موقع النيلين:
2024-06-11@21:40:32 GMT

بيان توضيحي من وزارة الري حول سد مروي

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

أصدرت وزارة الري والموارد المائية توضيحا صحافيا حول ماتناولته وسائل التواصل الاجتماعي بشأن الزعم بوجود مشاكل فنية قد تلحق خطورة بجسم السد وقال التعميم الصحفي ان الوزارة ترحب بأي جهة فنية رسمية تود الاستماع إلى التقارير المفصلة حول سلامة سد مروي وفي جانب أخر فان الوزارة يؤسفها جدا أن يتم تناول قضايا فنية مرتبطة بالأمن المائي السوداني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفيما يلي تورد سونا نص البيان: تناولت مواقع التواصل الإجتماعي في الآونة الأخيرة معلومات مفادها بأن هنالك خطورة قد تلحق بسد مروي جراء بعض المشاكل الفنية التي لم تهتم بها إدارة السد حسب زعمهم وفي هذا الصدد تود وزارة الري والموارد المائية أن توضح الآتي :- حظي سد مروي برعاية فنية من الخبراء والمختصين منذ إنشاءه حيث تشكلت هذه الرعاية في شكل لجان فنية عليا ظلت تتابع مراحل تشييد وتشغيل هذا السد منذ أن كان فكرة وإلي الآن. توجد بالسد إدارة معنية بالسلامة ويقع على عاتقها الرصد والقياس اليومي والدوري وتقييم حالة السد عن طريق تحليل نتائج قياسات الأجهزة والمعدات. السد مزود بأجهزة وأنظمة سلامة ونقاط رصد وقياس تتجاوز 2000 نقطة تعمل بصورة كافية ودقيقة لرصد أي مظاهر قد تؤثر على سلامة السد بما في ذلك قياس كميات تسرب المياه عبر الجسم الصلب والجسور الركامية والترابية. تم تزويد السد بمهندسين وفنيين تلقو خبرات كافية في مجال أجهزة القياس المرتبطة بالسلامة والموجودة في جسم السد هذا فضلا عن مقدرة هؤلاء المهندسين في تحليل وقراءة الأجهزة الأتوماتيكية ومن ثم معرفة مستويات الخطورة أن وجدت في السد. كان وما زال سد مروي يلقى عناية خاصة من رئاسة الوزارة. أخذين في الإعتبار الحقائق أعلاه تود أن تؤكد وزارة الري والموارد المائية بأن كل ماتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح وأن الوضع بسد مروي في أحسن حالاته ولا يوجد به أي مظهر من مظاهر إنهيار السد خصوصا وأن هذا السد يعد الأحدث من حيث التصميم والأكثر حظا في استخدام تكنولوجيا سلامة السدود، كما أن وزارة الري والموارد المائية لها خبرة طويلة في تشغيل السدود وسلامتها منذ العام 1925م إنشاء خزان سنار) وحتي الآن. وفي سياق آخر فأن الوزارة ترحب بأي جهة فنية رسمية تود الاستماع الي التقارير المفصلة حول سلامة سد مروي وفي جانب أخر فان الوزارة يؤسفها جدا أن يتم تناول قضايا فنية مرتبطة بالأمن المائي السوداني عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وأخيرا تود الوزارة أن تؤكد بأنها تحتفظ بحقها القانوني في ملاحقة أي شخص يشكك في مهنية الوزارة وينشر شائعات من شأنها زعزعة أمن الوطن والمواطن في هذا الظرف العصيب من تاريخ البلاد. تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح وأن الوضع بسد مروي في أحسن حالاته ولا يوجد به أي مظهر من مظاهر إنهيار السد خصوصا وأن هذا السد يعد الأحدث من حيث التصميم والأكثر حظا في إستخدام تكنولوجيا سلامة السدود، كما أن وزارة الري والموارد المائية لها خبرة طويلة في تشغيل السدود وسلامتها منذ العام 1925م إنشاء خزان سنار) وحتي الآن. وفي سياق آخر فأن الوزارة ترحب بأي جهة فنية رسمية تود الاستماع الي التقارير المفصلة حول سلامة سد مروي وفي جانب آخر فان الوزارة يؤسفها جدا أن يتم تناول قضايا فنية مرتبطة بالأمن المائي السوداني عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وأخيرا تود الوزارة أن تؤكد بأنها تحتفظ بحقها القانوني في ملاحقة أي شخص يشكك في مهنية الوزارة وينشر شائعات من شأنها زعزعة أمن الوطن والمواطن في هذا الظرف العصيب من تاريخ البلاد.

سونا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مواقع التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

لماذا تنتشر متلازمة البط العائم بين الناجحين؟ وكيف تتجاوزها؟

في الوقت الذي يحاول فيه البعض تقديم صورة ناجحة ومثالية عن أنفسهم أمام الآخرين، فإنهم يعيشون مشاعر داخلية مختلفة تماما. يعد هذا التناقض بين المظاهر الخارجية والحقائق الداخلية ظاهرة نفسية تؤثر على الصحة العقلية، وتعرف باسم "متلازمة البط العائم".

فما متلازمة البط العائم؟ وما أسبابها وأهم العلامات المميزة لها؟

ما متلازمة البط العائم؟

تعرّف متلازمة البط العائم بأنها مبالغة البعض في التظاهر بالكمال والمثالية وإظهار كفاءة وقدرة على إنجاز المهام مع سلوك هادئ وواثق، بالتزامن مع صراعات داخلية ومعاناة من القلق والتوتر والشك الدائم في القدرات.

نشأ المصطلح من فكرة البطة العائمة التي ترفع رأسها فوق الماء وكأنها تبحر دون عناء، وتنقل صورة تعبر عن الهدوء والاتزان والاسترخاء، في حين تكمن حقيقة مختلفة تحت الماء، وتنخرط أقدامها في موجة محمومة من الحركة والنشاط، حفاظا على توازنها أو تجنب الغرق، وفق موقع "ميديكال نت".

تنتشر هذه المتلازمة في الأوساط الأكاديمية والمهنية، وبشكل خاص بين الأفراد ذوي الإنجازات العالية، وتم تعريفها للمرة الأولى في جامعة ستانفورد، ويطلق عليها أحيانا "بطة ستانفورد"، بسبب البيئة التنافسية التي تفرضها الدراسة بهذه الجامعة ومعاناة الطلاب غير المعلنة مع الضغوط والتكاليف الأكاديمية ومحاولة كل طالب التظاهر بالقدرة على التأقلم لتجنب الانتقاد من جانب أقرانه ولا سيما في السنة الدراسية الأولى.

ووجدت دراسة حديثة أجرتها جامعة ألاباما في 2024 أن معدلات اضطراب الإجهاد الحاد ارتفع بين طلاب الجامعات الأميركية من 3.4% إلى 7.5% بين عامي 2017 و2022. وسلطت الدراسة الضوء على أهمية إيجاد إستراتيجيات للوقاية ودعم الطلاب الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية والتي يمكن أن تؤدي إلى سلوكيات محفوفة بالمخاطر، منها الانتحار، وفق تقرير نشره موقع "هيلث داي".

أسباب متلازمة البط العائم

ينقل موقع "ثرايف توك" عن المختص النفسي دكتور إنجيل ريفيرا بعض الأسباب التي تعزز الإصابة بهذه المتلازمة ومنها، السعي الدائم نحو الكمال ووضع معايير غير واقعية، مما يؤدي إلى رفض أي إخفاقات والخوف من الأخطاء، وكذلك الاهتمام المفرط من قبل الأهل فيما يعرف بالأبوة المروحية أو الآباء الهليكوبتر، والذي يحد من قدرة الأبناء على مواجهة المسؤوليات.

تعزز وسائل التواصل الاجتماعي الشعور بالنقص وعدم الرضا بين الشباب، وربطت بينها وبين الإصابة بالاكتئاب والقلق (شترستوك)

ويقول ريفيرا "قد يكون الوُجود في بيئة تركز على الإنجازات العالية سببا في دفع الشخص لإظهار صورة مثالية"، وهذا ما حذر منه تحليل نشرته المجلة الأميركية لعلم النفس 2019 وبيّن الباحثون أن تزايد توقعات الوالدين نحو إنجازات أبنائهم من شأنها التأثير على صحتهم العقلية، كذلك تدفعهم لتبني معايير عالية تجنبهم الانتقاد.

دور مواقع التواصل الاجتماعي

ومن جهته، يقول المختص النفسي ماثيو فادوس إن متلازمة البط هي محاولة تقديم صورة مثالية وناجحة أمام الآخرين في تحد لإثبات الجدارة أو تخطي بعض القيود المجتمعية، موضحا أن وسائل التواصل الاجتماعي تسهل هذه المهمة، وتلعب دورا كبيرا في تعزيز الانطباع بالإنجاز دون كفاح أو جهد.

ويضيف فادوس أن وسائل التواصل الاجتماعي تسمح كذلك للمستخدمين بتقديم نُسخ معدلة من حياتهم، ويشاركون صورا تعكس حياة مثالية ومغايرة للواقع، مما يعزز بداخلك شكا بقدراتك ويدفعك إلى عقد مقارنات مع الأصدقاء والأقران باستمرار.

ووفق دراسة أجرتها جامعة ميشيغان الأميركية، فإن وسائل التواصل الاجتماعي تعزز الشعور بالنقص وعدم الرضا بين الشباب، وربطت بينها وبين الإصابة بالاكتئاب والقلق.

كيف تعرف أنك مصاب بمتلازمة البط العائم؟

لم تدرج متلازمة البط العائم في الدليل التشخيصي للاضطرابات النفسية، إلا أن خبراء علم النفس يصنفونها كحالة نفسية تعزز الإصابة بالقلق والاكتئاب، كذلك تعد تنبيها لأعراض أولية للعديد من مشكلات الصحة العقلية، وهذه أهم أعراضها:

تضحيات متعلقة بالصحة العقلية: يولي الأشخاص المصابون بمتلازمة البط أهمية للمظهر الجميل والصورة الإيجابية في عيون الآخرين على حساب صحتهم العقلية. ازدواجية المشاعر: يحافظ المصابون على مظهر خارجي هادئ وحازم في وجود الآخرين، في حين يعانون من مستويات عالية من التوتر والإرهاق بسبب عبء العمل والالتزامات. الخوف من الفشل: يسيطر على المصابين الخوف من الفشل أو عدم تلبية التوقعات التي رسموها لأنفسهم، ويرغبون دائما في النجاح دون أي مجال للخطأ. الإفراط في المقارنة وعدم الرضا: يميلون إلى مقارنة أنفسهم بالآخرين والشعور بأن الآخر أفضل حالا ويمارس حياته دون أدنى مشكلة. أعراض جسدية: ومنها، الشعور بالإرهاق وتوتر العضلات وشد الأسنان والغثيان أو جفاف الفم. أعراض معرفية: تشمل القلق المستمر والنسيان وتسارع الأفكار وصعوبة التركيز. تغيرات سلوكية: ومنها تغيرات في الشهية واضطراب الجهاز الهضمي والمماطلة وكذلك التململ وقضم الأظافر أو الميل إلى العزلة وتعاطي المخدرات. كيف تتغلب على متلازمة البط العائم؟

لا توجد علاجات محددة لمتلازمة البط حتى الآن، ووفق موقعي "فيزك سنترال"و "نيو فيم"، قد يكون من الأفضل التعامل مع هذه المتلازمة من خلال طرق مماثلة لعلاج الاكتئاب والقلق من خلال هذه الخطوات:

العلاج النفسي، والذي يساعد في تطوير مهارات الشخص في التعامل مع مشاعره بشكل أفضل، وقد يصف الطبيب بعض مضادات القلق والاكتئاب لتخفيف الأعراض. العلاج السلوكي المعرفي، ويسهم في تغيير طريقة تفكير الشخص وفهمه لأفكاره. ممارسة الرعاية الذاتية، وتشمل ممارسة اليقظة الذهنية وتعلم إدارة الوقت وكذلك طلب الدعم من المحيطين والتحدث مع أحد المقربين لتخفيف الضغط النفسي. تحديد أهداف واقعية، إذ إن الكمال أمر غير واقعي والفشل جزء طبيعي من رحلة الحياة وعملية النمو والتعلم.

مقالات مشابهة

  • لجنة لحصر ورصد الواقع الفعلي لجميع أملاك مديرية التضامن الاجتماعي بالدقهلية
  • لهذا السبب.. دارين حداد تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي
  • لجنة حصر أملاك وزارة التضامن تواصل عملها لليوم الثالث بالدقهلية
  • غنت على المسرح في أشهر حملها الأخيرة.. من هي مايا نعمة؟
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يوقع اتفاقية مع “تواصل”
  • نصر أمني ودعوة إلى اليقظة
  • لماذا تنتشر متلازمة البط العائم بين الناجحين؟ وكيف تتجاوزها؟
  • كتاب «الوهابية الرستمية» وضجيج وسائل التواصل الاجتماعي
  • وزير الري في لقاء حواري مع ممثلي العاملين بالوزارة لتطوير منظومة العمل
  • «سويلم» يلتقي ممثلي العاملين بوزارة الري للتعرف على طلباتهم ومقترحاتهم لتطوير العمل