يُقدم موقع الفجر الإلكتروني، ملخصًا لأهم ما تناولته برامج التوك شو، الإثنين من قضايا ومناقشات ركزت على موضوعات عدة من أبرزها تداعيات العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح و حادث معدية أبو غالب.

 إسرائيل تعلن خطة عمليتها العسكرية في رفح 

قالت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في القدس المحتلة، إنه منذ اللحظة الأولى للدخول البري العسكري الإسرائيلي إلى رفح الفلسطينية هناك ضبابية في التعامل مع هذا الموضوع لحساسيته وتداعياته ليس فقط عسكريا بل أيضا تبعياته السياسية على الرغم من أنه لا يوجد إعلانات رسمية من جيش الاحتلال الإسرائيلي تقول فيها أنها توسع عملياتها هناك.

إسرائيل تعلن خطة عمليتها العسكرية في رفح الفلسطينية (فيديو) تصريح عاجل من متحدث "الصحة" بشأن حادث معدية أبو غالب

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة،  إنه تم دفع 8 سيارات في موقع بلاغ حادث معدية أبو غالب، فور وقوع الحادث، كاشفا أن الحادث أسفر عنه 10 إصابات حتى هذه اللحظة، موضحا أن 4 تم نقلهم للمستشفيات، وخرجوا منها، ويوجد 6 حالات تم اسعافهم ولم يحتاجوا للنقل إلى المستشفى.

 “العمل” تكشف مفاجأة عن ضحايا حادث معدية أبو غالب

أكدت الشيماء عبد الله، مدير عام الإدارة العامة لرعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة العمل، أن هناك سن معين لتشغيل الأطفال ويكون من سن 14 إلى 18 عاما وفقا لضوابط ومعايير معينة، وأي شركة تخالف الضوابط يتخذ ضدها الإجراءات القانونية.

شاهد عيان يروي تفاصيل حادث معدية أبو غالب: الأهالي أنقذوا 9 فتيات

كشف المهندس عماد حمدي، شاهد عيان على واقعة حادثة معدية أبو غالب، تفاصيل الواقعة، مشيرا إلى أنه حادث محزن لمصر كلها، مضيفا أن الفتيات الضحايا كانوا قادمين من المنوفية وعبروا فرعي النيل للوصول إلى مكان عملهم.

رئيس مكتبة الإسكندرية يوضح تفاصيل اجتماع مجلس الأمناء مع الرئيس السيسي اليوم

كشف الدكتور أحمد الزايد، رئيس مكتبة  الإسكندرية، تفاصيل اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع مجلس أمناء المكتبة اليوم، موضحا أن هناك اجتماع سنوي يعقد مع الرئيس لمناقشة أهم القضايا والأنشطة والتصورات المستقبلية لعمل المكتبة.

من المسئول عن تأمين مباراة الزمالك ونهضة بركان؟.. أحمد سليمان يكشف 

وجه الكابتن أحمد سليمان، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، الشكر للأمن المصري على المشهد الرائع في نهائي الكونفدرالية بين الزمالك ونهضة بركان يوم الأحد الماضي.

أستاذ بجامعة الأزهر ليوسف زيدان: "إزاي عاوز تناقشني في حارة" 

أكد عبد الشافي الشيخ الأستاذ بجامعة الأزهر، أنه يجب أن تكون المناظرة بين الشيخ أسامة الأزهري ويوسف زيدان لأنهما عرضا نفسهما على الإعلام في البداية ولذا يكون الرد عليهم في الإعلام.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر في 24 ساعة اسرائيل رفح حادث معدية أبو غالب موقع الفجر الإلكتروني الصحة حادث معدیة أبو غالب فی رفح

إقرأ أيضاً:

بالأسماء.. هذه هي الشواطئ النظيفة والملوّثة في لبنان (صور)

يحاول اللبنانيون التخفيف من حدة القلق الذي يعيشونه من احتمال توسع الحرب ويهربون من الطقس الحار ودرجات الحرارة المُرتفعة إلى الشواطئ والمسابح الممتدة على طول الساحل اللبناني.
 
ولكن مع ارتفاع أسعار الدخول إلى المنتجعات والمسابح الخاصة قرر العديد من اللبنانيين هذه السنة تمضية أيام الصيف الحارقة من خلال ارتياد الشواطئ حيث الدخول إليها يكون رمزيا وبالتالي تستطيع عائلة بكاملها الاستمتاع بالشمس والبحر، ولكن السؤال الأهم هل الشواطئ في لبنان تُراعي الشروط الصحية والبيئية؟ وهل هي مؤهلة للسباحة؟
 
تدنى عدد الشواطئ التي تصلح للسباحة عام 2022 من 24 شاطئاً إلى 22 في عام 2023 مع تزايد نسبة التلوث. وفيما كان 65% من مساحة الشاطئ صالحا للسباحة في عام 2022، تقلّصت هذه المساحة إلى 60%.
 
في هذا الإطار، يُشير الخبير البيئي الدكتور ضومط كامل عبر "لبنان 24" إلى ان "أسباب عدّة تساهم في تلوث الشواطئ اللبنانية أبرزها سوء إدارة النفايات، تصريف مياه الصرف الصحي، والجريان السطحي الصناعي والزراعي".
 
ويقول كامل: "الملوثات الخطيرة من صرف صحي وصرف صناعي ومشتقاتهما تؤثر على مصبات الأنهر الرئيسية ففي كل مصب هناك 500 متر او دائرة قطرها 1000 متر تكون نسبة التلوّث فيها مرتفعة جدا ولكن هذا التلوّث بسبب تسربه إلى مياه البحر يخف تأثيره حيث هناك بكتيريا تستطيع ان تقضي عليه خلال فترة تمتد ما بين 24 إلى 48 ساعة ".
 
ولفت إلى ان "المكبات الرئيسية في لبنان وعددها نحو 65 مكبا إضافة إلى عشرات مكبات الصرف الصحي المنزلي تصب كلها في البحر من دون أي معالجة".
 
ويُضيف كامل: "لا شك ان قسما من شواطئ لبنان نظيف والقسم الآخر ملوّث لأن التيارات الهوائية والمائية هي التي تؤدي إلى انتشار التلوث".
 
وتابع شارحا: "مياه البحر متحرّكة وفي العادة تتأثر معظم التيارات المائية من الجنوب نحو الشمال وما يؤثر أيضا في هذه الحركة مجرى نهر النيل الذي يدفع بالمياه شمالا، فعلى سبيل المثال في حال كان هناك أي تلوّث على شاطئ صيدا او صور ينتقل إلى جبيل والبترون في أقل من 24 ساعة ما يعني ان تحرّك المياه من الجنوب نحو الشمال سريع جدا".  
 
ويؤكد كامل ان "هناك العديد من الشواطئ النظيفة في لبنان وكل الشواطئ التي يصب فيها الصرف الصحي تنظف نفسها خلال 24 أو 48 ساعة، ولكن المصبات الرئيسة للصرف الصحي هي في تلوّث دائم حيث تصب كميات كبيرة في البحر وتنقلها التيارات المائية من منطقة إلى أخرى ولكن كما ذكرت سابقا خلال 24 ساعة إلى 48 ساعة تنظفها البكتيريا الموجودة في البحر بنسبة 100%".
 
وشدد على ان "الخطر الأكبر هو في حال ارتاد الناس الشاطئ وأصيبوا بمجرور مباشر، فإذا كان التيار الهوائي يمتد على سبيل المثال من منطقة الكسليك إلى جبيل او من الكسليك إلى بيروت ، فان من يسبح في الشاطئ يصل إليه التيار المشبع بالصرف الصحي أو الصناعي وهنا تكون الكارثة الكبرى".
 
شاطئ بيئي بامتياز في لبنان
وعن الشواطئ النظيفة، يكشف كامل ان "هناك شاطئا بيئيا بامتياز في نهر إبراهيم حيث يوجد مراقبة على المصانع التي مُنعت من رمي النفايات في مجرى النهر ما مكّن منطقة نهر إبراهيم وتحديدا شاطئ العقيبة في كسروان من أن يكون من أنظف الشواطئ في لبنان، إضافة إلى ساحل جبيل وشاطئ البترون وشواطئ طرابلس والميناء التي هي بغالبيتها شواطئ نظيفة وآمنة للسباحة".  
 
ويُشدد على ان "مراكز الملوثات هي قليلة جدا على الشواطئ اللبنانية كما ان المواقع الملوّثة لا تتعدى الـ 100 موقع وهي تُعاني بمعظمها من مشكلة الصرف الصحي".  
 
ويُعيد كامل التوضيح بأن مياه البحر لديها بكتيريا تستطيع ان تنظف كل الملوثات وفي حال كان هناك تيار مائي نقل الصرف الصحي من منطقة إلى أخرى خلال 24 ساعة أو 48 ساعة كحد أقصى تُصبح المياه نظيفة 100 % ".
 
وشدد كامل على انه "يجب عدم الحديث عن مناطق ملوّثة ومناطق نظيفة، فالتلوّث يحصل بسبب المجارير التي تصب في منطقة معنية وعندما يكون هناك تيارات مائية ينتقل التلوث من منطقة إلى أخرى ولكن في معظم الأماكن حركة التيارات الهوائية في المتوسط تُساهم بتنظيف الشواطئ بشكل كبير".
 
أما بالنسبة للثروة السمكية، فطمأن كامل بأنها "ليست في خطر، لأن الثروة السمكية تكون في قعر البحر، وبالتالي لا تصل إليها الملوّثات، في حين ان الأسماك التي تكون على الشاطئ وتتغذّى على الملوّثات الناتجة من مياه الصرف الصحي أو النفايات الصناعية والعضوية، ستتأثّر وتؤثّر سلباً في صحة الإنسان في حال تناولها".                  
لائحة بالشواطئ النظيفة والملوّثة
في عام 2023 أصدر المجلس الوطني للبحوث العلمية بالتعاون مع المركز الوطني لعلوم البحار، تقريره السنوي حول الواقع البيئي للشاطئ اللبناني.
 
وأفاد التقرير بأنّ 22 موقعاً من أصل 37 جیدة إلى جیدة جداً، موزّعة على امتداد الشاطئ اللبناني من الشمال إلى الجنوب، وهي: طرابلس جانب الملعب البلدي، أنفة أسفل دير الناطور، أنفة تحت الريح، الهري، سلعاتا، البترون شاطئ البحصة العام، عمشيت الشاطئ الشعبي، جبيل الشاطئ الرملي، جبيل شاطئ البحصة الشعبي، البترون الحمى، الفيدار أسفل جسر الفيدار، العقيبة مصب نهر إبراهيم، البوار الشاطئ العام، جونيه الشاطئ العام، الدامور، الجية، الأوّلي الشاطئ شمال مصب نهر الأوّلي، الصفرا أسفل شير الصفرا، الناقورة شمال مرفأ الناقورة، صور شاطئ المحمية الطبيعية، الرميلة، وعدلون.                    
ولحظ التقرير أيضاً أنّ 6 مواقع من أصل 37 هي ملوثة إلى ملوثة جدّاً، وهي: جونيه المسبح الشعبي الرملي، طرابلس المسبح الشعبي، أنطلياس المسبح الشعبي، بيروت المنارة أسفل منارة بيروت، الضبيه جانب المرفأ وبيروت شاطئ الرملة البيضاء الشعبي.           المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن “هدنة تكتيكية” في جنوب غزة لا تشمل رفح (خريطة)
  • لا تشمل رفح.. إسرائيل تعلن هدنة تكتيكية في جنوب غزة (خريطة)
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعلن استمرار العمليات العسكرية برفح الفلسطينية
  • إسرائيل تعلن "هدنة تكتيكية" في جنوب غزة لا تشمل رفح  (خريطة)
  • بالأسماء.. هذه هي الشواطئ النظيفة والملوّثة في لبنان (صور)
  • إسرائيل تعلن "هدنة تكتيكية" في جنوب غزة  (خريطة)
  • صحيفة: أميركا تنتظر إعلان إسرائيل إنهاء عمليتها العسكرية في رفح لهذا السبب
  • ألمانيا: لا مفر من الخدمة العسكرية الإلزامية
  • إسرائيل تتوقع موعد انتهاء العملية العسكرية في رفح
  • خبير يكشف تفاصيل الورطة الإسرائيلية.. وموقف نتنياهو