توجهت أعداد كبيرة من الإيرانيين إلى مرقد "الإمام الرضا" في مدينة مشهد، من أجل الدعاء بنجاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الذي "هبطت طائرته اضطراريا بشكل صعب" في منطقة بالقرب من قرية "أوزي" في غابات "أرسباران"، بمقاطعة "ورزقان"، إحدى مقاطعات محافظة أذربيجان الشرقية في إيران.

وطلبت وكالة أنباء "فارس" من الإيرانيين الدعاء لرئيسي عقب تعرض طائرته لحادث، في وقت قالت  وكالة "إرنا" الرسمية إن "ظروف الطقس الصعبة والضباب تعقد جهود الإنقاذ عقب حادث طائرة الهليكوبتر التي كانت تقل الرئيس".



فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَ هُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.

الإيرانيون يصلون ويدعون لسلامة #الرئيس_الإيراني والمسؤولين الآخرين في مرقد الإمام الرضا عليه السلام في مدينة مشهد#إيران #إبراهيم_رئيسي#Iranian pic.twitter.com/gRyh6x2AYO — اليمن في عيون العالم (@Y0eme1n_1) May 19, 2024
ويأتي التوجه إلى مرقد "الإمام الرضا" تزامنا مع ذكرى مولده بحسب ما يحتفل الإيرانيون كل عام، وهو 11 ذي القعدة بحسب التقويم الهجري.


وأظهرت مقاطع مختلفة جرى تداولها على منصات التواصل الاجتماعي الإيرانيين وهم يبتهلون يدعون بسلامة الرئيس الذي تولى منصبه منذ 3 آب، أغسطس 2021 خلفًا لحسن روحاني.

والإمام علي الرضا هو علي بن موسى بن جعفر، المعروف بـ "الرضا"، وهو ثامن أئمة أهل البيت عند الشيعة الإمامية، وتولى الإمامة بعد استشهاد أبيه الكاظم، واستمرّت إمامته حوالي 20 عاما.

متباركين بولادة الامام الرضا
اللهم بحق علي الرضا رد الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهم سالمين غانمين يا الله ????????
ولادت امام رضا مبارك باد pic.twitter.com/2GdTLfrOD1 — Maya Sabbagh (@MayaSabbagh7) May 19, 2024
ويكنى علي الرضا أيضا بأبو الحسن الثاني، وهو الذي ولد في المدينة المنورة عام 148هـ، و"استشهد بسم دسَّ إليه المأمون العباسي، في طوس سنة 203 هـ، ودفن في مدينة مشهد، وصار مرقده مزارا يقصده الملايين من مختلف البلدان"، بحسب المعتقد الشيعي.

وذكر موقع "ويكي شيعة" أن الإمام الرضا عُرف عند أهل زمانه بـ "الزهد والعبادة والإحسان للمستضعفين، غير أنّه اشتهر بسعة علمه ومعارفه؛ وذلك لتفوقه على جميع من ناظره من مختلف المذاهب والأديان، وهذا ما كشفته مناظراته، التي كان يقيمها المأمون العباسي بينه وبين كبار علماء المذاهب والأديان، لعلّه يتمكن من إثبات أنّ أئمة أهل البيت ليس لديهم علم لَدُنّي كما هو المتداول عند شيعتهم ومواليهم".

???? شـــــــــــــــــــــاهد

دعاء التوسل في مرقد الامام الرضا عليه السلام لسلامة الرئيس الايراني والوفد المرافق له#ايران pic.twitter.com/2nm2zwWsFd — وكالة تسنيم للأنباء (@Tasnimarabic) May 19, 2024
وهناك العديد من المؤلفات حول حياة الإمام الرضا بمختلف اللغات کالعربية، والفارسية، والإنجليزية، منها كتاب "الحياة السياسية للإمام الرضا"، من تألیف السيد جعفر مرتضى العاملي، و"حياة الإمام علي بن موسى الرضا: دراسة وتحليل"، لمؤلفه باقر شريف القرشي.

تواصل السلطات الإيرانية، الأحد، عمليات البحث عن طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي، قبل أن تتعرض لحادث أثناء تحليقها عبر منطقة جبلية يحيط بها ضباط كثيف في طريق عودتها من زيارة لأذربيجان.


وأشار التلفزيون الإيراني إلى أنه "لا يمكن مواصلة البحث جويا، بسبب الأحوال الجوية السيئة"، فيما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إيراني أنه "لا نزال يحدونا الأمل لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية".

وذكر مصدر لوكالة الأنباء الإيرانية (IRIB) أن هناك احتمالاً "كبيراً" لسقوط ضحايا، بسبب "خطورة" الحادث الذي تعرض له الرئيس رئيسي.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إن المروحية التي تعرضت للحادث كانت تقل رئيسي وأمير عبد اللهيان ومسؤولين محليين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإيرانيين الإمام الرضا مشهد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إيران مشهد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الإمام الرضا المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مراكش..شباب مغاربة يُكرّمون رياديي القدس بمعرض “جايتكس إفريقيا” 2024

احتفى شباب ٌمغاربة الجمعة في رواق وكالة بيت مال القدس الشريف بمعرض “جايتيكس إفريقيا 2024” بمراكش، بأقرانهم الفلسطينيين من القدس الذين حلوا بالمغرب، بدعم من الوكالة، لعرض مشاريعهم المبتكرة في مجالات الصحة والزراعة وعلوم الإعلام والتواصل.

وقالت شمس المنال، وهي خبيرة فلسطينية في التخطيط الاستراتيجي الرقمي، وقد اغرورقت عيناها إنها “مُمتنة لهذه الفرصة التي سمحت لعدد من الشباب من حاملي المشاريع من فلسطين للمشاركة في هذا التجمع العالمي”.

وعبرت الخبيرة الفلسطينية عن ثقتها في “نجاح المملكة المغربية في كسب رهانات النماء والتطور تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، الذي حقق لبلاده مسارا ناجحا في جميع المجالات مما لا تخطئه الأعين”.

يذكر أن وكالة بيت مال القدس دعمت مشاركة ثلاثة مشروعات لطلبة ماجستير الإعلام الرقمي والاتصال في جامعة القدس، ومشروعين لمقاولتين ناشئتين فلسطينيتين في النسخة الثانية من المعرض الذي اختتمت فعالياته اليوم الجمعة بتسجيل مكاسب مهمة في حسن التنظيم والخدمات وقيمة العارضين وجودة المعروضات.

مقالات مشابهة

  •  قبل يوم واحد من إغلاق باب الترشح.. محمود أحمدي نجاد يدخل السباق الانتخابي لخلافة رئيسي
  • خلفا لإبراهيم رئيسي.. محمود أحمدي نجاد يتقدم لانتخابات الرئاسة
  • ‏الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتقدم بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية
  • قصة حارس رئيسي الشخصي الذي نجا من حادثة الطائرة
  • مراكش..شباب مغاربة يُكرّمون رياديي القدس بمعرض “جايتكس إفريقيا” 2024
  • تأبين رئيسي في الأمم المتحدة يُظهر العزلة الدولية لإيران
  • مفاجأة بشأن حارس الرئيس الإيراني.. أعلنت طهران مقتله وظهر في الجنازة
  • تأبين الأمم المتحدة للرئيس الإيراني الراحل يشهد احتجاجات وتجاهلا أوروبيا وأمريكيا
  • قاطعته واشنطن.. تكريم رسمي مثير للجدل لرئيسي في الأمم المتحدة
  • بعد مقتل الرئيس بتحطم طائرته.. إيران تفتح باب التسجيل للانتخابات الرئاسية في يونيو المقبل