الانسداد الرئوي هو جلطة دموية تمنع وتوقف تدفق الدم إلى أحد الشرايين في الرئة، وفي معظم الحالات، تبدأ الجلطة الدموية في وريد عميق في الرجل وتنتقل إلى الرئة نادرًا ما تتشكل الجلطة في وريد في جزء آخر من الجسمن وعندما تتكون جلطة دموية في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في الجسم ، فإنها تسمى تجلط الأوردة العميقة (DVT).

 

نظرًا لأن جلطة واحدة أو أكثر تمنع تدفق الدم إلى الرئتين، فقد يكون الانصمام الرئوي مهدِّدًا للحياة ومع ذلك ، فإن العلاج الفوري يقلل بشكل كبير من خطر الموت، وسيساعدك اتخاذ تدابير لمنع تجلط الدم في ساقيك على حمايتك من الانسداد الرئوي.

 

أسباب حدوث الانسداد الرئوي 

يحدث الانسداد الرئوي عندما تعلق كتلة من المواد وغالبًا ما تكون جلطة دموية وفي أحد شرايين الرئتين، مما يعيق تدفق الدم، وتأتي جلطات الدم بشكل شائع من الأوردة العميقة في ساقيك، وهي حالة تعرف باسم تجلط الأوردة العميقة.

 

في كثير من الحالات، تحدث جلطات متعددة، ولا تصل أجزاء الرئة التي يخدمها كل شريان مسدود إلى الدم وقد تموت، ويُعرف هذا بالاحتشاء الرئوي وهذا يجعل الأمر أكثر صعوبة على رئتيك في توفير الأكسجين لبقية جسمك.

 

من حين لآخر ، يحدث الانسداد في الأوعية الدموية بسبب مواد أخرى غير الجلطات الدموية، مثل:

دهون من داخل عظم طويل مكسور

جزء من ورم

فقاعات هواء

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

قسطرة قلبية وبالون علاجي ينقذان حياة حاج كويتي من جلطة قلبية حادة

تمكن فريق طبي بمدينة الملك عبدالله الطبية، عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، من إنقاذ حياة حاج كويتي بعد تعرضه لجلطة حادة في عضلة القلب.

 وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي أن معاناة الحاج ابتدأت عندما اشتكى من ألم شديد في منطقة الصدر, وتم الاتصال بالخط الساخن لقسطرة القلب بالمدينة الطبية، وفور تلقي البلاغ، تم نقل المريض بالإسعاف وتفعيل البروتوكول العلاجي دون تأخير.

 وأضاف، أنه بفضل من الله، نجح الفريق الطبي في إجراء قسطرة لشرايين القلب وتركيب دعامة وفتح الشريان الرئيسي للقلب باستخدام بالون علاجي،واستعادة تدفق الدم بشكل طبيعي, حيث تكللت العملية بالنجاح وتماثل المريض للشفاء وتم وضعه تحت الملاحظة الدقيقة في قسم العناية المركزة للقلب.

مقالات مشابهة

  • لن تصدق ماذا يحدث لـعضلة قلبك عند تناول البصل الأخضر؟
  • "الحادث الأكثر دموية" لجيش الاحتلال.. تفاصيل مثيرة حول "عملية الفجر" في غزة
  • النظام الغذائي السيئ يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن
  • دراسة : غير المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن
  • في إحدى أكثر الهجمات دموية.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 8 من جنوده بـحادث في رفح
  • جلطة في جدار القلب.. رشا سامي العدل تنجو من الموت بمعجزة
  • محافظ أسوان يشدد على ضرورة انتظام تدفق مياه الشرب
  • قسطرة قلبية وبالون علاجي ينقذان حياة حاج كويتي من جلطة قلبية حادة
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • الإنجاز الأمني.. والإجابة عن أسئلة اليمنيين المحيرة لعقود