قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، إن الولايات المتحدة تنفي شرعية المحكمة الجنائية الدولية وتهدد بإخضاعها للعقوبات، لكنها لا تتردد في استخدام المنظمة ضد أشخاص تعتبرهم واشنطن أعداء لها.

مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة يدعو المجتمع الدولي للضغط على أمريكا وإسرائيل روسيا: "أمريكا تنتقد نفسها" عقب تصريحات قرار المحكمة الجنائية الدولية


ووفق لوكالة الأنباء الروسية “تاس”، فقد جاء ذلك تعليقا على تصريح لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الذي قال إن الولايات المتحدة ستواصل دعم المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، على الرغم من سعي المحكمة لإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.


وأضاف انتونوف:"هذا مثال آخر على ازدواجية المعايير واستعراض للنفاق الأمريكي، فالولايات المتحدة تنكر شرعية المحكمة الجنائية الدولية وتهدد هذه المنظمة بعقوبات عندما يتعلق الأمر بمصالح واشنطن نفسها وحلفائها، ومع ذلك، فإنهم يستخدمون هذا الزعم الزائف بلا خجل".

ونقل عن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة قوله في بيان نشر على قناة السفارة على تيليجرام: "الولايات المتحدة تعتبر المحكمة الجنائية الدولية أداة قانونية ضد من يعتبرونهم أعداء".
وقال السفير الروسي:"لا ينبغي لأحد في العالم أن يكون لديه أي أوهام بشأن السياسة التدنيسية للولايات المتحدة، التي تستغل قضايا حقوق الإنسان من أجل شيء واحد: تصفية حسابات مع دول غير مرغوب فيها.. وعلى ما يبدو، هذا هو النظام القائم على القواعد ".

وفي وقت سابق، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بأنه أمر شائن، ووصف وزير الخارجية أنتوني بلينكن الطلب بالمخزي.
وكان  المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلب أمس في 20 مايو من الدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق بنيامين نتنياهو ورئيس الوزراء الإسرائيلي يوآف غالانت وقادة حماس يحيى السنوار ومحمد ضيف وإسماعيل هنية.

 وقال إنه بناء على الأدلة المتوفرة، فإن لدى الادعاء أسباب معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وجالانت يتحملان المسؤولية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في غزة منذ 8 أكتوبر 2023 على الأقل.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة السفير الروسي السفير الروسي لدى الولايات المتحدة المحكمة الجنائية الدولية المحكمة الجنائية أوكرانيا نتنياهو بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي الرئيس الأمريكى بايدن اعتقال بحق نتنياهو المحکمة الجنائیة الدولیة الولایات المتحدة السفیر الروسی

إقرأ أيضاً:

السفير الروسي: قرار مجموعة السبع باستخدام الأصول الروسية لاحتياجات أوكرانيا غير مشروع

أكد السفير الروسي في واشنطن "أناتولي أنتونوف"، إن قرار مجموعة السبع باستخدام عائدات الأصول الروسية التي تم الاستيلاء عليها في الغرب لتلبية احتياجات أوكرانيا هو خطوة غير مشروعة.

وأضاف أنتونوف في تعليقه على القناة التابعة للسفارة الروسية في الولايات المتحدة على تطبيق التواصل الاجتماعي "تليجرام" :"إن قرار مجموعة السبع باستخدام عائدات الأصول الروسية لتلبية احتياجات كييف هو خطوة غير شرعية، ومن الواضح أن هناك دافع سياسي لدعم النظام المؤلم في كييف، الذي لا يهتم بمصير الأوكرانيين العاديين الذين يموتون بالآلاف في ساحة المعركة".

كما أشار السفير الروسي في واشنطن، إلى إن مجموعة السبع لا تريد تغيير الوضع في العالم، وهي تنفي انهيار النظام القائم على القواعد وتتمسك بشظاياه، حيث أن مجموعة السبع تغرق أكثر فأكثر في هاوية الأزمة الأوكرانية، التي لم يعد بإمكان الدول الغربية الرائدة الخروج منها.

 القرض الذي اقترحته مجموعة السبع لأوكرانيا متوفر بأموال مسروقة،

وأوضح أن القرض الذي اقترحته مجموعة السبع لأوكرانيا متوفر بأموال مسروقة، وتحاول الولايات المتحدة إجبار أقمارها الصناعية على تحمل مسؤوليتها.

وقال الدبلوماسي الروسي:"في أوروبا لا يرون خطورة السياسات الأميركية التي تحاول إجبار الأقمار الصناعية على تحمل مسؤولية قرض مضمون بأموال مسروقة، وهذا ليس قرضًا على الإطلاق، ولكنه كذبة، وستضيع الأموال في هاوية ميزانية كييف التي لا نهاية لها واليائسة، القائمة على السرقة والاختلاس".

وتابع:"ربما يكون الأمر كله مجرد تجاوز لرغبة واشنطن في التعويض عن إخفاقاتها الاقتصادية من خلال ضخ المزيد من الأموال في تجارة الأسلحة الوطنية؟".

يشار إلى أن زعماء مجموعة السبع توصلوا خلال قمة في إيطاليا أول أمس الموافق 13 يونيو، إلى اتفاق لتخصيص 50 مليار دولار لأوكرانيا من أرباح الأصول الروسية المجمدة حتى نهاية عام 2024.

وقام الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة واليابان بتجميد أصول روسيا بنحو 300 مليار دولار بعد بدء العملية العسكرية الخاصة، ومن بينها حوالي 5 إلى 6 مليار دولار موجودة في الولايات المتحدة، وأغلبها في أوروبا، بما في ذلك موقع يوروكلير الدولي في بلجيكا (حيث يتم تخزين 210 مليار دولار).

كما ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في وقت سابق، إن موسكو ستتخذ على الفور خطوات انتقامية لمصادرة أصولها في الغرب، ووصفت نوايا الغرب لاستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لصالح أوكرانيا بأنها ساخرة وإجرامية.

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • بيان مشترك لـ93 دولة يدعو لاحترام المحكمة الجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • السفير الروسي: قرار مجموعة السبع باستخدام الأصول الروسية لاحتياجات أوكرانيا غير مشروع
  • الغرض مطرد … العداء تجاه بعثة يونيتامس وطرد رئيسها فولكر بيرتس
  • آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • إلى أين يتجه تحقيق الجنائية الدولية الجديد بشأن دارفور؟