كشفت دكتورة في العلوم الطبية إيلينا ماليشيفا، تحتوي العديد من الأدوية على الصوديوم الذي يزيد من ضغط الدم ويتعارض مع عمل أدوية ارتفاع ضغط الدم.

وتذكر الدكتورة ماليشيفا أنه للوقاية من ارتفاع ضغط الدم أو مضاعفاته، ينصح المرضى عادة بالتقليل من الملح، لأنه يحتوي على الصوديوم، وهي مادة تسبب تورم جدار الأوعية الدموية بسبب احتباس السوائل، ومعها ارتفاع ضغط الدم.

وأشار الطبيب إلى أن مصدر الصوديوم ليس الملح فقط، وغالبًا ما يتم تضمينه أيضًا في الأدوية، وعلى سبيل المثال، علاجات حرقة المعدة.

ذكرت إيلينا ماليشيفا أن أدوية حرقة المعدة، بسبب محتواها من الصوديوم، لا تزيد من ضغط الدم فحسب، بل يمكن أن تتداخل أيضًا مع عمل أقراص خفض ضغط الدم.

 

وإن تركيز الصوديوم في مضادات الحموضة (أدوية حرقة المعدة) غالباً ما يكون مرتفعاً جداً، وانتبهوا إلى تركيبة الأدوية، وإذا كانت تحتوي على بيكربونات الصوديوم أو ألجينات الصوديوم، فإنها يمكن أن تزيد من ضغط الدم.

 

ولاحظ الطبيب أن العلاج الشعبي لحرقة المعدة، وهو الصودا، يحتوي أيضًا على الكثير من الصوديوم، وعند استخدامه، من السهل تجاوز كمية الصوديوم اليومية، مما يسبب التورم وارتفاع ضغط الدم.

 

ما هو ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم، وفي حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

 

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي)، وتُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

 

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

 

لا تظهر أي أعراض على أغلب المصابين بارتفاع ضغط الدم، رغم أنه قد يصل لمستويات عالية الخطورة وربما يكون ضغط دمك مرتفعًا منذ سنوات من دون أن تظهر عليك أي أعراض.

وقد يشعر قليل من مرضى ارتفاع ضغط الدم بما يلي:

الصداع

ضيق النفس

نزف الأنف

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم الأوعية الدموية الملح المعدة حرقة المعدة أدوية حرقة المعدة ارتفاع ضغط الدم حرقة المعدة من ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

للمرة الثانية.. نقل الرصيف العائم إلى أسدود بسبب ارتفاع أمواج البحر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن الميناء العائم سينقل من شاطئ قطاع غزة إلى مدينة أسدود بسبب توقعات بارتفاع أمواج البحر.

وذكرت القيادة في منشور على منصة إكس، أنها "تعتبر سلامة أفراد خدمتنا أولوية قصوى، كما أن نقل الرصيف مؤقتًا سيمنع الأضرار الهيكلية الناجمة عن ارتفاع حالة البحر".

وأضافت، "لم يتم اتخاذ قرار نقل الرصيف مؤقتًا باستخفاف ولكنه ضروري لضمان استمرار الرصيف المؤقت في تقديم المساعدات في المستقبل".

وتابعت، "بعد فترة ارتفاع الأمواج المتوقعة، سيتم إعادة تثبيت الرصيف بسرعة على ساحل غزة واستئناف تقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وزعمت القيادة أنه منذ 17 أيار/ مايو الماضي تم تسليم أكثر من 3500 طن متري (7.7 مليون رطل) عبر الممر البحري لتسليمها بعد ذلك من قبل المنظمات الإنسانية.



وأواخر الشهر الماضي، انهارت أجزاء من الرصيف العائم قبل أن يعاد للعمل في السابع من الشهر الجاري.

وقالت نائبة متحدث البنتاغون في مؤتمر صحفي، إن أجزاء من الرصيف العائم الذي انهار في 24 أيار/مايو الجاري، تم جمعها بمساعدة دولة الاحتلال الإسرائيلي، ونقلها إلى ميناء أسدود لإصلاحه.

وذكرت سينغ أن تكلفة بناء الرصيف العائم بلغت 320 مليون دولار، وأفادت بأن عملية إعادة إصلاحه ستستغرق أكثر من أسبوع.

وفي 16 أيار/ مايو الجاري، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" الانتهاء من بناء الرصيف البحري على ساحل غزة، ولكن سرعان ما انهار بعد أسبوع من تشغيله جراء الأمواج، وانفصلت أجزاء منه ووصلت إلى شاطئ مدينة أسدود.

وأوضحت سينغ أنه لم يتم توزيع أي مساعدات منذ انهيار الرصيف، وزعمت أنهم يعملون "بأسرع ما يمكن لإصلاحه".

وقدمت سينغ إجابات متضاربة على أسئلة حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية لغزة عبر الجو.



وقالت: "لم نوقفه بأي شكل من الأشكال، ونريد الاستمرار في عملية الإنزال الجوي، ولكننا نعمل أيضا على تقييم الأماكن الآمنة للقيام بذلك"، مشيرة إلى أنهم يضعون في الحسبان الرياح والظروف الجوية من أجل المساعدات الجوية.

لكنها أضافت: "لا يمكننا تقديم المساعدات الجوية، بينما يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته (..)، لذلك لم يتم تنفيذ عمليات إنزال جوي مؤخرا، ولكننا نأمل الاستمرار بذلك".

ولفتت إلى أن تقديم المساعدات جوّا وبحرا لغزة يعد حلّا مؤقتا، مشددة أن المعابر البرية هي أنجع وسيلة لإيصال المساعدات للمدنيين في غزة.

مقالات مشابهة

  • للتحكم في ضغط الدم.. هذا مقدار التمارين المطلوبة
  • لن تصدق ماذا يحدث لـعضلة قلبك عند تناول البصل الأخضر؟
  • استشاري قلب يهاجم اتحاد الكرة بسبب خوض المباريات في أجواء حارة
  • مع ارتفاع درجات الحرارة والإقبال على الحلويات.. نصائح طبية في العيد
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • للمرة الثانية.. نقل الرصيف العائم إلى أسدود بسبب ارتفاع أمواج البحر
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • فوائد مذهلة بتناول الفاصوليا الخضراء
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها