انتقد برلمانيون ارتفاع مصاريف الحج التي وصلت خلال الموسم الحالي إلى 66.865,50 درهما بزيادة تتجاوز 3 آلاف و200 درهم مقارنة بالعام الماضي التي وصلت فيه إلى 62 ألف درهم.

وفي معرض رده على اتهامات برلمانية بإقصاء عدد من المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج، قال الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، « إن الذي لم يتمكن من أداء مناسك الحج بسبب عدم حصوله على التأشيرة أو ليس لديه الإمكانيات المادية فإن الله تعالى يحسب له هذا الحج ».

ودعا الوزير البرلمانيين إلى مساعدة الوزارة في الوعظ وتبليغ هذه المعلومة للمواطنين، وقال « إن الحج مسألة ربانية ».

وأرجع ارتفاع مصاريف الحج إلى الخدمات والرسوم المتعلقة بتذكرة الذهاب والإياب من وإلى السعودية، مُشيرا إلى أن هذا السعر تتدخل فيه قطاعات أخرى إلى جانب وزارة الأوقاف، ويخضع للموافقة من قبل اللجنة الملكية المكلفة بالحج.

المبلغ المعلن عنه من قبل الوزارة غير شامل لمصاريف الجيب، داعية في بلاغ سابق « جميع المواطنين المنتقين في عملية القرعة إلى أن يقوموا بأداء مبلغ المصاريف المذكورة دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك، ابتداء من يوم الإثنين 22 يناير 2024 إلى غاية يوم الأربعاء 31 من يناير 2024 ».

وأشارت إلى أن مدة ومكان إيداع هذه المصاريف يسريان على المؤطرين من طرف الوزارة وكذا المؤطرين من طرف وكالات الأسفار السياحية.

وأكد بلاغ أنه يتعين على من يتقدم لأداء هذه المصاريف بوكالات بريد بنك، أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وبشهادة الانتقاء.

كلمات دلالية الحج المغرب برلمان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحج المغرب برلمان

إقرأ أيضاً:

بلغ نحو ألف.. ارتفاع حصيلة الوفيات خلال الحج والبحث عن المفقودين يتواصل!

ارتفعت الحصيلة الإجمالية للوفيات خلال موسم الحج هذا العام إلى أكثر من 900 شخص، فيما لايزال كثر يبحثون عن أقربائهم وأصدقائهم الذين فُقدوا خلال أداء الفريضة.

وبحسب وكالة فرانس برس، “فإن عدد الوفيات في صفوف الحجاج المصريين ارتفع إلى 600 على الأقل، بعد أن أفادت حصيلة سابقة عن وفاة 323 مصريًا على الأقلّ”.

ونقلت الوكالة، “أن مسؤولين مصريين تلقوا 1400 بلاغ عن مفقودين حتى الآن”، مضيفة أن “جميع حالات الوفاة الجديدة ناجمة عن الحر.

ووفق الوكالة، “يرفع عدد الوفيات بين المصريين حصيلة الوفيات الإجمالية خلال موسم الحجّ هذا العام إلى 922 على الأقلّ، وبالإضافة إلى المصريين، يشمل هذا العدد 132 إندونيسيا و68 هنديا و60 أردنيا و35 تونسيا و13 من إقليم كردستان العراق و11 إيرانيا و3 سنغاليين”.

وقال دبلوماسي آسيوي في السعودية، لوكالة فرانس برس: “لدينا حوالى 68 حالة وفاة مؤكّدة في صفوف الحجاج الهنود، بعضهم لأسباب طبيعية إذ كان هناك العديد من الحجاج المسنين. والبعض قضوا بسبب الأحوال الجوية”.

وأضاف: “هذا يحصل كل عام، لا يمكننا القول إن هذا العدد مرتفع بشكل غير طبيعي هذا العام”، قائلا: “إنه مشابه إلى حد ما للعام الماضي لكننا سنعرف المزيد في الأيام المقبلة”.

وقال دبلوماسي عربي آخر لفرانس برس، “إن مسؤولين أردنيين يبحثون عن 20 حاجا مفقودا، مشيرا إلى العثور على 80 آخرين في المستشفيات بعدما كانوا في عداد المفقودين”.

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت، تسجيل “2764 حالة إصابة بالإجهاد الحراري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة والتعرض للشمس، وعدم الالتزام بالإرشادات”.

هذا وبلغت درجة الحرارة مطلع الأسبوع الحالي 51,8 درجة مئوية في مكة المكرمة، وقضى العام الماضي أكثر من 200 حاج معظمهم من إندونيسيا.

مقالات مشابهة

  • بيان لوزارة الأوقاف بشأن يوم ''الغدير'' و ما يسمى ''الولاية''
  • مبيب الحجاج المغاربة في العراء يصل البرلمان ودعوات لتدخل وزير الأوقاف
  • بحضور جمعة.. 25 صورة ترصد تجهيز لحوم أضاحي الأوقاف
  • طلب إحاطة بشأن ارتفاع عدد الوفيات في صفوف الحجاج المصريين
  • مصر تستحوذ على أكبر عدد من وفيات الحج هذا العام.. جدل حول الأسباب (شاهد)
  • بلغ نحو ألف.. ارتفاع حصيلة الوفيات خلال الحج والبحث عن المفقودين يتواصل!
  • الحج .. تقدير مضاعف لكبار السن ورعاية ذوي الإعاقة
  • وزير الأوقاف يكشف لحجاج اليمن الأسباب الرئسية وراء صغر حجم المساحات في مشعر منى
  • المملكة في الحج .. تقدير مُضاعف لكبار السن
  • دون حصيلة نهائية.. ارتفاع عدد الوفيات والمفقودين من الحجاج الأردنيين