أكدت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن المرحلة الحالية تحتاج إلى المصارحة والمكاشفة بشأن الإصلاح الهيكلي، مشيرة إلى أن الدولة تستهدف الوصول إلى 145 مليار دولار كمستهدف للصادرات، بعد الإخفاق في عدم تحقيق صادرات بقيمة 100 مليار دولار.

وتابعت يمن الحماقي خلال لقائها مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد قائلة: أتمنى أن لا يحدث تعويما في مصر، وما يؤمن أداء الدولة الاقتصادي من التعويم هو الإصلاح الهيكلي، زيادة على تنفيذ الأهداف الموضوعة وتجنب الأهداف السلبية.

استطلاع: اكثرية الأميركيين يعتقدون أن الاقتصاد الامريكي يواجه تراجعّا ‫ الموارد الزراعية مفتاح التنمية الاقتصادية.. دورة تدريبية ببحوث الاقتصاد الزراعي

وقالت يمن الحماقي إن مشروع رأس الحكمة ساعد على استقرار سعر الصرف، ويجب تتبع التدفقات الأجنبية للعملة الصعبة، وجذب المصريين في الخارج للمشاركة في الاستثمارات، مواكبة التحولات الاقتصادية التي تحدث عالميا.

وصرحت أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس أن الدول حول العالم لا تستطيع تصدير كل المنتجات، مشددة على أن الصناعات الغذائية والملابس والكيماويات والبترو كيماويات، من أهم الصناعات التي تستهدف مزيدا من الصادرات.

وطالبت بتقديم المزيد من الحوافر للمستثمرين، وعلى رأسها الإعفاءات الجمركية، مع ضرورة إشراك القطاع العام مع القطاع الخاص في دعم الصناعات.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتورة يمن الحماقي يمن الحماقي جامعة عين شمس الاصلاح الهيكلي المصارحة والمكاشفة التعويم یمن الحماقی

إقرأ أيضاً:

موسكو: مصادرة الأصول الروسية يكلف دول السبع 83 مليار دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت السلطات في موسكو اليوم السبت بأن مصادرة الأصول الروسية المجمدة من قبل دول مجموعة السبع قد يكلفها ما يقرب من 83 مليار دولار - وهذا هو حجم استثماراتها في الاقتصاد الروسي.
وقالت بيانات الخدمات الإحصائية الوطنية الروسية إن حجم الاستثمار المباشر في الاقتصاد الروسي من قبل أعضاء مجموعة السبع بلغ نهاية عام 2022 82.8 مليار دولار، بحسب ما أوردته وكالة نوفوستي الروسية.

وكانت بريطانيا أكبر مستثمر في الاقتصاد الروسي، حيث قدر حجم أصولها بنحو 18.9 مليار دولار، تليها ألمانيا (17.3 مليار دولار)، وفرنسا (16.6 مليار دولار)، وإيطاليا (12.9 مليار دولار).  وبلغت استثمارات المستثمرين الأمريكيين في الاقتصاد الروسي 9.6 مليار دولار، والياباني 4.6 مليار، والكندي 2.9 مليار.

وفي 13 يونيو الجاري، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني أن دول مجموعة السبع توصلت إلى اتفاق لتزويد كييف بقرض يبلغ نحو 50 مليار دولار، بضمان عائدات الأصول الروسية المجمدة.

مقالات مشابهة

  • مصر توقع 3 اتفاقيات تشغيل وتطوير مع موانئ أبو ظبي
  • فيديو مرعب من مدينة ملاهٍ.. علقوا مقلوبين على ارتفاع 30 مترا
  • معلقين رأسا على عقب بارتفاع 30 مترا.. حادث مرعب بمدينة العاب (فيديو)
  • فيديو مرعب من مدينة ملاه.. علقوا مقلوبين على ارتفاع 30 مترا
  • موسكو: مصادرة الأصول الروسية يكلف دول السبع 83 مليار دولار
  • تقدير حجم خسائر دول G7 إذا صادرت الأصول الروسية
  • الإمارات والتشيك تعقدان الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة
  • الإفتاء تحذر من فيديو مزيف بالذكاء الاصطناعي للمفتي يروج لتطبيق مشبوه
  • 18 مليار دولار من البنك الدولي لتمويل تركيا
  • الإصلاحات الإقتصادية