أكد رئيس جهاز حماية المنافسة الدكتور محمود ممتاز، استكمال استراتيجية الجهاز حماية المنافسة 2021 - 2025، لافتا إلى أنه إنجاز جزء كبير من الهدف الخاص بالحياد التنافسي، متوقعا إطلاق المؤشر الخاص به عام 2025 ويمكن الانتهاء منه قبل ذلك، منوها بأنه تم الانتهاء بشكل مسبق من جزء كبير من الاستراتيجية قبل الموعد المحدد.

وأشار ممتاز اليوم الخميس، على هامش مشاركته في منتدى المنافسة العربي الذي افتتحته وزيرة التجارة التونسية كلثوم بن رجب ويستمر لمدة يومين - إلى أن نفاذ القانون بحماية المنافسة التي تصدرت المشهد خلال الفترة الماضية وكان آخرها قضية سوق الدواجن، لافتا إلى أن هناك عددا من القضايا التي تهم جموع المستهلكين خلال الفترة القادمة، مؤكدا دور حماية المنافسة في دفع عجلة الاقتصاد من خلال خلق بيئة تنافسية تساعد في جذب مستثمرين جدد إلى السوق و يساعد المستثمرين الحاليين في التوسع.

وقال رئيس الجهاز إن المنتدي المنافسة العربي نشهد اليوم نسخته الخامسة من أهم الموضوعات التي سيناقشها الحياد التنافسي و دعم سياسات المنافسة في المنطقة العربية، مشيرا إلى أن المنافسة و الممارسات الاحتكارية لم تصبح على المستوى المحلي فقط فهناك ممارسات احتكارية عابرة للحدود، مؤكدا ضرورة التكامل بين أجهزة المنافسة العربية التي تواجه الممارسات ذاتها وربما تكون من نفس الكيانات الاقتصادية.

وشدد على ضرورة العمل على تفعيل سياسة منافسة موحدة وتطبيقها في المنطقة العربية، لافتا إلى أن المنتدى يعد منصة مهمة أنشئت من خلال منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ( OECD) والأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، موضحا أن مصر شرفت بتحضير النسخة الثانية للمنتدى بالقاهرة سابقا.

ونوه بأن مشاركة مصر بتجربتها في الحياد التنافسي و استراتيجيته وكافة الأمور المتعلقة بها مما يسهم في استفادة المنطقة العربية، بالإضافة إلى شبكة المنافسة العربية التي ساهمت مصر بتأسيسها وهو يسهم بشكل كبير في تكامل و الأطر التي سيتم تبادلها مع الأجهزة العربية.

وأوضح أن العلاقة مع الجمهورية التونسية خاصة مجلس المنافسة تاريخية وعميقة، مشيرا إلى أن جهاز المنافسة التونسي يعد الأول في المنطقة العربية و الذي ساهم في إنشاء قانون موحد للمنافسة، لافتا إلى أنه تم خلال لقائه حسان القيزاني رئيس مجلس المنافسة التونسي بحث دعم التعاون المشترك في المجال وأطر فهم مجال المنافسة، وتعزيز الأطر التدريبية بين جهاز البلدين، في إطار أن مصر و تونس أعضاء في السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا)، مؤكدا أهمية التعاون الثنائي بجانب الإطار الإقليمي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكوميسا رئيس جهاز حماية المنافسة الإسكوا منتدى المنافسة العربي المنطقة العربیة حمایة المنافسة لافتا إلى أن

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان العلاقات بين البلدين

بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، خلال اتصال هاتفي اليوم مع معالي علي باقري كني وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية المكلف، العلاقات الثنائية بين البلدين.
وتبادل الجانبان التهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وبحثا سبل تعزيز علاقات التعاون بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما ويسهم في تعزيز أمن واستقرار المنطقة.
كما استعرضا عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتطورات الأوضاع في المنطقة.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يطمئن على أحوال حجاج الإمارات خلال اتصال مع رئيس مكتب شؤون الحجاج عبدالله بن زايد يلتقي نائبة رئيس الوزراء وزيرة الخارجية في سلوفينيا المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية الإيراني المكلف يبحثان العلاقات بين البلدين
  • موجة حارة تضرب عددا من الدول العربية.. الحرارة تقترب من 50 درجة مئوية
  • الشرقية تطالب المواطنين بترشيد استهلاك مياه ذبح الأضاحي
  • رئيس «جهاز أكتوبر»: تجهيز 4.2 مليون متر مسطح أخضر استعدادا لعيد الأضحى
  • خبير مصري يعلق على خبر روجه موقع أمريكي حول "لقاء سري بين جنرال إسرائيلي وقادة جيوش عرب"
  • هل يتحمل صاحب العمل مسؤولية حماية العمال من أخطار موجات الحر؟
  • الحياد الصفري
  • «زوارق الإمارات» تسابق الزمن في إيطاليا
  • ما ترتيب دول المنطقة في مؤشر المساواة بين الجنسين 2024؟
  • كيف يحمي قانون حماية المستهلك المواطنين خلال عيد الأضحى؟