أبوظبي: عبدالرحمن سعيد، شيخة النقبي
تستعرض 210 جهات عارضة من 35 دولة أحدث ابتكاراتها وأنظمتها الدفاعية خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الثامنة من المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر آيسنار 2024.
وتضمنت معروضات الجهات المشاركة خلال فعاليات اليوم الأول من المعرض كاميرات ومستشعرات وأنظمة ذكاء اصطناعي متخصصة في عدة مجالات منها رصد الأجسام وتحليلها وكتابة تقارير عنها، ودرونات للمراقبة وأخرى للبحث والإنقاذ، وغيرها مدربة لإعادة شحنها ذاتياً.


التعليم الحديث
وقال الرائد عبدالله ناصر الحضرمي من القيادة العامة لشرطة أبوظبي تأتي مشاركة القيادة العامة لشرطة أبوظبي في المعرض لتعزيز دور الشرطة مع الجهات الدولية والمحلية وتبادل الأفكار حول الأمن والأمن السبراني والشرطة وأنفاذ القانون والحماية بجميع مجالاتها.
وقال شاركت القيادة العامة لشرطة أبوظبي بعدة منصات منا بيئة التعليم الشرطي الذكية والتي تعتمد على استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم الحديث والمدينة الآمنة وفرصة أمل ومركز التدريب الافتراضي.
حلول أمنية
وقال وائل الهاشمي مدير المشاريع التكنولوجية في بوابة الإمارات للطاقة، تعد مشاركتنا في فعاليات الدورة الثامنة من المعرض الأولى، مشيراً إلى أن بوابة الإمارات تمتلك حلولاً أمنية متكاملة تشمل مراحل تقييم المنشآت ومعرفة طبيعة الخطر ومتطلبات العملاء والوصول إلى وضع الحلول الأمنية المناسبة.
وأوضح أن مشاركتهم تتضمن عرض منظومات الكاميرات والمستشعرات وأنظمة الذكاء الاصطناعي والمخصصة في رصد الأجسام وتحليلها وكتابة تقارير عنها.
شركات إماراتية
ويدعم صندوق خليفة لتطوير المشاريع خلال مشاركته في المعرض أربعة شركات إماراتية رائدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وخاصة في مجال الأمن السيبراني لعرض منتجاتها وخدماتها المبتكرة ضمن جناحه في المعرض.
وقالت علياء عبدالله المزروعي، الرئيس التنفيذي في صندوق خليفة لتطوير المشاريع: «تجسد مشاركتنا في المعرض التزامنا بمهمتنا في دعم وتمكين رواد الأعمال الإماراتيين أصحاب المشاريع في القطاعات ذات الأولوية.
دراجة «سهم»
أطلقت هيئة أبوظبي للدفاع المدني من خلال مشاركتها في المعرض دراجة نارية جديدة «سهم»، مزودة بمعدات إطفاء، بهدف تقليل زمن الاستجابة للتعامل مع الحرائق في الإمارة.
وقال النقيب عبدالله هلال البلوشي من هيئة أبوظبي للدفاع المدني في تصريحات لـ«الخليج»: دراجة سهم تعمل كمستجيب أول للتعامل مع الحرائق وتهدف إلى التقليل من زمن الاستجابة نظراً لأنها تتحرك بشكل فوري ومباشر لأماكن بلاغات الحرائق وحوادث السير والتعامل معهما بسرعة ومرونة عالية.
وأضاف تم تزويد الدراجة بمعدات إطفاء عبارة عن طفاية تعمل بنظام رغوة الهواء المضغوط.
وذكر أن معدات الدراجة تعمل بطريقة احترافية حيث يستغرق، الوقت التشغيلي في الضغط العالي 76 ثانية بانتاجية 39.5 لتر في الدقيقة من الرغوة، والوقت التشغيلي في الضغط المنخفض 255 ثانية وبإنتاجية 11.5 لتر في الدقيقة من الرغوة.
دراجة إعلامية
قال ماجد الزرعوني مساعد أول في وزارة الداخلية: نعرض من خلال مشاركتنا في المعرض مجموعة من الابتكارات والاختراعات أبرزها الدراجة الإعلامية التي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى العالم، حيث إنها متخصصة في الشؤون الإعلامية والإحاطات الميدانية ومجهزة بأربع أنواع من الكاميرات في الأمام والخلف، إضافة إلى الدرون المتصلة بغرفة العمليات، وكاميرا لمراقبة السائق وإرسال الإشعارات لمركز التحكم فور طلبه للمساعدة.
مشاركة دولية واسعة
قال المقدم سلطان الظاهري، عضو اللجنة العليا المنظمة والمتحدث الرسمي عن وزارة الداخلية بآيسنار 2024: تشهد هذه النسخة من المعرض مشاركة دولية واسعة، لتكون النسخة الثامنة هي الأضخم منذ انطلاق المعرض».
ويجمع المؤتمر المصاحب للمعرض، والذي تنظمه وزارة الداخلية وأكاديمية ربدان وبالتعاون مع مجموعة أدنيك أبرز وأهم المتحدثين الأمنيين والمتخصصين المعنيين بالأمن السيبراني وإنفاذ القانون وحماية البنية التحتية والمرافق الحيوية.
معهد الابتكار
كشف الدكتور محمد الخميري المدير التنفيذي في معهد الابتكار التكنولوجي، التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي عن مشاركة المعهد في المعرض بعدة حلول تكنولوجية تم تطويرها في المعهد، تشمل الروبوتات واستخداماتها، والآليات المسيّرة ذاتية القيادة، وأنظمة الحماية، لشبكات والحواسيب، ومواد متقدمة لاستخدامها في مجالات الدفاع والأمن، ومنظومة وشبكة متكاملة مؤمنة تستخدم في حالات إدارة الكوارث والأزمات، وبرامج الذكاء الاصطناعي التي تم تطويرها محلياً، والمستشعرات والرادارات والحساسات التي تم تطويرها والتي من الممكن الاستفادة منها في قطاع الأمن والدفاع.
وأكد أن المعهد ولأول مرة في المعرض يطرح «فالكون2» وهي مجموعة جديدة تضم نسختين متطورتين؛ فالكون 2 11 بي، نموذج لغوي كبير أكثر كفاءة ومدرب على 5.5 تريليون رمز توكن وبـ 11 مليار عامل متغير، والنسخة الثانية فالكون 2 11 بي (في أل أم)، الذي يتميز بقدرات «الرؤية إلى اللغة» التي تتيح إمكانية تحويل المدخلات المرئية إلى مُخرجات نصية بكل فاعلية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات ذكاء اصطناعي من المعرض فی المعرض

إقرأ أيضاً:

مسؤول بـ«النقل» يكشف آلية عمل النظام الذكي لرصد تساقط الصخور على طريق الهدا

بيّن مدير الإدارة العامة للسلامة في وزارة النقل المهندس محمد آل عبّود آلية عمل النظام الذكي لرصد تساقط الصخور على طريق الهدا.

وقال المهندس محمد خلال حديثه مع "الإخبارية": "هناك تجربة على طريق الهدا تعمل على رصد أي انهيارات صخرية يمكن أن تحدث أثناء الأمطار أو بعض العواصف باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي من خلال نشر عدد 6 كاميرات حرارية تتمكن من رصد أي حركة سواء على مستوى المواد الصغيرة أو الصخور الكبيرة المتراكمة وتعمل على الرصد المباشر وإبلاغ مركز العمليات".

فيديو | مدير الإدارة العامة للسلامة في وزارة النقل م.محمد آل عبّود يبين آلية عمل "النظام الذكي لرصد تساقط الصخور على طريق الهدا"#يسر_وطمأنينة | #الحج_عبر_الإخبارية pic.twitter.com/IYFUntksOP

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 13, 2024

مقالات مشابهة

  • بعضها لا يحتاج لشهادات.. 5 وظائف ذكاء اصطناعي يصل راتبها السنوي إلى 180 ألف دولار
  • ضربة موجعة.. القضاء الفرنسي يمنع مشاركة شركات الأسلحة والوفود الإسرائيلية بمعرض سلاح عالمي (وثيقة)
  • “ميتا” تعلق مشروع استخدام بيانات المستخدمين ببرنامج ذكاء اصطناعي
  • 2092 جولة رقابية لرصد المخالفات في أسواق النفع العام والمسالخ في حائل
  • "أضغاث أحلام .. وأكثر" معرض تشكيلي للفنان أحمد جمال عيد بجامعة أبوظبي
  • محمد بن زايد: الإمارات حريصة على إيجاد منظومة ذكاء اصطناعي متكاملة لاستدامة الطاقة
  • مسؤول بـ«النقل» يكشف آلية عمل النظام الذكي لرصد تساقط الصخور على طريق الهدا
  • 3.3 مليار.. منافع سكنية لـ 2015 مواطناً في أبوظبي
  • الفجيرة تستضيف منافسات تحدي دبا لبناء الأجسام 20 يوليو
  • دراسة المشاريع المشتركة بين سونلغاز وجنرال الكتريك