دمشق

أعلنت رئاسة الجمهورية العربية السورية اليوم الثلاثاء ، في بيان لها ، عن تشخيص عقيلة الرئيس السوري أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد “AML” .

أعلن بيان صادر عن الرئاسة السورية، إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد، بمرض الابيضاض النقوي الحاد “لوكيميا”.

ووفقاً للبيان ، فبعد ظهور عدة أعراض وعلامات سريرية مرضية ، تبعتها سلسلة من الفحوصات والاختبارات ، تم تشخيص المرض ، وستخضع السيدة الأولى على إثره لبروتوكول علاجي متخصص ، يتطلب شروط العزل مع تحقيق التباعد الاجتماعي المناسب” .

وتحدث الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد عندما تغير خلية نخاع العظم في مادتها الجينية أو حمضها النووي ، وبالتالي يفقد الجسم سيطرته على عملية إنتاج خلايا الدم ، وينتج نخاع العظم خلايا غير ناضجة تتطور داخل خلايا الدم البيضاء الابيضاضية المسماة بالأرومات النقوية ، وهذه الخلايا الشاذة غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل صحيح، ويمكنها التكاثر ومزاحمة الخلايا السليمة .

وتكون أعراض ابيضاض الدم النقوي الحاد في المراحل المبكرة للمرض ، شبيهة بأعراض الإنفلونزا ، وتشمل : الحمى ، ألم العظام ، الخمول والتعب ، شحوب الوجه ، سهولة الإصابة بكدمات ، نزيف الأنف المتكرر .

وتعد أبرز الطرق العلاجية العلاج الكيميائي، أو زرع الخلايا الجذعية أو نخاع العظم.

والجدير بالذكر أن أسماء الأسد خضعت إلى عملية جراحية لعلاجها من سرطان الثدي ، بعدما انتشرت تقارير عن إصابتها بالسرطان في أغسطس 2018 .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أسماء الأسد زوجة بشار الأسد مرض السرطان النقوی الحاد

إقرأ أيضاً:

تفكيك رصيف المساعدات العائم في غزة للمرة الثانية بسبب سوء الأحوال الجوية

قال مسؤولان أمريكيان يوم الجمعة، إن رصيف المساعدات الذي بنته الولايات المتحدة سيتم فصله عن ساحل غزة للمرة الثانية بسبب أمواج البحر الهائجة، مما يثير المزيد من التساؤلات حول جدوى الطريق البحري.

اعلان

وقال المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إن الجيش يقوم بفصل الجسر ونقله في وقت متأخر من يوم الجمعة إلى يوم السبت لمنعه من الانهيار كما حدث في أواخر الشهر الماضي بسبب سوء الأحوال الجوية.

ويتوقع المسؤولون أن تتم إعادته إلى مكانه بحلول الأسبوع المقبل. وعلى الرغم من تفريغ المساعدات في منطقة آمنة على الشاطئ لعدة أيام، إلا أن وكالات الإغاثة توقفت عن استلام وتوزيع المساعدات أثناء قيامها بمراجعة أمنية.

سي أن أن: الجيش الأمريكي يدرس تفكيك رصيفه العائم قبالة غزة ونقله إلى إسرائيل بسبب عرقلتها قوافل المساعدات إلى غزة.. واشنطن تدرج مجموعة "تساف 9" الإسرائيلية في قائمة العقوبات

ويواجه الفلسطينيون مجاعة كبيرة بعد الحرب الإسرائيلية وإغلاق المعابر البرية. وتقول وكالات الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص في غزة قد يواجهون أعلى مستوى من المجاعة بحلول منتصف يوليو/تموز.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس إنه لا يتوقع التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة في المستقبل القريب، حيث لم يتم قبول الاقتراح المدعوم من الولايات المتحدة بدعم عالمي بالكامل من قبل إسرائيل أو حماس.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مستبعدة روسيا..سويسرا تستضيف قمة السلام الأوكرانية باريس مصدومة من هجوم غالانت والخلاف الإسرائيلي على مقترح قدمه ماكرون للتهدئة مع حزب الله ميلوني تفوز بخلاف دبلوماسي مع ماكرون بإلغاء الإشارة إلى الإجهاض من البيان الختامي لمجموعة السبع مجاعة حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المساعدات الإنسانية ـ إغاثة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| القسام تعلن مقتل اثنين من المحتجزين بنيران إسرائيلية وتصريحات غالانت توتر العلاقات بباريس يعرض الآن Next ميلوني تفوز بخلاف دبلوماسي مع ماكرون بإلغاء الإشارة إلى الإجهاض من البيان الختامي لمجموعة السبع يعرض الآن Next بسبب عرقلتها قوافل المساعدات إلى غزة.. واشنطن تدرج مجموعة "تساف 9" الإسرائيلية في قائمة العقوبات يعرض الآن Next المشجعون الاسكتلنديون يغزون ميونخ قبل المباراة الافتتاحية لبطولة أمم أوروبا يعرض الآن Next حريق كبير يأتي على قسم البضائع في مطار بروكسل اعلانالاكثر قراءة شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق مجموعة السبع تمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 50 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدة أغنام السنغال المرفهة مستثناة من الذبح في عيد الأضحى الدنمارك تسحب معكرونة كورية شهيرة من الأسواق قائلة إنها قد تتسبب في تسمم أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس كرة القدم الحرب في أوكرانيا الشرق الأوسط روسيا مجموعة السبع حلف شمال الأطلسي- الناتو لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • خاني وكنت لازم أخلص عليه.. اعترافات زوجة بسكب الزيت المغلي على زوجها بعيد شمس
  • «القاهرة الإخبارية»: جالانت يزور أمريكا للمرة الثانية خلال الحرب على غزة
  • حاجة مصرية بعد زيارتها للمملكة للمرة الثانية: ذُهلت من التغيير.. فيدير
  • للمرة الثانية.. نقل الرصيف العائم إلى أسدود بسبب ارتفاع أمواج البحر
  • تفكيك رصيف المساعدات العائم في غزة للمرة الثانية بسبب سوء الأحوال الجوية
  • اليوم العالمي للتبرع بالدم.. فرصة لمعرفة أهمية الإجراء
  • المقداد: آثار الإجراءات الاقتصادية تتضاعف في ضوء الممارسات العدائية التي تنتهجها واشنطن وحلفاؤها ضد سورية وما يرتبط بها من أعمال عدوان واحتلال ونهب للثروات الوطنية وحرمان الشعب السوري من خيرات وطنه
  • النشاط البدني أسهل طريقة لوقف شيخوخة القلب
  • المقاومة اللبنانية تستهدف آلية عسكرية للعدو الإسرائيلي عند وصولها إلى مثلث قدس “يفتاح”يوشع بصاروخ موجّه وتصيبها ‏إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها وإيقاع من فيها بين قتيل وجريح