21 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تقدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، بطلب لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه وثلاثة من زعماء حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وإذا تمت الموافقة على هذه الطلبات فإن قادة إسرائيل وحماس سينضمون إلى قائمة المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب والذين ما زالوا مطلقي السراح من المحكمة في لاهاي.


فيما يلي نظرة عامة على أبرز الأسماء بينهم.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس/آذار 2023، متهمة إياه بارتكاب جريمة حرب تتمثل في ترحيل مئات الأطفال بشكل غير قانوني من أوكرانيا.

ووصف الكرملين هذه الخطوة بأنها لا معنى لها ونفى مرارا اتهامات بأن قواته ارتكبت فظائع أثناء غزو جارته.

وكان بوتين ثالث رئيس في الخدمة يصدر بحقه أمر اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية، بعد الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الليبي معمر القذافي.

الرئيس السوداني السابق عمر البشير

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق عمر البشير في عام 2009، متهمة إياه بتدبير الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب في منطقة دارفور بالسودان، حيث قُتل ما يقدر بنحو 300 ألف شخص ونزح أكثر من مليوني شخص.

وسجن البشير وبعض حلفائه في السودان بعد الانتفاضة الشعبية عام 2019، لكن لم يتم إرسالهم إلى لاهاي.

وقال الجيش إن الديكتاتور السابق نُقل من السجن إلى مستشفى عسكري في أبريل من العام الماضي.

أمير الحرب الأوغندي جوزيف كوني

كوني، مؤسس وزعيم جيش الرب للمقاومة، هو الهارب الأطول بقاءً في المحكمة الجنائية الدولية . وصدر أمر بالقبض عليه في عام 2005.

اتخذ قضاة المحكمة الجنائية الدولية في وقت سابق من هذا العام قرارًا غير مسبوق بالسماح للمدعين العامين بعقد جلسة استماع غيابيًا بشأن التهم الموجهة إليه.

ويريد الادعاء توجيه 36 تهمة إلى كوني بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك القتل والاغتصاب واستخدام الجنود الأطفال والاستعباد الجنسي والزواج القسري والحمل القسري.

سيف الإسلام القذافي

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي في عام 2011 مع والده، الذي تم القبض عليه وإطلاق النار عليه في أكتوبر من ذلك العام.

وبعد أيام من مقتل والده، قبض مقاتلون من الزنتان على سيف الإسلام القذافي، حيث ظل محتجزا حتى أطلق سراحه بموجب قانون عفو ​​عام 2017.

وحاول في السنوات الأخيرة الترشح للانتخابات الرئاسية في ليبيا التي تم تأجيلها عام 2021 ولم تجر منذ ذلك الحين.

وفي تطور غريب، كان المدعي العام الحالي للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان هو محامي الدفاع عن القذافي الأصغر في المحكمة الجنائية الدولية لأكثر من عام بقليل حتى انسحب في عام 2018. وأصبح خان المدعي العام الرئيسي للمحكمة الجنائية الدولية في عام 2021.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: المحکمة الجنائیة الدولیة اعتقال بحق فی عام

إقرأ أيضاً:

اعتقال عمدة ولاية أمريكية بتهمة إطلاق النار على قاض وقتله بقاعة المحكمة

قال مسؤولون أمريكيون إن قائد شرطة في منطقة ريفية بولاية كنتاكي الأمريكية ألقي القبض عليه أمس الخميس بتهمة إطلاق النار على قاضي محكمة جزئية وقتله بعد شجار داخل قاعة المحكمة.

ووفق لوكالة "رويترز"، قالت شرطة ولاية كنتاكي في بيان إن ميكي ستينز، 43 عاما، قائد شرطة مقاطعة ليتشر، تم احتجازه في محكمة مقاطعة ليتشر، حيث قام بإطلاق النار على قاضي المنطقة كيفين مولينز، 54 عاما، مما أدى إلى مقتله.

ولم تقدم الشرطة الأمريكية أي دوافع وراء إطلاق النار، ووجهت إلى ستينز تهمة القتل العمد من الدرجة الأولى.

وكتب المدعي العام في كنتاكي راسل كولمان على وسائل التواصل الاجتماعي أن مكتبه سيعمل مع المدعين الخاصين في القضية، وكتب "سنقوم بالتحقيق بشكل كامل ومتابعة العدالة".

وكتبت محكمة العدل في كنتاكي على وسائل التواصل الاجتماعي أن المحكمة على علم بحادث مأساوي وقع في مقاطعة ليتشر، وأنها عرضت دعمها الكامل لشرطة الولاية في تحقيقاتها.

قاتل القاضي خرج رافعًا يده وسلم نفسه للشرطة

يذكر انه وقع إطلاق النار في وايتسبورج، مركز مقاطعة ليتشر، على بعد حوالي 220 ميلاً (350 كيلومترًا) جنوب شرق لويزفيل وبالقرب من الحدود مع فرجينيا.. بحسب ما نقلته “رويترز”.

وذكرت صحيفة "ماونتن إيجل" من قاعة المحكمة أن ستينز دخل إلى مكتب القاضي الخارجي وأخبر موظفي المحكمة أنه بحاجة إلى التحدث معه بمفرده، وأغلق الاثنان باب المكتب الداخلي خلفهما، ثم سُمع إطلاق نار في وقت لاحق، ونشرت الصحيفة إن ستينز خرج رافعًا يديه وسلم نفسه للشرطة.

مقالات مشابهة

  • المحكمة الجنائية الدولية تعتزم إغلاق مكتبها في كوت ديفوار بحلول منتصف العام المقبل
  • إسرائيل تطعن في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • اعتقال نتنياهو.. إسرائيل تطعن على طلب مذكرة الجنائية الدولية
  • هل توقّع بريطانيا على طلب مدعي عام الجنائية اعتقال نتنياهو؟
  • إسرائيل تطعن على مذكرة اعتقال نتانياهو أمام الجنائية الدولية
  • الاحتلال يقدم طعنا لدى الجنائية الدولية حول مذكرات الاعتقال
  • إسرائيل تعلن تقديم طعن لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتانياهو
  • إسرائيل تقدم طعنا لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتنياهو
  • اعتقال عمدة ولاية أمريكية بتهمة إطلاق النار على قاض وقتله بقاعة المحكمة
  • على خلفية سرقة طائرة.. فنزويلا تصدر مذكرة اعتقال بحق الرئيس الأرجنتيني وشقيقته