أكدت منظومة النقل والخدمات اللوجستية استعدادها الكامل لخدمة ضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام 1445 هـ، عبر توفير خدمات لوجستية شاملة واستخدام أحدث التقنيات المبتكرة لتسهيل رحلة حجاج بيت الله الحرام.
وسخّرت المنظومة كافة الإمكانات التشغيلية لميناء جدة الإسلامي، استعدادًا لتقديم خدمات لوجستية شاملة تتضمن مناولة الحاويات من السفينة، والكشف على الأضاحي والتأكد من سلامتها قبل نقلها إلى المشاعر المقدسة، مؤكدة أن الميناء يعد مركزًا لوجستيًا رئيسيًا ويمتلك قاطرات بحرية مختلفة الأحجام ومختلفة القوة للتعامل مع السفن الكبيرة والمتوسطة، حيث يمتلك 64 رصيفًا ومساحة تمتد إلى 12،5 كم ليخدم 75% من صادرات وواردات المملكة.


كما تلعب المنظومة دورًا حيويًا عبر قطاعاتها المتعددة في تقديم خدمات لوجستية شاملة في حج هذا العام، حيث تستعد لتطبيق تقنيات حديثة ومبتكرة في موسم حج 1445هـ، منها تجربة استخدام المركبات ذاتية القيادة لتوصيل الطلبات داخل المشاعر المقدسة، بالإضافة لمركبات النقل المبردة ذاتية القيادة لتوصيل طلبات الميل الأخير في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
الجدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية قفزت 17 مرتبة عالميًا في مؤشر الكفاءة اللوجستية الصادر عن البنك الدولي في عام 2023، بعد أن حققت قفزات واسعة في كفاءة الأداء عبر عدد من المؤشرات الفرعية، أبرزها مؤشر ‎الكفاءة اللوجستية، ومؤشر التتبع والتعقب، ومؤشر التوقيت، ومؤشر الجمارك، ومؤشر البنى الأساسية، ومؤشر الشحن البحري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنك الدولي مكة المكرمة المملكة العربية السعودية الشحن البحري السعودية بيت الله الحرام خدمات لوجستية

إقرأ أيضاً:

خدمات نوعية.. منظومة رقمية للحجاج التائهين بالمشاعر المقدسة

تسهم جمعية الكشافة العربية السعودية في كل عام ، في تطوير إمكانياتهم وتطويع التقنية في تقديم خدماتهم التطوعية والإنسانية والإرشادية للحجاج التائهين عبر مراكز ثابتة ومرشدين متجولين على مدار الساعة في المشاعر المقدسة بالتعاون والتكامل مع جميع الجهات الحكومية لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
 وطوعت الكشافة السعودية إمكانياتهم للانتقال من الاجتهادية إلى الاحترافية في تسخير تقنياتها الإرشادية والتدريب الميداني المكثف للمتطوعين البالغ عددهم نحو 4200 جوال وكشاف عبر 10 معسكرات حيث تكمن آلية العمل في استخدام الخرائط الإرشادية الاستدلالية التي تجاوزت مليون خريطة بمقاسات مختلفة، بالإضافة إلى وجودها بصيغة إلكترونية يتم تحميلها عبر الأجهزة الذكية، كما تتم عمليات التدريب على المسح بوقت مبكر حتى يسهل على الكشاف والجوال إيصال الحاج التائه بيسر وسهولة.
وقال مساعد قائد معسكر عرفات للمسح والإرشاد صياد الوادعي، الذي أوضح أن المعسكرات استعدت منذ 12 يومًا في عمليات التدريب على الخرائط والمراجعة والتدقيق للخروج بجودة وإتقان في تقديم الخدمة لحجاج بيت الله الحرام التائهين، حيث تتمحور أعمالهم في الإرشاد والتوجيه بالإضافة إلى الإسناد في مساعدة المرضي المنومين ومساعدة كبار السن ونحو ذلك.وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).
 وتتيح "الجمعية" عبر موقعها الرسمي تحميل برامج الإرشاد الإلكتروني للهواتف الذكية، تتضمن برنامج الإرشاد، ودليل مشعري منى وعرفات الإرشادي، والخرائط الإرشادية للمنطقة المركزية للحرم المكي، والمسجد النبوي، ومشعري منى وعرفات، وحي العزيزية بمكة المكرمة، كما يقدم الكشافة خدمة الإرشاد المتجول من خلال استحضار المعلومات من على أسورة الحجاج، وإرشاد الأطفال التائهين من خلال نشر صورهم على موقع "الجمعية" الإلكتروني.
 وتاريخيًا تعود خدمة الكشافة لضيوف الرحمن إلى أواخر السبعينيات الهجرية بمجموعة اجتهادية من كشافي العاصمة المقدسة بلغ عددهم 100 كشاف، كان عملهم مقتصرًا حين ذاك على التعاون مع جهاز وزارة الحج بالأراضي المقدسة، ثم شاركهم مجموعة من كشافي محافظتي جدة والطائف إلى عام 1382هـ، حيث بدأت الخدمة رسميًا برعاية جمعية الكشافة العربية السعودية، واتسعت دائرة الخدمة لتشتمل الإسهام مع جمعية الهلال الأحمر السعودي في تقديم الخدمات الطبية.

أخبار ذات صلة من 24 دولة حول العالم.. "زايد الإنسانية" تنظم حفل استقبال لحجاج "برنامج زايد" «يوم التروية».. حجاج بيت الله الحرام يتوجهون لمشعر مِنى المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • متحدث "النقل" يتفاعل مع تساؤل "اليوم" حول تجربة التاكسي الجوي بالمشاعر
  • 14 موقعًا لخدمات الأجرة العامة في مكة المكرمة لموسم الحج 1445هـ
  • 14 موقعًا لخدمات الأجرة العامة في مدينة مكة المكرمة لموسم الحج 1445هـ
  • إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ بلغ (1،833،164) حاجًّا
  • «الإحصاء»: 1,833,164 إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ
  • ثاني أيامه.. موعد وتفاصيل المشاركين بالمؤتمر الصحفي لموسم الحج
  • وزارة النقل تشارك العالم لوجستيات العمل التقني في منظومتها لخدمة ضيوف الرحمن في حج 1445هـ
  • وزير النقل السعودي: 32 تقنية حديثة و47 ألف موظف و27 ألف حافلة لخدمة ضيوف الرحمن
  •  متحدث النقل: مضاعفة التبريد بالطرق 10 أضعاف العام الماضي
  • خدمات نوعية.. منظومة رقمية للحجاج التائهين بالمشاعر المقدسة