وزارة الري السودانية، رحبت بأي جهة فنية رسمية ترغب بالاستماع لتقارير مفصلة حول سلامة سد مروي، واحتفظت بحقها في ملاحقة كل من يشكك في مهنيتها.

بورتسودان: التغيير

أكدت وزارة الري والموارد المائية في السودان، أن الوضع بسد مروي في أحسن حالاته، ولا يوجد به أي مظهر انهيار، وأن ما تم تداوله عن وجود خطورة عليه غير صحيح.

وأشارت الوزارة في تعميم صحفي، إلى تناول مواقع التواصل الاجتماعي معلومات مفادها أن هنالك خطورة قد تلحق بسد مروي جراء مشاكل فنية لم تهتم بها إدارة السد- حسب زعمهم.

وقالت إن سد مروي حظي برعاية فنية منذ إنشائه، تمثلت في لجان فنية عليا ظلت تتابع مراحل تشييده وتشغيله منذ أن كان فكرة وإلى الآن.

وأضافت أن بالسد إدارة معنية بالسلامة يقع على عاتقها الرصد والقياس اليومي والدوري وتقييم حالة السد عن طريق تحليل نتائج قياسات الأجهزة والمعدات.

وأشارت لوجود أجهزة وأنظمة سلامة ونقاط رصد وقياس تتجاوز (2000) نقطة تعمل بصورة كافية ودقيقة لرصد أي مظاهر قد تؤثر على سلامة السد بما في ذلك قياس كميات تسرب المياه عبر الجسم الصلب والجسور الركامية والترابية.

وأكدت الوزارة تزويد السد بمهندسين وفنيين تلقوا خبرات كافية في مجال أجهزة القياس المرتبطة بالسلامة والموجودة في جسم السد، فضلاً عن مقدرة المهندسين في تحليل وقراءة الأجهزة الأتوماتيكية ومن ثم معرفة مستويات الخطورة إن وجدت، وأن السد ما زال يلقى عناية خاصة من رئاسة الوزارة.

وشددت على أن كل ما تم تداوله غير صحيح، وأن الوضع بسد مروي في أحسن حالاته، خصوصاً وأنه يعد الأحدث من حيث التصميم والأكثر حظا في استخدام تكنولوجيا سلامة السدود، ونبهت إلى حنكة وخبرة الوزارة الطويلة في تشغيل وادارة  السدود وسلامتها منذ العام 1925م (إنشاء خزان سنار) وحتى الآن.

وأعلنت ترحيبها بأي جهة فنية رسمية تود الاستماع للتقارير المفصلة حول سلامة، وعبرت عن أسفها أن يتم تناول قضايا فنية مرتبطة بالأمن المائي السوداني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت الاحتفاظ بحقها القانوني في ملاحقة أي شخص يشكك في مهنية الوزارة وينشر شائعات من شأنها زعزعة أمن الوطن والمواطن في هذا الظرف العصيب.

الوسومالسدود السودان بورتسودان خزان سنار سد مروي وزارة الري والموارد المائية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السدود السودان بورتسودان وزارة الری

إقرأ أيضاً:

الصحة: حملات مُكثفة لضمان سلامة الأغذية والمشروبات المتداولة بالأسواق


كتب - أحمد جمعة:

/أعلنت وزارة الصحة والسكان، المرور على 5119 منشأة غذائية، وسحب 1881 عينة من مختلف المواد الغذائية، لفحصها بالمعامل المركزية التابعة للوزارة، للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام الآدمي.

جاء ذلك خلال عدة حملات شنتها الإدارة المركزية لمراقبة الأغذية في مديريات الشئون الصحية بجميع محافظات الجمهورية، بداية من 25 مايو الماضي حتى مساء أمس، ضمن حملات وزارة الصحة والسكان، على جميع المنشآت الغذائية المختلفة وخاصة أماكن بيع وعرض اللحوم ومصنعاتها، كخطوة استباقية وقائية، وضمن خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحي المبارك.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هذه الحملات تأتي تنفيذا ً لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية، وتكثيف الحملات الرقابية، للتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمواطنين، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات التي يتم رصدها.

من جانبه، أعلن الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائي، أن الحملات تضمنت المرور على 1140 من حمامات السباحة بالقرى السياحية والفنادق والأماكن العامة على مستوى محافظات الجمهورية، وسحب 1021 عينة حقلية، و817 عينة معملية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية.
وتناشد وزارة الصحة، العاملين في مجال الأغذية، الالتزام بكافة الاشتراطات الصحية، واستخراج الشهادات الصحية التي تفيد خلوهم من الأمراض المعدية والاهتمام بالنظافة العامة والشخصية، وضرورة التزام كافة المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية.

وتهيب وزارة الصحة والسكان بالمواطنين، عدم شراء لحوم مجهولة المصدر، والتأكد من تاريخ الصلاحية، وسلامة المنتج، ومدى مطابقتها للمواصفات، حفاظا على الصحة العامة، مع التأكيد على التزام الوزارة باستمرار الرقابة الدورية لضمان سلامة الغذاء.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: الاستمرار في رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الاضحى المبارك
  • الصحة: حملات مُكثفة لضمان سلامة الأغذية والمشروبات المتداولة بالأسواق
  • الري: رفع درجة الإستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الاضحى المبارك
  • وزارة الحج توضح أفضل الأعمال يوم عرفة لغير الحاج
  • وزارة الحج توضح أفضل أعمال يوم عرفة لغير الحاج
  • متحدث الحرس الوطني يوضح آخر استعدادات الوزارة لضمان سلامة الحجاج
  • تكثيف حملات التوعوية لضمان سلامة الأضاحي بالأحساء
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • «الري»: تفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات لمتابعة سير العمل خلال عيد الأضحى
  • وزير الري يتابع إستعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة خلال "عيد الأضحى المبارك"