غادر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش اجتماع الكابينيت السياسي مساء الخميس، بعد خلافات مع وزير الأمن يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي حول شراء مقاتلات جديدة.
وبعد مغادرته الاجتماع أصدر سموتريتش الذي يشغل كذلك منصب وزير في وزارة الأمن، بيانا شن من خلاله هجوما حادا على غالانت وهاليفي، واتهمهما بتعطيل عقد اجتماع للجنة خاصة بفحص ميزانية الأمن، وإصرارهما على مناقشة صفقة الطائرات في إطار الكابينيت، في محاولة لتجاوز اللجنة.

ويعترض سموتريتش على المصادقة على شراء إسرائيل سربي طائرات من طراز "إف-35" و"إف-15"، وذلك إلى حين عقد اجتماع اللجنة؛ فيما يحذر غالانت من أن عدم المصادقة على شراء الطائرات حتى نهاية الشهر سيؤدي إلى تأخر الصفقة 3 سنوات، وارتفاع سعرها بنحو مليار شيكل.

واتهم سموتريتش قيادة الجيش الإسرائيلي بأنها "تصر على عدم استخلاص العبر من الاستعدادات المختلة قبل السابع من أكتوبر"، ووصف سلوكها بـ "الغطرسة والاستهتار".

وأضاف: "لقد خرجت من مناقشة الكابينيت مبكرا، وزير الأمن ورئيس الأركان يرفضان دعوة اللجنة العامة لفحص ميزانية الأمن إلى الانعقاد"، مؤكدا أن "اجتماع الكابينيت بدأ وبدلا من مناقشة القضاء على حماس وإعادة الرهائن، وتوفير الأمن لسكان الشمال ودفع السلطة الفلسطينية إلى الانهيار في ظل وقوفها وراء الملاحقة القانونية والسياسية ضد إسرائيل الأمم المتحدة وفي لاهاي، بدأت وزارة الأمن برفع مطالبها المالية وتوجيه اتهامات لوزارة المالية".

وتابع "بما أن الموظفين المهنيين في وزارة المالية لم تتم دعوتهم للاجتماع وبما أن ذلك كان محاولة للالتفاف بشكل ساخر على اجتماع لجنة فحص ميزانية الأمن، فقد أوضحت أن من الممكن مناقشتها الأسبوع المقبل بمشاركة الجهات المعنية، وحتى ذلك الحين لن أضيع وقتي".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طالبة فلسطين سكان موظف مطالب فلسطينية اللجنة العامة مختل استعدادات وزير المالية مقاتلات موظفين

إقرأ أيضاً:

جيش إسرائيل ينسحب من جنين ومخيمها بعد اقتحام دام 15 ساعة

سرايا - انسحب الجيش الإسرائيلي، الخميس، من مدينة جنين ومخيمها بعد عملية عسكرية استمرت نحو 15 ساعة.

وأفادت وسائل اعلام، نقلا عن مصادر محلية، بأن الجيش الإسرائيلي سحب كافة قواته وآلياته من جنين ومخيمها بعد عملية عسكرية استمرت نحو 15 ساعة.

وأضافت المصادر أن الجيش نفذ خلال خلال العملية العسكرية أعمال تجريف لشوارع، وتخريب لممتلكات المواطنين، بما يشمل تدمير محال تجارية ومركبات.

وفجر الخميس، اقتحم الجيش الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها، لتندلع على إثر ذلك مواجهات مع عشرات الفلسطينيين ما أدى إلى إصابة أحدهم بجروح طفيفة.

وفي وقت سابق اليوم، قال محافظ جنين كمال أبو الرب، إن الجيش الإسرائيلي يحاصر مخيم جنين ويجرِّف شوارع حيوية، ويمنع المرضى والطواقم الطبية من الوصول إلى المستشفى الحكومي.

وأضاف، أن "السلطات الإسرائيلية أبلغت رسميا الارتباط المدني الفلسطيني (جهة الاتصال مع الاحتلال)، بمنع دخول أو خروج أي مواطن من مخيم جنين حتى إشعار آخر".

وبوتيرة يومية، يقتحم الجيش الإسرائيلي مدنًا وبلدات في الضفة الغربية لهدم ممتلكات أو إجراء عمليات تجريف للبنية التحية أو اعتقال من يسميهم "مطلوبين"، وعادة ما يعتدي على فلسطينيين خلال هذه الاقتحامات.


مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي يتلقى دعوة لزيارة البنتاغون
  • وزير المالية: دبرنا الاحتياجات التمويلية الإضافية للموازنة الجارية من موارد الدولة الإضافية دون قروض جديدة
  • غالانت يزور واشنطن الشهر الجاري
  • باركليز ينسحب من رعاية مهرجانات موسيقية بعد مقاطعات بسبب علاقاته مع إسرائيل
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم فرنسا والخارجية تتبرأ
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم باريس متسببا بإحراج للخارجية
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يكشف عن موقف بلاده من المشاركة بإطار عمل فرنسي لنزع التوترات مع حزب الله
  • الشناقة يهزمون وزير الفلاحة في معركة أضاحي العيد
  • تركيا تكشف عن توقيع صفقة مقاتلات إف-16 مع الولايات المتحدة
  • جيش إسرائيل ينسحب من جنين ومخيمها بعد اقتحام دام 15 ساعة