أعلن كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، عن نية المحكمة إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة. وفقًا لخان، هناك أدلة كافية تشير إلى مسؤوليتهما عن عدد من الجرائم المروعة منذ 8 أكتوبر الأول الماضي.

في ذات السياق، قدمت المحكمة الجنائية الدولية طلبات لإصدار أوامر توقيف ضد ثلاثة قادة من حماس، بما في ذلك إسماعيل هنية، ويحيى السنوار، ومحمد ضيف، معتبرةً أنهم مسؤولون عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية شهدتها إسرائيل وقطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي. يأتي هذا الإعلان في ظل تصاعد العنف والعمليات العسكرية في المنطقة.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن قوات الاحتلال الإسرائيلي حرباً على غزة، خلفت نحو 115 ألفاً بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وسط هذا الوضع القائم، أغلقت إسرائيل معبر رفح البري مع مصر، مما أعاق وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. هذا الإغلاق زاد من معاناة السكان الذين يواجهون ظروفاً صعبة بالفعل، وذلك في الوقت الذي يتواصل فيه القتال رغم قرارات مجلس الأمن الدولي الداعية لوقف الأعمال العدائية فورًا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفا و296 شهيدا منذ بدء الحرب

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر الماضي إلى « 37 ألفا و296 شهيدا و85 ألفا و197 مصابا ».

وقالت الوزارة، في تقرير إحصائي يومي: « الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 30 شهيدا و95 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية ».

وأفادت بـ »ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37 ألفا و296 شهيدا و85 ألفا و197 مصاباً منذ السابع من أكتوبر الماضي ».

ولفتت إلى أنه « ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم ».

وإلى جانب الضحايا، ومعظمهم أطفال ونساء، خلفت الحرب على غزة دمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة العشرات معظمهم أطفال.

وتواصل إسرائيل حربها على غزة رغم قرارين من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

كما تتحدى إسرائيل طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعها يوآف غالانت لمسؤوليتهما عن « جرائم حرب » و »جرائم ضد الإنسانية » في غزة.

وللعام الـ18، تحاصر إسرائيل قطاع غزة، وأجبرت حربها نحو مليونين من سكانه، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد في الغذاء والماء والدواء.

كلمات دلالية غزة، طوفان الأقصى، إسرائيل

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفا و296 شهيدا منذ بدء الحرب
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • بيان مشترك لـ93 دولة يدعو لاحترام المحكمة الجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • الافراج عن عزيز دويك
  • إلى أين يتجه تحقيق الجنائية الدولية الجديد بشأن دارفور؟