دبي - الخليج
نفذت دائرة التخطيط والتطوير - تراخيص بمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، ممثلة في إدارة البيئة والصحة والسلامة، حملة تفتيشية مشتركة بالتعاون مع بلدية دبي في سوق التنين الصيني، وذلك بهدف التحقق من التزام جميع المتاجر التي تبيع السجائر الإلكترونية بكافة الإجراءات والمعايير المعتمدة في الإمارة.


وأكد المهندس عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لدائرة التخطيط والتطوير- تراخيص، حرص الدائرة على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتصدي لأي مخالفات أو ممارسات غير قانونية داخل المناطق ذات الاختصاص، حفاظاً على الصحة العامة، مشيراً إلى تعيين فريق مختص، بالشراكة بين دائرة «تراخيص» وبلدية دبي، للقيام بحملة رقابية وتفتيشية خلال شهر رمضان المبارك للتأكد من تسجيل منتجات السجائر الإلكترونية والتحقق من صحة الشهادات المطلوبة للمنتجات المعروضة في منافذ البيع.
وأوضح المهندس عبدالله بالهول أنه يتم تنظيم مثل تلك الحملات للوقوف على أي تجاوزات من قبل التجار واتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحاب المحال التجارية المخالفة، مشيراً إلى أن الحملة، التي نُفذت بالتعاون مع بلدية دبي خلال شهر رمضان المبارك، قد أسفرت عن تحرير (11) مخالفة تنوعت ما بين سلع مخالفة للاشتراطات أو منتهية الصلاحية ومصادرة 1,555 منتجاً غير مطابق للمواصفات. كما ضبطت مؤسستَين غير حاصلتَين على تصريح، إضافةً إلى 10 مؤسسات غير ملتزمة بإجراءات تداول المنتجات، وذلك في إطار الجهود المشتركة للتأكد من صلاحية السجائر الإلكترونية والمنتجات المعروضة منها.
وأفاد المهندس عبدالله بالهول بأن الحملات والجولات التفتيشية تأتي ضمن خطة دائرة «تراخيص» لحماية جمهور المستهلكين، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين، لافتاً إلى أهمية التنسيق مع الجهات المعنية للتأكد من السلع المعروضة وصلاحية المعروضات حفاظاً على الصحة والسلامة العامة.
ووجه بضرورة التنبيه على كافة التجار وأصحاب المحال التجارية بضرورة الالتزام بتطبيق شروط الصحة والسلامة والمواصفات القياسية في السلع المقدمة والمعروضة للمستهلك، مضيفاً أن الحملات الرقابية تعمل أيضاً على توعية وإخطار التجار بالشروط والمواصفات الواجب توافرها في السلع والمنتجات المعروضة في الأسواق.
ولفت المهندس عبدالله بالهول إلى أن دائرة «تراخيص» وبالتعاون مع الجهات المختصة ستواصل إطلاق الحملات التفتيشية الموسعة بشكل دوري على مستوى المحال التجارية ومنافذ البيع للتحقق من صلاحية المنتجات ومطابقتها للأنظمة والتشريعات المعتمدة.
ومن جهتها، أكدت الدكتورة نسيم محمد رفيع، المدير التنفيذي لمؤسسة البيئة والصحة والسلامة في بلدية دبي بالإنابة، أن تنفيذ الحملات الميدانية والبرنامج الرقابي جاء لدعم تحقيق التوجهات والأهداف الاستراتيجية لبلدية دبي، وحرصها على بناء منظومة صحية وبيئية مستدامة، تعمل على تعزيز الوقاية الاستباقية للصحة العامة، والارتقاء بالتعاون الفعَّال مع الشركاء الاستراتيجيين، لضمان مستوى عالٍ من الالتزام في تداول منتجات مطابقة بالأسواق المحلية، والتصدي للممارسات غير المشروعة.
وقالت الدكتورة نسيم: «تُنفذ البلدية جولات وحملات رقابية وتفتيشية مستمرة وكثيفة كجزء من مهامها ومسؤولياتها في عمليات التفتيش والتوعية وذلك بوصفها إحدى مُرتكزات العمل الرقابي التي تحافظ على الصحة العامة. كما تحرص البلدية على تقديم كافة التسهيلات والممكنات لأصحاب الأعمال التجارية، بما يسهم في توفير بيئة عمل ملائمة، مع ضمان مكافحة كافة الممارسات والأنشطة المخالفة للوائح والقوانين والتي تؤثر سلباً في صحة وسلامة المستهلك».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة دبي السجائر الإلكترونية الإمارات السجائر الإلکترونیة الصحة والسلامة

إقرأ أيضاً:

الزراعة: متبقيات المبيدات يفحص 1500 عينة منتجات غذائية.. اليوم

كتب- عمرو صالح:
أعلنت الدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (QCAP) عن استقبال وفحص ما يزيد عن 700 عينة، مشيرا إلى أنه تم إصدار أكثر من 800 شهادة منهم ما يزيد عن 1000 عينة ممثلة عن الشحنات الصادرة والواردة حيث استقبل المعمل عينات من الموالح والعنب والفراولة المجمدة واللحوم ومنتجات الألبان المختلفة والأعشاب الطبية والعطرية وتمثل هذه العينات أهم الحاصلات والمنتجات خلال هذا الوقت في الصادرات والواردات.

وأكدت عبد اللاه في تصريحات لها أن المعمل مستمر في القيام بأداء مهامه طوال إجازة عيد الأضحى المبارك والتي تستمر حتى يوم الخميس القادم.

وأشارت عبداللاه إلى أن المعمل مستمر دائما في العمل خلال الإجازات الرسمية طوال العام، وذلك حتى لا يتم التسبب في تعطيل عمليات التصدير ومساعدة الجهات الرقابية بمواصلة أعمالها أثناء هذه الأجازات.

ولفتت عبد اللاه إلى أن جميع أقسام المعمل الرئيسية تؤدي كافة المهام المكلفة بها طوال الإجازات الرسمية حيث يقوم قسم متبقيات المبيدات بفحص كافة العينات المطلوب تحليل متبقيات المبيدات بها ويقوم هذا القسم بفحص أكثر من 540 متبقى مبيد باستخدام أحدث الأجهزة في هذا المجال كما يتم فحص العينات بأقسام العناصر الثقيلة في الأغذية والسموم الفطرية ومضافات الأغذية وجودة الأغذية والميكروبيولوجي والملوثات العضوية الثابتة (الدايوكسينات) وكذا ملامسات الأغذية والإستقبال وخدمة العملاء والشئون المالية والإداري

الجدير بالذكر أن المعمل يقوم بتحليل أكثر من 680 ملوث بمختلف الأقسام ويعتبر كيوكاب هو أول معمل معتمد في مصر والشرق الأوسط في مجال فحص ملوثات الأغذية من الإتحاد الأوروبي في الأيزو 17025 منذ أكثر من 28 عام. ويأتي ذلك في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير واستكمالاً لدور المعمل الهام في منظومة الرقابة على الصادرات وبعض الواردات من المحاصيل الزراعية والصناعات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: متبقيات المبيدات يفحص 1500 عينة منتجات غذائية.. اليوم
  • إنذار 14 منشأة طبية بالغلق في حملة تفتيشية مكبرة جنوب بورسعيد
  • “التجارة”: تصعيد أكثر من 258 مليون سلعة تموينية إلى العاصمة المقدسة
  • «التجارة»: أكثر من 15 ألف زيارة رقابية على منشآت المشاعر المقدسة
  • حجز أزيد من 438 ألف وحدة من السجائر المهربة ومنتجات التبغ خلال 2023
  • تحرير 7 محاضر تموينية بقلين في كفر الشيخ
  • فحص تراخيص مخزن كرتون اشتعل به حريق في الجيزة
  • من 1 إلى 8 ذي الحجة.. “التجارة” توفر أكثر من 258 مليون سلعة تموينية بالمشاعر المقدسة
  • يقضة الجمارك تقود لحجز عدد قياسي من السجائر المهربة خلال 2023
  •  مظاهرات تطالب بمقاطعة منتجات دول داعمة لـ"إسرائيل" في المغرب