(CNN)-- تعتزم إيران إجراء الانتخابات الرئاسية الإيرانية، الجمعة 28 يونيو/حزيران، بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وحسب الوكالة، يمكن للمرشحين التسجيل في الفترة من 30 مايو/أيار إلى 3 يونيو/حزيران، فيما ستستمر الحملات الانتخابية من 12 إلى 27 يونيو/حزيران.

وتأكدت وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير خارجية البلاد، حسين أمير عبد اللهيان، و7 آخرين، بعد تحطم مروحية كانت تقلهم في منطقة جبلية نائية شمال غرب إيران.

في يونيو/حزيران 2021، فاز إبراهيم رئيسي برئاسة إيران بعد انتخابات رئاسية اُعتبرت غير تنافسية، وسط رفض العديد من الإصلاحيين المشاركة في الانتخابات. وحينها انخفضت نسبة المشاركة في الانتخابات إلى أقل من 50%.

كان خبير في شؤون الشرق الأوسط قال لشبكة CNN، الاثنين، إن الانتخابات المبكرة المقبلة لخلافة الرئيس إبراهيم رئيسي يمكن أن تكون "لحظة فاصلة بالنسبة لإيران".

وقال محمد علي شعباني، رئيس تحرير موقع أمواج ميديا، لمراسلة شبكة CNN بيكي أندرسون، الاثنين: "أعتقد أن التأثير المباشر الأكثر أهمية لوفاته هو من سيأتي من بعده". وأضاف: "هذه الانتخابات يمكن أن تكون لحظة فاصلة بالنسبة لإيران". 

وأشار شعباني إلى موقف المرشد الإيراني علي خامنئي المحتمل تجاه الانتخابات.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: علي خامنئي إبراهیم رئیسی یونیو حزیران

إقرأ أيضاً:

مرشح للرئاسة الايرانية لـبغداد اليوم: لااؤيد خطة فرض الحجاب وعلينا التفاوض مباشرة مع أمريكا

بغداد اليوم -  طهران

عبر المرشح الإصلاحي للانتخابات الرئاسية الإيرانية، مسعود بزشكيان، اليوم الخميس (20 حزيران 2024)، عن رفضه لخطة "نور" الخاصة بفرض الحجاب في الشارع، فيما اكد على أهمية التفاوض بشكل مباشر مع أمريكا.

وقال بزشكيان لـ"بغداد اليوم" قبل دخوله إلى ندوة مخصصة له في مدينة كرج غرب طهران، "لماذا نحن نتفاوض مع  الولايات المتحدة بطريقة غير مباشرة هذه الخطوة لن تحل المشاكل مع واشنطن"، مبينا ان "مشكلتنا مع أمريكا، هي بدلا من المفاوضات المباشرة نواجه وسطاء يبحثون عن الربح ونرسل رسائل عبر وسطاء بشكل صبياني ونستقبل الرسائل عبر وسطاء؟ فكيف لا نخشى الحرب مع أمريكا، بل نخشى التفاوض المباشر؟".

وأضاف أنني "لا أؤيد الخطوات التي تقوم بها الحكومة بفرض الحجاب عبر نشر قوات الشرطة واعتقال الفتيات"، مؤكدا ان "على الذين يؤيدون إجبار النساء على الحجاب ويطبقون خطة نور لفرض الحجاب الذي شرعت فيها حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي، أن يحدثونا عن آية أو رواية تبين أن النبي محمد أو الأئمة (عليهم السلام) أمروا بعقوبة واعتقال وحجز الخيول أو الإبل أو تقاضوا مبلغ بالدراهم والدنانير في التعامل مع النساء اللاتي لا يرتدين الحجاب".

وأوضح بزشكيان "في رأيي أن العمق الاستراتيجي هو قلوب الشعب الإيراني ومستوى رضاه عن حكام البلاد الحاليين، ويقول البعض أن الرئيس يجب أن يكون جندياً لولي الفقيه، لكني أعتقد أن الرئيس جندي ومعين ومحامي الشعب، فالولي الفقيه لديها ما يكفي من الممثلين والمطالبين"، مستدركا بالقول "أخبرني بفائدة واحدة لعدم المشاركة في الانتخابات، حتى أحصي لك عدة فوائد للمشاركة وعدة خسائر لعدم المشاركة".

وشدد على ان "من يمنحني صوته وأتولى منصب الرئيس فسوف أقوم بإجراء تغييرات كبيرة، وإلا فسوف انسحب واستقيل من المنصب وهذا وعد مني".

ستجرى الانتخابات الرئاسية الإيرانية يوم الجمعة 28 من حزيران/ يونيو الجاري، وقبل عام من الموعد المقرر السابق بسبب وفاة إبراهيم رئيسي، الرئيس الثامن لإيران، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.

وبالإضافة إلى مسعود بزشكيان، هناك أيضًا مرشحون لهذه الانتخابات، مصطفى بور محمدي، وسعيد جليلي، وعلي رضا زاكاني، وأمير حسين قاضي زاده، ومحمد باقر قاليباف وجميعهم من التيار الأصولي المحافظ.

مقالات مشابهة

  • مرشح للرئاسة الايرانية لـبغداد اليوم: لا أؤيد خطة فرض الحجاب وعلينا التفاوض مباشرة مع أمريكا
  • مرشح للرئاسة الايرانية لـبغداد اليوم: لااؤيد خطة فرض الحجاب وعلينا التفاوض مباشرة مع أمريكا
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيد وعدد من الجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الفلسطينيين شرق دير البلح وسط قطاع غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى بقصف الاحتلال الإسرائيلي منازل في شارع صلاح الدين شرق مدينة رفح
  • أزمات الاقتصاد في قلب منافسات انتخابات إيران الرئاسية
  • سياقات حرجة: انتخابات إيران.. لماذا يفضل النظام رئيساً “أصولياً”؟
  • إيران تخطط لإجراء انتخاب خليفة رئيسي في 6 محافظات عراقية
  • ما الذي يدفع الإيرانيين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة؟
  • وسائل إعلام فلسطينية: ارتفاع عدد الضحايا جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الفلسطينيين شرق رفح جنوب قطاع غزة إلى 9 شهداء وعدد من الجرحى
  • هل ثمة فرصة لفوز مسعود بزشكيان برئاسة إيران؟