بغداد اليوم - صلاح الدين

كشف مسؤول محلي في صلاح الدين، اليوم الخميس (23 آيار 2024)، عن الوضع الامني في ثاني أكبر أقضية المحافظة.

وقال قائممقام قضاء طوزخورماتو حسن زين العابدين في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "القراءة موضوعية للمشهد الأمني في قضاء طوزخورماتو تدلل بأن مستوى الخروقات منخفض والأوضاع مستقرة قياسا بالسنوات الماضية مع سيطرة القوات الامنية بمختلف عناوينها سواء الجيش والشرطة والحشد الشعبي على القواطع".

وأضاف زين العابدين، أن "المناطق المفتوحة بين قضاء طوزخورماتو ومناطق داقوق لاتزال تشهد نشاطا لبعض خلايا داعش الإرهابي بين فترة وأخرى لكنها لا تخرج عن نطاق السيطرة في ظل جهود امنية مشتركة لمكافحتها ودرء مخاطر الإرهاب فيها".

وأشار الى أن "80% من نازحي طوزخورماتو عادوا الى مناطقهم والسعي مستمرة لإعادة ما تبقى ومنها قرية حليوات بسبب تدمير البنى الخدمية ما يستدعي تمويل حكومي لمشاريع إعادة الاعمار لضمان عودة الأهالي اليها".

وتعرضت القرى في قضاء طوزخورماتو عام 2014 إلى دمار كبير، الأمر الذي حال دون عودة سكانها النازحين إلى مناطقهم، وهذا الأمر يحتاج إلى حملة جادة لإعادة إعمار تلك القرى المدمرة.

وفي وقت سابق أطلقت وزارة الدفاع العراقية عملية أمنية، وُصفت بالكبرى، في محافظة صلاح الدين رداً على هجوم شنّه عناصر داعش، على موقع للجيش العراقي أسفر عن سقوط ضحايا بينهم ضابط كبير.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم؟.. خبير أمني يوضح

بغداد اليوم- بغداد 

علق الخبير الكردي في الشأن الأمني الفريق، جبار ياور، اليوم الجمعة، (14 حزيران 2024)، على المصادقة على قانون جهاز الأمن الوطني وإمكانية شمول الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان بهذا القانون.

وقال ياور في حديث لـ "بغداد اليوم"، إنه "وبحسب الدستور العراقي فأن القوانين السيادية يجب تطبيقها في كردستان، ولكن إذا كانت القوانين غير سيادية فأن الخيار للإقليم بتنفيذها أو عدم تنفيذها".

وأضاف أنه "في الإقليم موجود برلمان ويقر قوانين خاصة بكردستان، وبالتالي إذا اعتبر قانون الأمن الوطني قانونا سياديا، فيجب على الإقليم الالتزام به، وإذا لم يكن جزءاً من القوانين السيادية فالخيار متروك لكردستان بتنفيذه أو عدم تنفيذه".

وأشار ياور إلى أنه "إذا كانت هناك مادة ضمن القانون تقر بأن هذا القانون سيادي فسيطبق على جميع الأجهزة الأمنية والاستخبارية في إقليم كردستان سواءً الحزبية أم غير الحزبية".

وصادق رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، يوم أمس الأربعاء (12 حزيران 2024)، على قانون جهاز الأمن الوطني العراقي.

وصوت مجلس النواب في (9 آيار 2024) على مشروع قانون جهاز الأمن الوطني العراقي، وذلك بحسب بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب.

مقالات مشابهة

  • إرث أكلات العيد: مات في المدينة ولا يزال يشيخ في القرى.. ماذا عن بغداد؟
  • حريق كبير في سوق حي العامل والدفاع المدني يستنفر
  • هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم؟.. خبير أمني يوضح
  • هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم؟.. خبير أمني يوضح- عاجل
  • الكشف عن تحركات أمريكية جديدة وقوية ضد الحوثيين
  • استقرار الدولار مع إغلاق البورصات المحلية
  • حمية بحث مع زواره شؤوناً إنمائية في قضاء حاصبيا والمنطقة الحدودية
  • عاجل- استقرار سعر الدولار.. سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الخميس 13-6-2024 في البنوك
  • شكوى برلمانية من العطب: الخط الإيراني تسبب بكوارث في ثاني أكبر مدن ديالى- عاجل
  • اتفاق أمني بين تونس وليبيا لإعادة فتح معبر "رأس جدير"