بوابة الفجر:
2024-06-17@08:51:17 GMT

نادي فنون الأوبرا يستلهم التراث بدمنهور

تاريخ النشر: 26th, May 2024 GMT

تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد ضمن نشاطها الثقافي والفكري لقاء لنادي فنون الأوبرا بعنوان التراث الانسانى وفن الأراجوز المصري، ويأتي ذلك في إطار فعاليات  الثقافة المصرية الإبداعية.

لقاء لنادى فنون الأوبرا

 

ويضم لقاء نادي فنون الأوبرا حوارًا عن استلهام فنون الفرجة الشعبية في مسرح الطفل “الأراجوز وخيال الظل” ويستضيف الدكتور هشام المعداوى أستاذ النحت وعميد كلية التربية النوعية بجامعة دمنهور وخبير العرائس الفنان ناصر عبد التواب  وتديره الدكتورة راندا حلمى أستاذ التمثيل والإخراج بجامعة دمنهور ومن إعداد المهندسة إيمان مكاوى ويعقبه عرض فيلم عن فن الأراجوز وخيال الظل وذلك في الحادية عشر صباح الاثنين 27 مايو بمسرح أوبرا دمنهور كما تشهد الحديقة الخارجية عرض حى لهذا الفن.

نادي فنون الأوبرا

 

يذكر أن نادي فنون الأوبرا يستهدف تبسيط كافة اشكال الفنون الراقية وتنمية التذوق الفني لدى الجمهور وخاصة الشباب ويشارك فيه عدد من أشهر الفنانين والمثقفين في مصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة دمنهور كلية التربية النوعية التراث الإنساني الثقافة المصرية الدكتورة لمياء زايد دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

القديس مويسيس.. رمز العطاء والرهبنة في التراث الأرثوذكسي

يُصادف اليوم الجمعة 7 بؤونه حسب التقويم القبطي، ذكرى رحيل القديس مويسيس بجبل أخميم، أحد القصص والسير الخالدة في صفحات التاريخ المسيحي ويروي وقائع محفوظة في تراث الكنيسة المصرية.

الأنبا إسحق يترأس فعاليات “الخمسين” بدير القديس يسي ميخائيل دير القديس متاؤس الفاخوري.. الأثر الشاهد على تاريخ الأقباط في مصر


القديس مويسيس، من أعلام ورموز الكنيسة القبطية والتي عاش في القرن الثامن الميلادي، واشتهر بقدرته على جذب أعداد كبيرة من محبي سماع تعاليم هذا الاب القديس، وحسب المراجع المسيحية، نشأ هذا القديس على حب الطهارة والبتولية منذ نعومة أظافرة وتعلم علوم البيعة، علم من الكنيسة ينظر إلى تنشئة مسيحية سليمة وصحيحة وهذه الكلمة تشير إلى اسم الكنيسة في بادئ الأمر وترمز للمسيح.


ترهب القديس مويسيس في شبابة داخل جبال وادي النطرون التي عرفت قديمًا بـ"برية شيهيت" التي ضمت أعلام الرهبنة في مصر وشهدت على تأسيس الفكر الرهباني على يد القديس الأنبا أنطونيوس أب الرهبان، وكانت منارة هذا الفكر للعالم، عاش هذا القديس تحت مظلة أحد الآباء النساك لمدة ثمانية عشر عامًا سالكًا في طريق الفضيلة والنسك ويتعلم من خلاله مفاهيم وتعاليم متعددة.


كانت لسمعة هذا القديس الفضل في شهرته وذيوع فضيلته، واختارته الكنيسة أسقفًا لأوسيم مركز أمبابه بمحافظة البحيرة، وكانت فترة الأسقفية بمثابة استكمالًا لحياته الرهبانية البرية، بل استمر في ممارسة العبادات المتعلقة بالتجرد واتصف بالتقوى والزهد والبعد عن أسرته ولم يلتقي بهم إلا في يومي السبت والأحد وعرف بغيرته على العقيدة الأرثوذكسية وظل مقيمًا بجوار عين ماء بجبل أخميم.


استقطب هذا القديس العديد من المسيحيين وأصبح لهم أباً ومرشداً لهم، ومن بين تلاميذه القديسان ديوسقورس وأخاه سكلابيوس  اللذان استشهدا في مذبحة أخميم المدونة في تاريخ الأقباط بتاريخ 1 طوبه من عام  304م.
وبحسب رواية الكتب المسيحية، حين شعر القديس مويسيس بقرب نياحته، استدعى تلاميذه وباركهم، وأوصاهم بالثبات على الإيمان وحفظ وصايا اسيد المسيح، ثم فاضت روحه وانتقل إلى الأمجاد السماوية كفن وتم دفنه، ولاتزال الكنيسة تعيد إحياء ذكراه سنويًا في مثل هذا اليوم تخليدًا لسيرته وتقديرًا لمكانته الروحية التي تفيض في وجدان الأقباط وتزداد مع مرور الاعوام.

مقالات مشابهة

  • دار الأوبرا المصرية 2024| نشاط فني مكثف خلال صيف 2024
  • سكرتير عام البحيرة يُؤدي صلاة عيد الأضحى المُبارك بمسجد التوبة في دمنهور
  • سكرتير عام البحيرة يؤدي صلاة العيد بمسجد التوبة
  • الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك بالساحات والمساجد فى البحيرة
  • نشاط مكثف لدار الأوبرا فى شهر يونيو
  • عميد طب بيطري دمنهور يُقدم مجموعة نصائح قبل ذبح الأضاحي
  • تحت الإنشاء.. فرع جديد لبيت العود بدار الأوبرا المصرية
  • وفاة الحارس ساركيتش عن 26 عاما بعد نحو أسبوع من اختياره أفضل لاعب في لقاء بلجيكا
  • أوركسترا القاهرة السيمفوني يحتفل بالعيد في الأوبرا غدا
  • القديس مويسيس.. رمز العطاء والرهبنة في التراث الأرثوذكسي