استنكر الدكتور عيد عبد الهادي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحزب الحرية المصري، الادعاءات المنشورة على قناة CNN الأمريكية حول أن مصر ربما تكون هي المسؤولة عن عدم نجاح مفاوضات التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال «عبدالهادي»، إن مصر هي من قادت مفاوضات التهدئة، وخاطبت دول العالم لإنهاء حالة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والاعتراف بالدولة الفلسطينية، ويأتى ذلك فى الوقت الذي تعترف فيه الشبكة الأمريكية بأن مصر كانت هي الداعي الأول للهدنة، وهو أمر مثير للسخرية ومحاولة بائسة من البعض للتهرب من التزاماتهم وإلقاء التبعات على الطرف الذي تحمل أكبر عبء في هذه الأزمة.

جهود مصر في مفاوضات التهدئة

وأضاف «عبد الهادي»، في بيان له، أن مصر بذلت وتبذل كل الجهود للتوصل إلى الهدنة الإنسانية طوال الشهور السابقة ونجحت فى الهدنة الأولى والوحيدة، كما أن المسؤول الأول عن عدم نجاح مفاوضات التهدئة وتعثر الهدنة هو رئيس الوزراء نتنياهو ويحاول التهرب من التزاماتها وإلقاء التبعات على مصر، موضحا أن اسرائيل والإعلام الغربي ليس بجديد عليهم الخروج بمثل هذه التصريحات التى تحاول تشويه صورة مصر، فهم اعتادوا الكذب وتشويه الحقائق تصويب سهام مسمومة نحو مصر التى تسعي وتقف حائط صد أمام كل محاولات تصفية القضية الفلسطينية وإنهاءها.

دعم مصر للقضية الفلسطينية

وأكد «عبد الهادي»، أنه منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، حذرت مصر من تداعيات المرحلة وتطور الأحداث فى المنطقة، واستغلال اسرائيل الحدف ودفع المواطنين الفلسطينيين لمغادرة أراضيهم وتنفيذ مخططتهم نحو تصفية القضية الفلسطينية، وهو ما رفضته مصر ودعت إلى مؤتمر قمة السلام فى بداية الأزمة ودعت الدول من أجل الخروج بحل يسهم فى إنهاء حالة الصراع والاعتراف بالقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن هناك من يحاول أن يقلل من الدور الإقليمي والعربي لمصر نحو القضية الفلسطينية .

وقال «عبد الهادي»، إن الدولة المصرية قامت بجهد سياسي ودبلوماسي كبير على مستوى متعدد الأطراف وكل ذلك أسهم في حراك كبير في تغير المواقف الدولية والاعتراف بالقضية الفلسطينية كوسيلة لتجاوز كل التعقيدات المتعلقة بالعملية السياسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية نتنياهو الاحتلال غزة الحرية المصري مفاوضات التهدئة عبد الهادی

إقرأ أيضاً:

السودان..فريق أممي يتقصى الحقائق بشأن ممارسات استعباد جنسي في مراكز الاحتجاز

تاق برس – أعلن فريق أممي جديد لتقصي الحقائق عن انتهاكات يشتبه بأنها ارتكبت في الحرب الدائرة في السودان، وأنه بصدد التحقق من تقارير عن استعباد جنسي وتعذيب بمركز احتجاز وهجمات عرقية ضد مدنيين.

 

وتلقت بعثة الأمم المتحدة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق التي أنشئت مؤخرا “تقارير ذات صدقية عن العديد من حالات العنف الجنسي التي ترتكبها الفصائل المتحاربة”، وفق ما أفاد محمد شاندي عثمان رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف بحسب وكالة فرنس برس.

 

وقال إن “نساء وفتيات تعرضن ولا زلن لعمليات اغتصاب واغتصاب جماعي ولخطف وزواج قسري”، مؤكدا أن الفريق يتحقق من “تقارير عن استعباد جنسي وتعذيب جنسي في مراكز احتجاز بما في ذلك لرجال وفتيان”، وأضاف “نحن نجري تحقيقا”.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للاجئين.. خبراء: إسرائيل تحاول القضاء على الأونروا لإنهاء القضية الفلسطينية
  • المقاومة العراقية: انتهت الهدنة مع الأميركيين
  • السودان..فريق أممي يتقصى الحقائق بشأن ممارسات استعباد جنسي في مراكز الاحتجاز
  • كبير الأثريين المصريين يرد على ادعاءات "الأفروسنتريك": بحثوا عن هويتهم ولم يجدوا سوى حضارتنا
  • جنيف.. مناقشة تقرير لجنة تقصي الحقائق بالأراضي الفلسطينية المحتلة
  • محمد علي حسن: مشاركة مصر في قوة عربية لإدارة معابر غزة شائعة لا أساس لها من الصحة
  • خبير علاقات دولية: القضية الفلسطينية في قلب الأجندة المصرية.. والقاهرة عملت بـ5 مسارات
  • خبير في العلاقات الدولية: مصر أجهضت المخطط الإسرائيلي لتصفية القضية الفلسطينية
  • الهادي وأبو عمار الكول: أسماء بارزة في فضيحة تعصف بالمليشيات الحوثية
  • خبير: الحملة الأمريكية ضد لقاحات كوفيد-19 الصينية يمكن أن تقوض الثقة في العلم