تقدم النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى وزيري التنمية المحلية، والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، بشأن تفاقم مشكلات المواطنين والتعقيدات التي يواجهونها في ملفات البناء والتصالح في المخالفات، وتقنين وضع اليد.

أخبار متعلقة

نائب ينتقد قرار وزير التعليم بشأن مسابقة الـ30 ألف معلم: «الحامل بكره هتولد» (فيديو)

وكيل «النواب» ينعى زوجة الراحل صالح سليم

عضو بـ«النواب»: الدولة وضعت استراتيجيات لدعم المشروعات الصغيرة ولدينا مبادرات تمويلية

وقال «زين الدين» في سؤاله: «على الرغم من التصريحات المتواصلة للحكومة بشأن تسهيل إجراءات ملف البناء وتقنين أوضاع المواطنين على الأراضي المقيمين عليها، وكذلك التصالح في مخالفات البناء، إلا أنه ما زالت هناك عقبات وعراقيل في التنفيذ على أرض الواقع».

وأضاف أن هناك العديد من التشريعات التي صدرت في هذا الشأن، إلا أن الإشكالية الكبيرة التي يواجهها المواطنين، تتمثل في التطبيق العملي، بالاضافة إلى العراقيل في اللوائح التنفيذية للتشريعات المختلفة.

و تابع أنه حتى الآن، وعلى الرغم من وعود الحكومة، يعاني المواطنين أشد المعاناة في استكمال إجراءات التصالح في مخالفات البناء، بل إن البعض يعاني أشد المعاناة في توصيل المرافق المختلفة.

وقال «زين الدين»: ومن بين الإشكاليات كذلك إجراءات الحصول على تراخيص البناء وفقا للقانون، كما أن الحصول على الرخصة أقرب ما يكون دربا من دروب الخيال، وفي بعض الأحيان تصل إلى سنة أو أكثر، وهو ما يتسبب في تعطيل مصالح كثير من المواطنين.

ولفت النائب، إلى أن ملف البناء المتمثل في قانون التصالح في المخالفات، وقانون البناء، وقانون تقنين وضع اليد، في حاجة لإعادة النظر من الحكومة من حيث التنفيذ على أرض الواقع، وإنهاء معاناة ملايين الأسر في كل محافظات الجمهورية.

و اضاف: «بسبب هذه العراقيل والعقبات، تتأثر قطاعات أخرى مثل المهن العاملة في قطاع التشييد والبناء، فضلا عن الصناعات المغذية لها، الأمر الذي يترتب عليه أزمة في زيادة معدلات البطالة».

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة في سؤاله بضرورة توضيح أسباب تعطل المواطنين في هذا الامر، مشيرا إلى اهمية كشف خطة تلاشي تلك المعوقات في الفترة المقبلة، حفاظا على السلم الاجتماعي، ومراعاة لمصالح أبناء الوطن.

مجلس النواب الجلسة العامة سؤال برلماني التصالح فى مخالفات البناء مخالفات البناء تراخيص البناء

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين مجلس النواب الجلسة العامة سؤال برلماني مخالفات البناء تراخيص البناء زي النهاردة مخالفات البناء

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية» تحذر من مخالفات البناء الجديدة: لا تصالح فيها

أكد الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، أن ارتكاب أي مخالفات بناء جديدة لا يمكن التصالح فيها، مشددا على أن تلك الحالات لا ينطبق عليها قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023، وعلى المواطنين الحذر من الوقوع في تلك الأخطاء، وأي مخالفات جديدة سيتم اتخاذ إجراء قانوني بشأنها وإزالتها في المهد.

وأضاف مساعد وزير التنمية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن مبادرة صوتك مسموع تتلقى شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن مخالفات البناء والتعديات على الأرض الزراعية، ويتم التنسيق مع الجهات المختصة والمحافظات للتصدي للمخالفة على الفور، وغرفة عمليات الوزارة تتابع مع المحافظات إنفاذ القانون ومنع أي تعديات أو تجاوزات وتطبيق القانون على المخالفين.

 تطبيق قانون التصالح

وأشار إلى أن قانون التصالح الجديد يقدم تسهيلات متنوعة للمواطنين من أجل تقنين الوضع، والوزارة تتابع تطبيق قانون التصالح الجديد، حيث يتم تلقي الطلبات وملء شهادة البيانات كأول إجراء من المواطنين في التصالح على مخالفة البناء. 

مقالات مشابهة

  • محافظة سوهاج تتلقي أكثر من 16 ألف طلب تصالح في مخالفات البناء
  • محافظ سوهاج: إصدار أول شهادة نموذج 8 تصالح بساقلتة
  • سوهاج تتلقى 17 ألف طلب تصالح في مخالفات البناء
  • 17 ألف طلب تصالح على مخالفات البناء بسوهاج
  • البحيرة تواصل تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية»: تلقينا 210 آلاف طلب تصالح في 3 أسابيع
  • الشرقية تستقبل 14 ألف طلب لإستخراج شهادة بيانات للتصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية»: قانون التصالح في مخالفات البناء استثنائي ولفترة زمنية محددة
  • "النمر" يتابع الأعمال الإنشائية بمستشفى أشمون الجديدة
  • «التنمية المحلية» تحذر من مخالفات البناء الجديدة: لا تصالح فيها