بمناسبة اليوم العالمى للمتاحف افتتح متحف الاسكندرية القومى اليوم، عرض تمثال"أخبيت" بقسم الآثار المصرية، والذي يعرض لأول مرة بالمتحف بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، تحت شعار "متاحف من أجل التعليم والبحث العلمي"، ويرجع التمثال للعصر المتأخر للأسرة 26 ومصنوع من البازلت.

كما افتتح المعرض المؤقت "الإسكندرية بين بونابرت وكليبر" ، وتحت شعار متاحف من أجل التعليم والبحث العلمى، يأتى المعرض من إعداد وتقديم  الدكتور عباس ابو غزالة والذي له مؤلفات  وترجمات عديدة لفترة الحملة الفرنسية، ويستمر المعرض لمدة شهر.

يتضمن المعرض مجموعة من اللوحات رسمها الفنانون الذين رافقوا الحملة الفرنسية منذ انزال القوات في خليج المرابط "العجمي حالياً" في يوليو عام ١٧٩٨  وحتي مغادرة نابليون البلاد.

ويجمع المعرض بعض أعمال العلماء الذين رافقوا الحملة بالإضافة إلي خرائط تطور مدينة الإسكندرية والتي جمعتها لجنة العلوم بناء على طلب الجنرال كليبر في موسوعة وصف مصر.

يأتي إقامة هذا المعرض تأكيداً على الدور التعليمي والبحثي الذي يقوم به المتحف للتركيز علي فترة مهمة في التاريخ المصري وهي فترة دخول الحملة الفرنسية مدينة الاسكندرية .

شارك فى الافتتاح المعرض  كل من بورا كريم أوغلو قنصل دولة تركيا، ماريو باسكويلي قنصل دولة إيطاليا، د منى حجاج أستاذ الآثار ورئيس جمعية الآثار بالإسكندرية، د إيناس دياب أستاذ بكلية التربية النوعية ومدير مركز الإبداع سابقاً.

كما افتتح المتحف معرض كتب لإصدارات المجلس الأعلى للآثار، بأسعار رمزية على هامش الإحتفال باليوم العالمي للمتاحف، ولاقى المعرض إقبالًا من الزائرين، حيث استقبل المتحف زائريه بالورود وتقديم الحلويات احتفالا بهذا اليوم.

كان قد استقبل مسؤولو المتاحف الثلاثة المفتوحة للزيارة فى الاسكندرية، وهى المتحف اليوناني الرومانى، المتحف اليومى، متحف المجوهرات الملكية، الزائرين بالشيكولاتة والحلوى والورود، احتفالاً باليوم العالى للمتاحف 2024، اليوم، السبت، والذى تقرر فتح المتاحف مجانًا للزائرين فى هذا اليوم اتساقًا مع قرار وزارة السياحة والآثار.

ونفذت المتاحف الثلاثة، ورش عمل وندوات وفعايلات ثقافية وترويجية وتاريخية احتفالًا باليوم العالمى للمتاحف، فضلًا عن تنظيم عدد من الجولات الإرشادية، وسلسلة من الندوات عن تراث الإسكندرية الأثري، وتراثها في عيون الدراما المصرية، وندوة عن التناول الإعلامي للتراث، بالإضافة إلى عدد من الورش الفنية والفقرات الغنائية القصيرة من الأغاني التراثية السكندرية.

ويعد اليوم العالمي للمتاحف هو احتفال دولي يقوم بتنظيمه المجلس الدولي للمتاحف «ICOM» منذ عام 1977، وكان الهدف من الاحتفال به، إقامة حدث سنوي لزيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف وتوعية الجمهور العالمي إلى أنشطتها المختلفة عن طريق إطلاق العديد من الفعاليات والندوات التي تُبرز دور المتاحف في المجتمع وفي كل عام يختار المجلس الدولي للمتاحف موضوعًا للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، وموضوع هذا العام هو «المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي»، مما يؤكد على الدور الحيوي للمؤسسات الثقافية في توفير تجربة تعليمية شاملة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية المتحف القومي اليوم العالمي للمتاحف الیوم العالمی للمتاحف من أجل التعلیم والبحث

إقرأ أيضاً:

"أرضنا مستقبلنا".. المملكة تحتفي باليوم العالمي للبيئة بمشاركة 150 دولة

تحتفل المملكة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الأربعاء المقبل 5 يونيو 2024، في الرياض، بفعاليات اليوم العالمي للبيئة 2024، تحت شعار "أرضنا مستقبلنا"؛ بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة، ومشاركة العديد من المسؤولين والخبراء والمختصين والمهتمين في المجال البيئي من مختلف دول العالم.
وأوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن استضافة المملكة لليوم العالمي للبيئة الذي يعد أكبر المنصات العالمية للتوعية بالقضايا البيئية التي انطلقت بمشاركة أكثر من 150 دولة، وملايين الأشخاص المهتمين من جميع أنحاء العالم للاحتفاء بالعمل البيئي وقدرة الحكومات والشركات والأفراد على خلق عالم أكثر استدامة؛ يؤكد التزام المملكة بحماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة، ويدعم ما أطلقته من مبادرات ومشاريع طموحة اتساقَا مع رؤية المملكة 2030.
أخبار متعلقة "الهلال الأحمر" يؤمّن 10 ملايين قطعة طبية لسيارات الإسعاف بموسم الحجبمعلومات مفصلة.. إطلاق الدليل الإرشادي للتنقل في موسم الحج .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تحتفي باليوم العالمي للبيئة - واسالحفاظ على البيئةوأكدت الوزارة أن الفعاليات ستسلط الضوء على أهمية الحفاظ على البيئة وتعزيز الاستدامة، مع التركيز على قضايا تدهور الأراضي والتصحر والجفاف، بجانب الحاجة المُلحّة للاستثمار العالمي في السياسات والإجراءات التي ترمي إلى حماية الطبيعة، والوصول إلى مستقبلٍ مستدام للجميع، مع ضرورة حشد الجهود الوطنية والعالمية من أجل حماية وإعادة تأهيل النظم البيئية في جميع أنحاء العالم، تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة.
وأشارت الوزارة إلى أن فعاليات اليوم العالمي للبيئة، ستدعم الجهود التي تقودها المملكة لاستصلاح الأراضي، وستسلط الضوء على مبادراتها الوطنية، والإقليمية، والدولية الهادفة لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، وحماية الموائل الطبيعية، وتقليل الانبعاثات الكربونية، وذلك من خلال تشجير المساحات الشاسعة من الأراضي القاحلة وشبه القاحلة وإعادة تأهيلها؛ وستعزز مبادرة الأراضي العالمية لدول مجموعة العشرين التي تم إطلاقها خلال رئاسة المملكة لقمة العشرين في 2020م، وستسهم في حشد العالم للمشاركة بشكل فاعل في الدورة السادسة عشر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر COP16 الذي تستضيفه الرياض في ديسمبر المقبل.مكافحة التصحرولفتت الوزارة إلى أن أهمية الحدث تأتي لكون الجفاف والتصحر وتدهور الأراضي، تحديات تشكل تهديدًا متزايدًا لكوكب الأرض وسكانه على الصعيد العالمي؛ حيث تم تصنيف نحو أكثر من ملياري هكتار من أراضي العالم بأنها تعاني من التدهور، وفي كل عام يفقد العالم ما يقدر بنحو 12 مليون هكتار من الأراضي بسبب التدهور، مما يؤثر على إمدادات الغذاء والمياه في جميع أنحاء العالم، ويتأثر نحو 55 مليون شخص بشكل مباشر بالجفاف كل عام، ما يجعله الأكثر خطورة على الثروة الحيوانية والمحاصيل في كل جزء من العالم تقريبًا.
يذكر أن اليوم العالمي للبيئة، يسهم في دعم العمل الحيوي لاستعادة النظم البيئية على مستوى العالم، حيث تعهدت الدول باستصلاح مليار هكتار من الأراضي المتدهورة، وحماية 30% من الأراضي والبحار من أجل الطبيعة بحلول عام 2030م.

مقالات مشابهة

  • المتاحف الخاصة.. وجهات سياحية وحفظ لتراث سلطنة عُمان
  • شرطة نيويورك تعتقل 29 شخصا في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بمتحف بروكلين
  • المتحف اليونانى يعرض العملات بشكل معاصر بالإسكندرية
  • "أرضنا مستقبلنا".. المملكة تحتفي باليوم العالمي للبيئة بمشاركة 150 دولة
  • متاحف بلقرن التراثية.. عامل جذب سياحي مهم يبرز الثقافة والتاريخ
  • في مكتبة الإسكندرية.. "الشباب" تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي
  • وزارة الرياضة: تحـتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية «صور»
  • وزارة الشباب تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية
  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع
  • اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2024.. حماية الأطفال من تدخلات صناعة التبغ