يبحث كثير من المسلمين عن كيفية غسل يوم الجمعة وحكمه وفضله حيث يعد من الغسل من السنن وهو من الأمور المستحبه لدى المسلمين بهذا اليوم، ويغتسل المسلم فيه ويتطيب ويلبس أفضل الثياب وأنظفها ويخرج مبكرا للصلاة.

موعد غسل يوم الجمعة

ويكون غسل يوم الجمعة مع طلوع الشمس حسبما أجمع الفقهاء، ويفضل أيضا أن يكون الغسل قبل صلاة الجمعة مباشرة، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم، في وصف الغسل، بأنه يشبه غسل الجنابة حيث جاء في صحيح البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ، فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ».

حكم غسل يوم الجمعة

غسل يوم الجمعة من السنن، وهو يشبه غسل الجنابة، الذي لابد فيه من النية، حسبما أكدت دار الإفتاء، والتسمية، ثم غسل الكفين والفرج باليد اليسرى، ثم غسل الشعر جيدا ثم الجانب الأيمن فالجانب الأيسر ثم إنزال المياه على سائر الجسد.

فضل غسل يوم الجمعة والتبكير

وذكر الحديث السابق فضل الاغتسال والتبكير إلى صلاة الجمعة، والذي جاء فيه، أنه «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ، فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمعة ف ی الس

إقرأ أيضاً:

الحج.. رمز الوحدة والمساواة الإنسانية

تعيش الأمة الإسلامية هذه الأيام أعظم مواسمها الدينية، وهو موسم الحج الأكبر الذي يؤكد فيه المسلمون وحدانية الله سبحانه وتعالى عندما يقفون بين يديه في صعيد واحد على اختلاف أشكالهم وألوانهم وأعراقهم يلبون تلبية واحدة تخرج من أعماقهم «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك».. يقفون جميعا على قدم المساواة أمام خالقهم يطلبون الرحمة والمغفرة، ويسعون للتطهر من كل أوزارهم والعودة بصفاء الخلق الأول.. يقول أبو حامد الغزالي: «الحج هو تذكرة دائمة للمسلمين بوحدتهم وأخوّتهم، وتجديدٌ لميثاق الإيمان والتوحيد».

ورغم أن الحج أعظم المواسم الدينية عند المسلمين إلا أنه يتجاوز في دلالته الطقس الديني ليعبر بشكل واضح عن مفهوم الوحدة الإنسانية.. فعندما يلبس الحجاج لباس الإحرام، يتجردون من مظاهر الدنيا ومادياتها، ويلبسون لباساً واحداً لا يميز بين غني وفقير، بين قوي وضعيف، فتتجلى المساواة المطلقة بين البشر، والإحرام كما يراه العلماء هو تجسيد حي لمبدأ المساواة أمام الله، حيث يتجرد الإنسان من كل ما يملكه ليعود إلى أصله الفطري كإنسان.

إن اللحظة التي يقف فيها الملايين من المسلمين جنباً إلى جنب في عرفات، متضرعين إلى الله، هي رسالة قوية بأن الوحدة والسلام يمكن تحقيقهما إذا ما تجاوز الإنسان الفوارق المصطنعة ونظر إلى جوهره الإنساني.. وهذه النظرة للحج هي نظرة فهم حقيقتها الجميع من المسلمين ومن غير المسلمين يقول المهاتما غاندي: «الحج في الإسلام هو رسالة سلام ومحبة، فهو يذكر الناس بأنهم إخوة في الإنسانية، وأن السلام يبدأ من إدراك هذه الحقيقة». ومن هنا، يمكن للحج أن يكون مساحة لتوحيد الناس ونشر رسالة السلام والوئام بين جميع البشرية. إن لقاء المسلمين من مختلف الثقافات والخلفيات في هذه المناسبة يعزز التفاهم المتبادل والتعايش السلمي، ويؤكد أن الدين الاسلامي وسيلة للتقارب بين البشر وليس للتفرقة. وكما جاء في الحديث الشريف: «المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه».

إن في لحظة الوقوف بعرفات، وتلك الدعوات الصادقة التي تنطلق من أعماق القلوب، تكمن قوة روحية هائلة يمكن أن تلهم البشرية نحو السعي لتحقيق السلام والوئام. ففي هذه اللحظة، يدرك الإنسان ضآلة الفروقات التي يصنعها بنفسه، ويتوجه بقلبه وعقله نحو الله، طالباً الرحمة والمغفرة، ومتعهداً بنشر المحبة والسلام في كل مكان.

ويبقى موسم الحج شعيرة يرمز للوحدة الإنسانية والمساواة، وتجسيد حي للسلام الذي يحتاجه عالمنا اليوم بشدة.

مقالات مشابهة

  • السيسي يتوجه للسعودية لأداء فريضة الحج
  • أحكام الحج ودروس وعِبر من حِجة الوداع.. هكذا علم الرسول المسلمين عباداتهم
  • حكم صيام يوم عرفة وفضله.. الإفتاء تُجيب
  • "الأوقاف": إنشاء "المؤسسة العُمانية الوقفية" يعكس الحرص السامي على تحقيق الأهداف النبيلة للوقف
  • كم مرة حج الرسول؟.. وماذا فعل في حجه الأخير؟
  • مجلس كنائس الشرق الأوسط: إغاثة الناس ومساعدتهم للخروج من المآسي هدف عظيم
  • ثوابها عظيم.. أدعية مستحبة في الـ عشر الأوائل من ذي الحجة
  • لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب
  • لماذا أمر الله المسلمين أن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب
  • الحج.. رمز الوحدة والمساواة الإنسانية