فتح القضاء الفرنسي تحقيقا، اليوم الجمعة، في "المخططين" لأعمال الشغب التي تهز منذ الاثنين إقليم كاليدونيا الجديدة، الأرخبيل الواقع جنوب المحيط الهادئ.
وبعد أن تحدّثت السلطات عن ليلة "أكثر هدوءا"، تأمل أن تساهم حال الطوارئ السارية منذ الخميس في الحد من أعمال العنف التي اندلعت الاثنين بعد التحرك احتجاجا على إصلاح انتخابي طعن فيه ممثلو السكان الأصليين.


في العاصمة الفرنسية باريس، طالب وزير العدل من النيابة العامة "أقصى قدر من الحزم ضد مرتكبي التجاوزات". وأعلن إريك دوبون موريتي أنه يعتزم نقل "المجرمين" الذين أوقفوا إلى فرنسا "حتى لا يكون هناك عدوى (...) تتأثر بها العقول الضعيفة".
في موازاة ذلك، فتح القضاء الفرنسي تحقيقا بحق "المخططين" لأعمال الشغب مستهدفا على وجه الخصوص "خلية تنسيق العمل الميداني" الأكثر تطرفا بين الانفصاليين.
وقال إيف دوبرا مدعي الجمهورية في نوميا "قررت فتح تحقيق يستهدف على وجه الخصوص المخططين" وبينهم بعض أعضاء خلية تنسيق العمل الميداني.
واشار إلى "أولئك الذين استغلوا بعض الشبان في دوامة من أعمال العنف المتطرفة". ومنذ الأحد، أوقفت الشرطة 163 شخصا بينهم 26 مثلوا أمام القضاء بحسب النيابة العامة.

أعمال شغب في كاليدونيا الجديدة  أخبار ذات صلة بيكيلي يعود إلى الأولمبياد بعد 12 عاماً «مفاجأة كبيرة» في قائمة فرنسا لـ «يورو 2024»!

وأكد وزير الداخلية جيرالد دارمانان ان المجموعة منظمة "مافيوية" و"عنيفة".
خلفت الأزمة في المنطقة، التي استعمرتها فرنسا في القرن ال19، خمسة قتلى بينهم دركيان ومئات الجرحى خلال أعمال الشغب العنيفة ليلا. ردا على ذلك، أرسلت الحكومة تعزيزات من الشرطة وحظرت بعض مواقع التواصل الاجتماعي ونشرت الجيش.
حاليا نشر 600 جندي حسبما أفاد به مصدر عسكري.
ورغم الهدوء النسبي، ظلت ثلاثة أحياء فقيرة في "نوميا" بأيدي "المئات من مثيري الشغب"، بحسب  لوي لو فران ممثل الدولة الفرنسية في الأرخبيل.
بالنسبة لمعظم سكان نوميا، كانت الأولوية الجمعة هي الحصول على مواد غذائية، في حين تسببت أعمال نهب المتاجر وتخريبها في نقص الإمدادات. وكانت طوابير الانتظار طويلة أمام المتاجر القليلة التي لا تزال مفتوحة.
وقال كينزو، البالغ من العمر 17 عاما "نحن هنا منذ أكثر من ثلاث ساعات" وهو يسعى لشراء الأرز والمعكرونة.

أعمال شغب تجتاح كاليدونيا الجديدة 

وفقا لغرفة التجارة والصناعة في كاليدونيا الجديدة "قضى العنف" على 80% إلى 90% من سلسلة التوزيع التجارية في المدينة.
ووعدت الحكومة الفرنسية بالتحرك "لتنظيم نقل السلع الأساسية" وإقامة "جسر جوي" بين العاصمة باريس والأرخبيل ويفصل بينهما أكثر من 16 ألف كلم.
من جانبه، أعرب  تييري دو غريلان مدير مستشفى نوميا عن قلقه لتدهور الوضع الصحي. وأضاف أن "ثلاثة أو أربعة أشخاص توفوا أمس (الخميس) إثر عدم إمكانية تلقيهم العلاج" بسبب الحواجز التي أقيمت في المدينة.
لإعادة فرض النظام، وصلت تعزيزات جديدة من الشرطة والدرك من فرنسا ليل الخميس الجمعة، من أصل الألف عنصر التي أعلنت عنها الحكومة الخميس لدعم 1700 جندي موجودين على الأرض.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا كاليدونيا الجديدة احتجاجات أعمال شغب کالیدونیا الجدیدة

إقرأ أيضاً:

رئيس «المجتمعات العمرانية» يتابع مستجدات طرق الامتداد الجنوبي بالقاهرة الجديدة

زار المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مشروعات مدينة القاهرة الجديدة، لمتابعة المرافق والطرق بالامتداد الجنوبي والتجمع السادس بالمدينة.

جولة لتفقد أعمال الامتداد الجنوبي لمدينة القاهرة

وبدأ المهندس أمين غنيم، جولته بتفقد أعمال المرافق الجاري تنفيذها بالامتداد الجنوبي لمدينة القاهرة الجديدة، بمساحة تقارب 16 ألف فدان تقريباً، لمتابعة معدلات التنفيذ، ودفع العمل بالمشروعات وتذليل أي عقبات، فضلا عن متابعة أعمال الطرق الجاري تنفيذها داخل التجمع السادس «مثلث الأمل» وتبلغ مساحته حوالي 4800 فدان، ويتميز بموقعه الجغرافي ويقع بين طريق العين السخنة الجديد والطريق الدائري الأوسطي.

وأوضح المهندس عبدالرءوف الغيطي، أن الامتداد الجنوبي لمدينة القاهرة الجديدة يقع جنوب طريق العين السخنة/القطامية الجديد، ويعتبر امتداداً ومتنفساً جديداً للمدينة،  وقد تم تخطيط منطقة الامتداد الجنوبي بما يضمن إستيعاب كافة الأنشطة لتشمل أنشطة «سكنية – خدمية – تجارية - ترفيهية».

الغيطي: تنفيذ محور بالتجمع السادس لربطه بامتداد شارع التسعين الجنوبي

ونوه المهندس عبدالرءوف الغيطي، عن أنه تم تنفيذ محور في وقت سابق بالتجمع السادس بطول 5.3 كيلومتر، ليتم ربطه بمحور الطريق الأوسطي «امتداد شارع التسعين الجنوبي»، بهدف ربط التجمع السادس بالمدينة بشكل مباشر، لتنمية المنطقة وجذب الاستثمارات إليها.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تفتح تحقيقاً بأحداث عنف رافقت تظاهرات ذي قار
  • الكاراتيه يفتح تحقيقا موسعا في أحداث الشغب التي شهدتها بطولة قطاعي الجيزة والقليوبية
  • أحدهم فقد عينه.. إصابات عنيفة بصفوف متظاهري نفط ذي قار على يد مكافحة الشغب
  • نهال عنبر تكشف عن موعد أحدث أعمالها المسرحية الجديدة "عفارت عليك"
  • خاص.. جو أشقر يكشف لـ "الفجر الفني عن أحدث أعماله الغنائية الجديدة
  • أكثر من 20 ألف متظاهر في باريس ضد الفاشية ورفضا للحرب في غزة (فيديو)
  • الخميس.. أعمال محمد فوزي بأوبرا الإسكندرية ودمنهور
  • الشرطة الكندية تفتح تحقيقا بعد تعرض معبد يهودى للهجوم في فانكوفر
  • رئيس «المجتمعات العمرانية» يتابع مستجدات طرق الامتداد الجنوبي بالقاهرة الجديدة
  • وزير الإسكان يُوجه بإزالة مخالفات بناء في الساحل الشمالي.. وإيقاف أعمال مخالفة بـ بني سويف الجديدة