العُمانية: تلقّى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - رسالة خطية من فخامة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان الشقيقة، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

تسلّم الرسالة معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية خلال استقباله اليوم مبعوث فخامة رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني معالي حسين عوض وزير الخارجية المكلّف بجمهورية السودان.

واستعرض الجانبان خلال المقابلة علاقات التعاون الطيبة بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، كما تطرقا إلى تطوُّرات الأوضاع التي يشهدها السودان والتأكيد على أهمية المساعي المبذولة لتغليب لغة الحوار والحكمة في سبيل إعلاء المصالح العليا للشعب السوداني وتطلعاته في الأمن والاستقرار والتنمية في ظل وحدة وسيادة أراضيه.

حضر المقابلة السفير الشيخ فيصل بن عُمر المرهون رئيس الدائرة العربية، وسعادة صلاح الدين الحاج محمد الكندو سفير جمهورية السودان المعتمد لدى سلطنة عُمان، والوفد المرافق للمبعوث السوداني، وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

قيادي في المجلس الانتقالي يؤكد صعوبة الانفصال ويشير إلى تحديات كبيرة

الجديد برس:

أكد القيادي في المجلس الانتقالي ورئيس هيئة التشاور المصالحة، محمد الغيثي، صعوبة إنفصال الجنوب، مشيراً إلى التحديات الكبيرة التي تواجه هذه الخطة.

وفي مقابلة مع قناة “الحدث” السعودية، قال الغيثي إن “الكثير يعتقد أن مهمة هيئة التشاور والمصالحة هي حل قضية شعب الجنوب، وهذا توصيف غير دقيق أبداً. مهمتنا أولاً هي تهيئة الأرضية لمجلس القيادة الرئاسي وللشرعية للذهاب إلى السلام، ثم بدء مفاوضات حول قضية شعب الجنوب التي تحتاج سنوات طويلة”.

من جهته، علق القيادي السابق بالمجلس الانتقالي، عبدالله النسي، على تصريحات الغيثي، قائلاً إن “الجميع، بما في ذلك الانتقالي، يعملون وفق الشرعية اليمنية، والقضية الأساسية هي ترتيب الأوضاع في اليمن سواء بالسلم أو بالحرب، دون الاعتراف بالقضية الجنوبية كقضية مستقلة”.

وأشار النسي إلى أن هذا الموقف يتمثل من قبل القوى اليمنية الشريكة في المجلس الرئاسي والحكومة، بالإضافة إلى القوى الإقليمية بقيادة السعودية والأمم المتحدة، مشيراً إلى دعوة المبعوث الأممي غروندبرغ قبل أيام للقاء مباشر بين رشاد العليمي ومهدي المشاط للوصول إلى سلام في اليمن بدون الإشارة إلى القيادات الجنوبية أو القضية الجنوبية.

وأضاف النسي بأنه “يجب أن نخرج من مرحلة الكذب والخداع ونواجه الحقيقة، ونحاوب إصلاح الخلل وتعديل مواقفنا قبل فوات الأوان، لقد قدمنا تنازلات كثيرة وسلمنا مصيرنا لأعدائنا، وأصبحنا اليوم نحن نموت جوع وقهر داخل بيوتنا، وهذه هي الحقيقة التي وصلنا إليها”، حسب قوله.

من ناحية أخرى، ندد ناشطون جنوبيون بالمجلس الانتقالي وشنوا هجوماً عليه، مطالبين إياه بالتوقف عن “بيع الوهم للبسطاء”، مشيرين إلى عجزه في حل مشاكل الكهرباء في عدن واعتبروا أنه غير مؤهل لحكم الجنوب.

مقالات مشابهة

  • قيادي في المجلس الانتقالي يؤكد صعوبة الانفصال ويشير إلى تحديات كبيرة
  • وزير الطاقة والنفط السوداني يعلن قرب اكتمال العمل لإعادة ضخ بترول الجنوب
  • بسبب مذيعة .. مجلس البجا يمهل وزير الإعلام السوداني 24 ساعة لإقالة «البزعي» والهيئة ترد
  • الرئيس علي ناصر محمد يتلقى اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس رشاد العليمي
  • السوداني يبحث مع وزير سعودي عقد "الجلسة السادسة" لمجلس التنسيق بين بغداد والرياض
  • العراق يدعو السعودية لإعادة النظر بحصته في الحج الموسم المقبل
  • السوداني يدعو السعودية إلى زيادة حصة العراق من الحجاج في العام المقبل
  • ميليشيات الانتقالي تتنازل عن إدارة ميناء عدن لدولة أجنبية
  • تأكيد ليبي تونسي على تعزيز التعاون لاستقرار البلدين
  • شاهد بالصورة.. خلال مباراة فريقها بالدوري التونسي.. جماهير فريق مستقبل قابس تدعم السودان بلافتة كتبت عليها: (من غزة إلى السودان الخذلان هو العنوان)