أصدر الشيخ أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية بيانا أكد فيه أنه مستعد لمناظرة وتفنيد مزاعم وأفكار مؤسسي «مركز تكوين»، الذي أثار الجدل في الآونة الأخيرة.

كما دعا الشيخ أسامة الأزهري إلى متطوعين من الأزهر، بشروط محددة لدراسة مزاعم مؤسسي «مركز تموين» على مدار عام كامل للرد عليها بأسلوب علمي رصين، ومواجهة الحجة بالحجة والفكر بالفكر.

وحمل بيان الشيخ أسامة الأزهري عدة نقاط أساسية لخصها فيما يلي.

1- يؤذيني ويؤذي معي كل متابع غيور دعوى الاكتفاء بالقرآن الكريم وإنكار السنة المشرفة وهي أحد الثوابت، كما يؤذي أشقائي المسيحيين دعوى الاقتصار على الإنجيل فقط وإنكار التقليد الكنسي الذي نقلت به كل شعائر المسيحية.

سيظل الأزهر الشريف دائما أبدا حاميا لعلوم الإسلام، قادرا على خوض المناظرة بكل جرأة وجسارة، مع كافة صور التطرف، سواء التطرف الديني الذي يتبنى خطاب الإرهاب، أو التطرف المضاد الذي يتشكك في الثوابت، ويتهجم على السنة المشرفة، ويهين الصحابة الكرام، ويصدر عشرات الأطروحات الحائرة التي لابد من مناقشتها مناقشة علمية حكيمة وموزونة تعيد الطمأنينة إلى كل أبناء مصر وإلى كل من يتابع هذا المشهد حول العالم.

سيظل الأزهر في مكانته الرفيعة، وأنا أعفي المؤسسة الأزهرية الجليلة من خوض هذا الجدل، حتى تظل في مسارها الكريم دينيا ووطنيا وعلميا وإنسانيا على يد إمامها الأكبر شيخ الأزهر، لكنني سأتصدى وحدي بصفتي أحد أبناء الأزهر لكل هذا الجدل.

2- تابعت بتركيز وصبر وحلم شديد كل ما نشر مؤخرا خول مركز «تكوين»، وكل ما أثير حوله من ضجيج وجدل ونقاش، وألزمت نفسي أن أتوقف تماما عن التعليق بأي كلمة، حتى أتمكن من الإلمام بكل ما طرح بصبر وتأمل، ونظر في العواقب والمآلات، حتى إذا ما تكلمت كان الكلام حكيما وموزونا.

- في شهر يناير سنة 2015م ناقشت وحدي مجموعة مكونة من الأستاذ إبراهيم عيسى والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق رحمه الله والفنان جمال سليمان، في حلقة مذاعة ومنشورة في ضيافة الإعلامي الأستاذ خيري رمضان، وهي منشورة ومتاحة، رددت فيها على شبهات إنكار السنة المشرفة وغير ذلك من القضايا.

- ثم بعدها بثلاثة أشهر في شهر أبريل من نفس السنة 2015م ناظرت -ومعي الحبيب علي الجفري- الأستاذ إسلام البحيري، في مناظرة معروفة ومنشورة.

- جاءتني اقتراحات كثيرة بعد إشهار (مركز تكوين) بخوض مناظرة أخرى مع الأستاذ إسلام البحيري أو الأستاذ إبراهيم عيسى، فوجدت أن هذا غير مناسب، لأنه يعني كأننا ما زلنا لم نبرح مكاننا وأننا نعيد أنفسنا ولم نتقدم خطوة منذ سنة 2015م.

3- المناظرة الكبرى، وأنا وحدي سوف أناظر كل أعضاء مركز تكوين مجتمعين

- اليوم لم تعد القضية هي إسلام البحيري أو إبراهيم عيسى على حدة، بل صار هناك تجمع لعدد من هؤلاء السادة الكرام، فالمقترح الذي أطرحه اليوم هو الدعوة إلى مناظرة كبرى، بشرط أن يجتمع فيها كل أعضاء (مركز تكوين) في جهة وأنا منفردا في جهة.

فأدعو الدكتور يوسف زيدان، و الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، وإسلام بحيري، و فاطمة ناعوت، وبقية أعضاء المركز، وأضم إليهم الدكتور زاهي حواس، إلى مناظرة محددة يكونون فيها جميعا في جهة وأنا في جهة مقابلة لهم، وليسمحوا لي أن أبادر بالهجوم الفكري في القضايا الآتية:

* خبير المخطوطات الكبير الدكتور يوسف زيدان، اسمح لي أن أخوض معك النقاش والمناظرة في دعوى أن المسجد الأقصى في سيناء ومدى خطورة هذا الفكر دينيا ووطنيا، وقولك إن صلاح الدين أحقر شخصية في التاريخ، وبقية أطروحاتك في: (عزازيل)، وفي روايتك الماكرة: (ظل الأفعى)، وفي كتابك: (اللاهوت العربي) وغير ذلك من أطروحاتك.

* الكاتب الكبير والروائي الأستاذ إبراهيم عيسى اسمح لي أن أخوض النقاش معك في قضية السنة وأنها أحد الثوابت، وقضية اتهام الصحابة الكرام بالداعشية والدموية، وغير ذلك من القضايا التي تطرحها.

* الباحث إسلام البحيري اسمح لي أن أحصر النقاش معك في أطروحتك الأخيرة بأنك لا تعترف إلا بالقرآن الكريم فقط، وأن السنة المشرفة عندك ليس لها أي اعتبار.

إن السنة المشرفة أحد الثابت التي لا تقبل تشكيكا، ولا وجود للإسلام أصلا بدونها، فاسمح لي أن نخوض النقاش في هذه القضية ثم ننتقل منها إلى بقية القضايا.

* الخبير الأثري الكبير الدكتور زاهي حواس، اسمح لي أن أخوض معك النقاش حول إنكار وجود الأنبياء في مصر، كما تفضلت بطرحه، مع تراجعك اللطيف حينما أشرت إلى أن 70 في المئة من الآثار لم يكتشف بعد، لكن لابد من نقاش هذا بكل وضوح.

مركز تكوين الفكر العربي

4- المسلمون والمسيحيون يد واحدة، والأشقاء المسيحيون معي في المناظرة الكبرى

اتصلت بصديقي نيافة الأنبا أرميا -الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي وعضو بيت العائلة- فأعرب لي عن مدى حزنه، حينما يسمع من يقول نأخذ نصوص الإنجيل فقط ونهجر التقليد الذي نقلت به الديانة المسيحية، حيث إن المعمودية نفسها - الصلاة- لم تذكر بالتفصيل في الإنجيل، بل تم تلقيها حسب التقليد الكنسي التاريخي جيلا من وراء جيل.

وكذلك عندنا -نحن المسلمين- غير مقبول من أحد أبدا أن يقول نأخذ القرآن فقط، ونلقي السنة المشرفة، حيث إن تفاصيل الصلوات كلها مثلا غير مذكورة في القرآن، وأنها مأخوذة من السنة المشرفة فقط، فإنكار السنة هدم لثوابت الإسلام كلها.

واستأذنت منه شخصيا أن أنشر خلاصة اتصالنا وكلامنا هذا، وطلبت منه أن ينضم لي في بعض فقرات المناظرة الكبرى، فرحب بأن أنشر كل هذا الكلام، وأنه معي في المناظرة ومعه تلامذة الأنبا بيشوي الذي ألف كتاب: «بحث وثائقي تاريخي وعقائدي لمواجهة "عزازيل": الرد على بهتان يوسف زيدان».

إذا استجاب أعضاء مركز تكوين لدعوتي للمناظرة الكبرى فأنا جاهز من صباح غد بإذن الله، وإذا اعتذروا لأي سبب فلن أحرجهم أكثر من ذلك، وأنتقل معهم إلى الإجراء التالي وهو النقطة الخامسة في هذا البيان:

5- دعوة كل الباحثين الأزهريين إلى أن يتكون منهم فريق تحت إشرافي، للعمل على مدار سنة كاملة لمناقشة كل أفكار مركز تكوين نقاشا علميا رصينا وهادئا

أفتح باب التقديم لكل الشباب الأزهريين، من حملة الدكتوراه والماجستير، وغيرهم من الباحثين من ذوي المقدرة البحثية، إلى أن يقدموا لي سيرة ذاتية، بحيث أختار منهم -بعد فحص وانتقاء رفيع المستوى- أفضل مائة باحث، يعملون تحت إشرافي، على أن يتخصص عشرة من الباحثين لكل فرد من أعضاء مركز تكوين الكرام، لقراءة أطروحته الفكرية بكل دقة، ونقدها نقدا علميا نزيها.

وخطوة البداية أريد فريقا من المتطوعين، هنا على صفحتي هذه، يساعدني في الفحص والمراجعة والاختيار، وأريد من أحد مؤسسات الدولة مثل الأكاديمية الوطنية، أو وزير الأوقاف، أو أي مؤسسة، أو مركز مصر الثقافي الإسلامي، أن يقدم لنا كل اللوجستيات التي تعين على تكوين هذا الفريق، واستضافته، ومساعدتي في تقديم كل صور التدريب المكثف العاجل لهم، وأشترط في الباحثين المائة عدة شروط ومعايير:

- الخلفية العلمية العميقة والمتقنة والشاملة بعلوم الشرع الشريف.

- حسن التعامل مع الكاميرا والإعلام عموما

- مهارات المناظرة والحوار الجدلي الراقي

- عدم التورط في شخصنة الأمور مع المخالف

- مهارة تحويل دفة الحديث دائما إلى القضايا العلمية التي تهم الناس وتشغل بالهم

- الثبات الانفعالي ومهارة ضبط النفس وعدم الاستفزاز عند الحوار مهما كانت الضغوط والمؤثرات، ولزوم أقصى درجات الأدب مع المخالف واحترامه، والتفريق بين احترامنا للأشخاص وبين مناقشة فكرتهم والانقضاض عليها بنقد علمي نزيه، يرى العالم كله فيه نقاشا علميا راقيا ومفيدا.

- سأقوم بالإعداد الجيد علميا لهؤلاء الشباب مما يمكنهم من خوض القضايا الشائكة في ردهم على أطروحات الإرهاب وتيارات التطرف، وشبهات الإلحاد، وشبهات إنكار السنة، والتشكيك في الثوابت الدينية وكافة الأطروحات الغريبة على هويتنا.

ينطلق هؤلاء بعد ذلك للمناقشة العلمية الجريئة والنزيهة لكل أطروحات (مركز تكوين)، وبهذا فقط يكون الفكر في مقابل الفكر، ويشهد الشعب المصري العظيم حوارا عقليا عميقا، يضع كل تلك الأطروحات في الميزان العلمي، مع كل أدب واحترام وعلم وتقدير، حتى نقدم للعالم كله نموذجا رفيعا لتحريك العقول، والتنوير الحقيقي، والانطلاق بعد مناقشة التطرف والتطرف المضاد، إلى تقديم كل فكر حر بنَّاء أصيل، نابع من علوم الأزهر ومنهجه، يبني الشخصية الوطنية، ويحرك العقول لصناعة الحضارة، ويكون امتداد صادقا لحسن العطار ورفاعة الطهطاوي وعياد الطنطاوي وعبد الحليم محمود وكافة الرموز الجليلة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشيخ أسامة الأزهري إبراهيم عيسى إسلام البحيري مركز تكوين الشیخ أسامة الأزهری السنة المشرفة إسلام البحیری إبراهیم عیسى مرکز تکوین فی جهة

إقرأ أيضاً:

مصنوع من الذهب الخالص.. 12 معلومة عن باب الكعبة المشرفة

حالة من المشاعر الروحانية يعيشها ضيوف الرحمن خلال أداء مناسك الحج، بداية بالطواف حول الكعبة المشرفة وتواجدهم في جبل عرفات ومشعر منى والمزدلفة، ودائمًا ما تتجه الأنظار خلال الشعائر المقدسة إلى باب الكعبة المشرفة الذي تعد موضع اهتمام ملايين المسلمين.

باب الكعبة الذي يطوف حوله العالم

واضع هذا الباب على الكعبة غير معروف على وجه الدقة، إذ اختلف الرواة في ذلك على عدة أقوال، أرجحها أنّ «تُبَّعًا الثالث» أحد ملوك اليمن المتقدمين على البعثة النبوية بزمن بعيد، هو أول من جعل للكعبة المشرفة بابًا بعد أنّ كان الدخول إليها من خلال فتحة صنعت داخلها، وفقًا لموقع «بوابة الحرمين الشريفين».

وذكر «الأزرقي» في أخبار مكة عن «ابن جرير» قال: «كان تبع أول من كسا الكعبة كسوة كاملة، وجعل لها بابًا يغلق، ولم يكن يغلق قبل ذلك»، وفي عهد عبد الله ابن الزبير، بلع طول باب الكعبة 11 ذراعًا، وفي زمن الحجاج بن يوسف الثقفي، أصبح طوله 6 أذرع وشبرا، وقال ابن جريج: «وكان الباب الذي عمله ابن الزبير أحد عشر ذراعًا، فلما كان الحجاج عمل لها بابًا طوله ستة أذرع وشبر».

معلومات عن باب الكعبة المشرفة 

1- تم بناء باب الكعبة المشرفة لأول مرة في عهد النبي إبراهيم عليه السلام، وقد تم تجديده عدة مرات خلال التاريخ.

2- صُنع باب الكعبة الحالي في عام 1988.

3- باب الكعبة الحالي مصنوعًا من الذهب الخالص.

4- يبلغ وزن باب الكعبة الحالي نحو 280 كيلوجرامًا.

5- يبلغ عرض باب الكعبة 107 أمتار.

6- يبلع ارتفاع باب الكعبة مترًا.

7- باب الكعبة مزين بآيات من القرآن الكريم.

8- باب الكعبة الحالي أضخم باب في تاريخها وأجملها.

9- يُحيط بالباب شريط من الرخام الأبيض وله زخارف هندسية جميلة.

10- يوجد داخل الباب، عتبة خشبية مرتفعة قليلاً عن الأرض.

11- يقع باب الكعبة المشرفة في الجهة الشرقية منها.

12- يعرف باب الكعبة باسم «باب السلام» لأنه يعتقد أنّ من يدخله في سلام وأمان.

مقالات مشابهة

  • دعاء المشعر الحرام.. كل ما تريد معرفته عن ما جاء في السنة النبوية المؤكدة
  • دعاء المشعر الحرام .. اعرف ما جاء في السنة النبوية المؤكدة
  • من السنة النبوية.. تكبيرات عيد الأضحى 2024 الصياغة الصحيحة
  • مركز رقمي يدعو لتبني زيارة نزلاء السجون العراقية عبر الانترنت
  • مستشارة شيخ الأزهر تقدم «نساء مشرقات» لتسليط الضوء على النماذج النسائية المشرفة
  • كم تبلغ كلفة كسوة الكعبة المشرفة؟
  • مصنوع من الذهب الخالص.. 12 معلومة عن باب الكعبة المشرفة
  • متحف كفر الشيخ ينظم ورشة أشغال فنية لتعليم الأطفال صناعة مجسم الكعبة
  • عالم أزهري: الإنسان سيُسأل عن الوقت الذي يعيشه
  • مركز الأزهر للفتوى يوضح أنواع الإحرام