاتب حسن سامي يوسف رأى أن عبد الحميد كمخرج سينمائي هو واحد من قلة قليلة فهمت الفن السينمائي بشكل سليم ونظرت إليه كفن وصناعة وتجارة، حيث صنع أفلاماً كانت الوحيدة في تاريخ السينما السورية التي استردت كامل تكاليفها من العروض الجماهيرية وهو أمر غير مسبوق على الإطلاق، وأضاف: هو فنان فريد من مستواه وكإنسان هو طفل من أنقى القلوب التي تعرفت عليها في حياتي، عقل لطيف مبدع نقي الروح له أجنحة بحجم الكون، ممتد في كل شيء، حاضر في التفاصيل. أعتقد أننا سنحتاج للكثير من الوقت كي ندرك حجم الخسارة التي منينا بها جميعاً.

المخرج جود سعيد الذي كانت وصية الراحل أن يذكر اسمه بصفة ولده تحدث عن علاقته به والتي سبقت دخوله إلى عالم السينما وكانت في عمر الخامسة عشرة، فقال: علاقتي به مختلفة وأشعر كأنني خسرت أحد أفراد عائلتي وخسرت أكثر من صديق وأب وأخ، لافتاً إلى أنه توفي في ذكرى النكبة وكان له علاقة خاصة بفلسطين، وخصوصاً أنه ولد في الجولان، ولا أحد قادر على أن يكمل مسيرة عبد اللطيف وما صنعه يعجز أي أحد عن إكماله.

الفنان القدير فايز قزق الذي كان بطلاً لعدد من أهم أفلامه أشار إلى العلاقة الكبيرة التي جمعته بالراحل عبد الحميد وامتدت لحوالي الثلاثين عاماً واصفاً إياه بالإنسان الصادق والوفي والشجاع، عاش حياته وهو يبحث عن أولئك الذين كانوا خارج الضوء، ليجعل منهم أبطالاً حقيقيين وقدمهم في بيئته الأصلية التي يحبها وهو هذا الساحل السوري أو في بيئته التي عاش فيها في جنوب سورية في القنيطرة أو في دمشق، لتشكل نماذج تصلح لأن تكون معايير لتقديم ولإنتاج سينما جديدة في بلدنا سورية.

الفنانة سلاف فواخرجي أشارت إلى الخسارة الكبيرة التي شكلها رحيل عبد الحميد ليس على صعيد السينما فحسب بل على صعيد سورية ككل، باعتباره كان سفيراً للسينما وللضحكة وللدمعة وللواقع فكان بحق إنساناً كبيراً قبل أن يكون فناناً ومخرجاً عظيماً وصديقاً باراً.

الفنان باسل حيدر بين أن تاريخ الراحل الكبير وانجازاته الفنية والسينمائية ستبقى تتكلم عنه أبد الدهر واسمه سيبقى خالداً بذاكرة الأجيال.

واعتبر نائب نقيب الفنانين عبد الهادي بقدونس أن رحيل عبد الحميد شكل خسارة كبيرة لسورية وللوطن العربي، منوهاً بأعماله الفنية الكبيرة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: عبد اللطیف عبد الحمید

إقرأ أيضاً:

حسين فهمي: أتمنى حضور اليوبيل الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي

انطلق حفل افتتاح الدورة الـ 50 لمهرجان جمعية الفيلم، منذ قليل، داخل دار الأوبرا المصرية، المقرر إقامتها خلال الفترة من 1 إلى 9 يونيو الجاري.

وحرص الفنان حسين فهمي، على إلقاء كلمة في الحفل قائلاً: «سعيد بوجودي معكم في هذا المهرجان الذي يحتفل باليوبيل الذهبي له، وهو ما أتمنى حدوثه مع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وأنا رئيساً له».

حسين فهمي: جمعية الفيلم لها أهمية كبيرة

وأضاف: «مهرجان جمعية الفيلم له أهمية كبيرة لاسيما هُواة السينما، وتشرفت بمُشاركتي فيها لسنوات طويلة، وأود توجيه الشكر لمحمود عبدالسميع على دعوتي دوماً لحضور المهرجان».

ووزعت إدارة المهرجان شهادات تقدير على الأفلام التي جرى اختيارها للمُشاركة في هذه الدورة، حيث تسلم المنتج محمد جمال الدين شهادة تقدير لفيلم «19 ب»، وتسلم المنتج فتحي إسماعيل شهادة تقدير عن فيلم «بيت الروبي»، وتسلم كل من المخرج وليد الحلفاوي والمنتج أحمد فهمي شهادة تقدير عن فيلم «وش في وش»، كما تسلم المخرج عمر هلال شهادة تقدير عن فيلم «فوي فوي فوي».

 

مقالات مشابهة

  • مسلسل جديد مقتبس عن قصة حياة لاعب الجلوف الأمريكي "جون دالي"
  • حسين فهمي: أتمنى حضور اليوبيل الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي
  • "صحار الدولي" يحصد جائزة "الأفضل في فئة البنوك الكبيرة"
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم ماستر كلاس للمخرج الكبير محمد عبد العزيز
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم ماستر كلاس للمخرج محمد عبد العزيز
  • تعز: حضور رسمي وشعبي كبير لأداء صلاة الغائب على السناوي ورفاقه الذي استشهدوا وهم يصدون حملة حوثية
  • توني كروس vs ماركو رويس.. وداع من الباب الكبير في نهائي دوري أبطال أوروبا
  • ايقاف الحرب … ذلك التحدي الكبير (2/2)
  • فرودس عبد الحميد ترد على عملها بالفن من خلال وساطة زوجها المخرج محمد فاضل
  • القائم بأعمال السفارة السعودية بدمشق يشارك في وداع الحجاج السوريين في مطار دمشق الدولي