دعا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الحجاج المغاربة إلى تمثيل، المملكة، في موسم الحج، أكمل تمثيل، متحلين بقيم الإسلام المثلى، من أخوة صادقة وتسامح شامل وتضامن فعال. وقال جلالة الملك، في الرسالة السامية الموجهة إلى الحجاج المغاربة بمناسبة سفر أول فوج منهم إلى الديار المقدسة لموسم 1445 هـ، اليوم الخميس "نخاطبكم من منطلق حرصنا الدائم على رعاية المقدسات الدينية وإظهار حرصنا الفائق على أن تمثلوا بلدكم، المملكة المغربية، في موسم الحج العظيم، أكمل تمثيل، متحلين بقيم الإسلام المثلى، من أخوة صادقة وتسامح شامل وتضامن فعال".

وحث أمير المؤمنين في هذه الرسالة التي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق بمطار الرباط - سلا، الحجاج المغاربة على تمثيل المغرب، وتجسيد حضارته العريقة، التي اشتهر بها الأسلاف على مر التاريخ في الوحدة والتلاحم والتشبث بالمقدسات الدينية والوطنية القائمة على الوسطية والاعتدال، والوحدة المذهبية.

ودعا جلالته الحجاج إلى أن يكونوا سفراء للمغرب في إعطاء هذه الصورة الحضارية المضيئة، مذكرا إياهم بأن هذه القيم والثوابت هي التي جعلت المغرب ينعم بالأمن والاستقرار، ويواصل مسيراته الظافرة بقيادة جلالته الرشيدة نحو المزيد من التقدم والازدهار.

وفي سياق متصل، أشار جلالة الملك إلى ما يتطلبه القيام بفريضة الحج في هذه البقاع المقدسة من تقيد والتزام بالتدابير التنظيمية التي اتخذتها السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، التي توفر لضيوف الرحمن كل أسباب الاطمئنان.

وأضاف جلالته أن هذه التدابير تتوخى جعل موسم الحج يتم على ما يتعين أن يكون عليه من نظام وانتظام، وأمن وأمان، بتوجيهات سامية من "أخينا الأعز الأكرم، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، عاهل المملكة العربية السعودية، متعه الله بالصحة وطول العمر، وشد أزره بولي عهده أخينا الأعز الأبر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء حفظه الله وأطال عمره"، معربا جلالته في هذا الصدد عن عميق اعتزازه وبالغ إشادته بالعلاقات الأخوية التي تجمع بين المملكتين والشعبين الشقيقين.

بالموازاة مع ذلك، ذكر جلالة الملك بما يتطلبه أداء فريضة الحج من احترام الترتيبات والتوجيهات التي وضعتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حرصا منها على توفير شروط الراحة في الحل والترحال، وتمكين الحجاج المغاربة من الأداء الأمثل للمناسك بفضل ما وفرته لأفواج الحجاج في الديار المقدسة.

وأضاف صاحب الجلالة أن الأمر يتعلق بأطر متعددة الاختصاص، ترافق الحجاج المغاربة منذ مغادرتهم أرض الوطن وإلى عودتهم، من فقيهات وفقهاء موجهين ومرشدين، وأطباء وطبيبات وممرضين ساهرين على صحتهم، ومن إداريين قائمين على مدار اليوم بتقديم الخدمات الضرورية التي يحتاج إليها الحجاج.

كما ذكر جلالة الملك الحجاج المغاربة بما عليهم من واجب الدعاء لجلالته، بدوام النصر والتأييد وموصول العمل السديد، وموفور الصحة والعافية لجلالته ولأسرته الشريفة، وأن يريه في ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن ما يسر القلب، ويقر العين، وأن يشمل برحمته ورضوانه كلا من جده المقدس ووالده المنعم جلالة الملك محمد الخامس، وجلالة الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواهما، وأن يحيط المغرب بحفظه وعنايته، ويكلأه بعين رعايته.

ودعا أمير المؤمنين الحجاج إلى الدعاء لجلالته الساهر على "أمنكم وازدهاركم، وعلى وحدة وطنكم وصيانة سيادته وكرامته، وإحلاله المكانة اللائقة به في محيطه الإقليمي وعالمه الإسلامي".

وأضاف صاحب الجلالة، "احرصوا – رعاكم الله – وأنتم بالديار المقدسة خلال أيام الحج"، على أداء المناسك بأركانها وواجباتها وسننها ومستحباتها، واستغلال هذه الأوقات الثمينة في الدعاء والاستغفار، والذكر والابتهال، للفوز بما وعد الله به المؤمنين من جزاء على أداء الحج المبرور.

وقال صاحب الجلالة "لاشك في أنكم تتطلعون إلى تلبية أشواقكم الروحية في هذا الموسم العظيم بالقيام بزيارة المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، والوقوف بكل توقير وخشوع أمام خير الأنام وخاتم الأنبياء والرسل الكرام، مذكرا جلالته الحجاج المغاربة بما يقتضيه هذا المقام من خشوع وابتهال، وتوقير وإجلال، لنبي الرحمة المهداة، والنعمة المسداة، رجاء الفوز بما وعد الله به كل من صلى وسلم عليه.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الحجاج المغاربة صاحب الجلالة جلالة الملک

إقرأ أيضاً:

أهمية يوم عرفة في الإسلام وتأثيره على الحجاج

يعتبر يوم عرفة من الأيام المباركة في الإسلام، حيث يتجمع فيها المسلمون من كل أنحاء العالم في سهل عرفات بالقرب من مكة المكرمة، لأداء أحد أهم أركان الحج.

 يحمل هذا اليوم أهمية عظيمة في قلوب المسلمين، فهو ليس مجرد يوم عادي في التقويم الإسلامي، بل هو يوم يعتبر تجسيدًا لعظمة الإسلام ورحمة الله تعالى. 

وفيما يلي تقدم لكم بوابة الفجر الإلكترونية أهمية يوم عرفة في الإسلام، وفضل الوقوف بعرفة، وتأثير ذلك على حياة المسلمين وعلاقتهم بالله تعالى."

أهمية يوم عرفة

يوم عرفة يعتبر أحد أهم أيام السنة الإسلامية، وله عدة أهميات من بينها:

1. **ركن من أركان الحج**: يوم عرفة هو اليوم الذي يقف فيه الحجاج في ساحة عرفات بالقرب من مكة المكرمة، وهو ركن أساسي من أركان الحج.

2. **مغفرة الذنوب**: يعتقد المسلمون أن يوم عرفة هو يوم تغفير الذنوب، وأن من وقف فيه بإخلاص وخشوع يُغفر له ذنوبه الماضية.

3. **مكانة رفيعة في القرآن والسنة**: أشار النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى أهمية يوم عرفة في خطبته الوداعية، كما ذكرت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة فضل هذا اليوم.

4. **فرصة للتوبة والتأمل**: يعتبر يوم عرفة فرصة للمسلمين للتوبة إلى الله، وللتأمل في سُبحانية الخالق وعظمته، ولتجديد العهد مع الله.

5. **الدعاء والاستغفار**: يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام للدعاء والاستغفار، حيث يُستجاب فيه الدعاء بإذن الله، ويُعطى المسلمون فرصة لطلب الرحمة والمغفرة.

فيوم عرفة يحمل عدة معانٍ وأهميات في الإسلام منها العبادية، والتوبة، والتأمل، والدعاء، وهو يوم ينعم فيه المسلمون بفضل الله ورحمته.

أفعال مستحبة في يوم عرفة: دليل المسلم على الأعمال الصالحة تأثير يوم عرفة في نفوس الحجاج

تأثير يوم عرفة على الحجاج يكون عميقًا ومتعدد الأوجه، ومن أبرز هذه التأثيرات:

1. **تجسيد الوحدة الإسلامية**: يجتمع المسلمون من جميع أنحاء العالم في يوم عرفة، مما يعكس وحدة المسلمين وتلاحمهم في أداء مناسك الحج.

2. **تعزيز الروحانية والتقوى**: يوم عرفة يوفر فرصة للحجاج للتأمل والدعاء، وتجديد العهد مع الله، مما يعزز من روحانيتهم ويعمق قربهم من الله.

3. **تجربة التوبة والغفران**: يُعتقد أن يوم عرفة هو يوم تغفير الذنوب، ولذلك يبذل الحجاج جهودًا في الاستغفار والتوبة، والتخلص من الخطايا والذنوب.

4. **تعلم الصبر والتسامح**: يوم عرفة يعلم الحجاج قيمة الصبر والتحمل، حيث يقفون لساعات طويلة في الحرارة والتعب من أجل الله، كما يتعلمون التسامح والتعايش مع المسلمين من خلفيات مختلفة.

5. **تجربة التواضع والتفكير في الغنى والفقر**: يوم عرفة يجعل الحجاج يفكرون في قضايا الفقر والحاجة، ويعيشون تجربة التواضع والتخلي عن الدنيا المادية.

فيوم عرفة يترك أثرًا عميقًا على الحجاج، يشكل لحظة تأمل وتجديد للروحانية والعهد مع الله، وتجربة فريدة تغمرها الروحانية والتواضع.

مقالات مشابهة

  • محمد بن سلمان: سنواصل خدمة قاصدي الحرمين الشريفين
  • الملك محمد السادس سيؤدي صلاة عيد الأضحى غدا الاثنين بمسجد الحسن الثاني في تطوان
  • برقية تهنئة من الملك محمد السادس إلى تشارلز الثالث عاهل المملكة المتحدة
  • رئيس الدولة يهنئ حجاج الإمارات في رسالة نصية
  • أبو عبيدة يدعو الحجاج لتذكر إخوانهم في غزة.. "نؤدي فريضة الجهاد نيابة عن الأمة"
  • أهمية يوم عرفة في الإسلام وتأثيره على الحجاج
  • محمد بن زايد يطمئن على أحوال حجاج الإمارات ويشيد بجهود السعودية لراحة الحجيج
  • الملك محمد السادس يرسل برقية إلى ملك بريطانيا
  • أبو عبيدة يدعو الحجاج لتذكر إخوانهم في غزة.. نؤدي فريضة الجهاد نيابة عن الأمة
  • ملك الأردن يدعو للعمل بشكل فاعل لتنسيق جهود الاستجابة الإنسانية في غزة لوقف الكارثة