قال المهندس عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أنَّ تجاوز حجم الصادرات الزراعية المصرية حد الـ5 ملايين طن لأول مرة منذ بداية العام الحالي وبزيادة قدرها 760 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي، يعد مؤشرًا إيجابيًا يعكس حجم الجهود المبذولة في القطاع الزراعي ويشجع على مواصلة تلك الجهود لاستغلال التحديات العالمية في تحقيق أقصى استفادة ممكنة للقطاع الزراعي.

مشروعات التوسع الزراعي

وأضاف «الجبلي»، في تصريحات له اليوم، أنَّ مشروعات التوسع الزراعي التي نفذتها الدولة بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ساعدت في زيادة حجم الصادرات، لاسيما في تلك الفترة التي يواجه فيها العالم تحديات تتعلق بالأمن الغذائي، داعيًا مختلف الجهات المختصة، لاستغلال تلك الفرصة ببذل مزيد من الجهود لزيادة حجم الصادرات الزراعية وتعظيم الاستفادة منها، من خلال إعادة تشكيلها صناعيا، لتضاعف العائد من التصدير.

وأكّد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أنَّ التحديات الاقتصادية العالمية، تدعونا للتوسع في الصادرات الزراعية بهدف توفير العملة الأجنبية، وذلك بالتوازي مع التوسع في المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي بالبلاد وتوفير العملة الأجنبية أيضًا.

وتابع «الجبلي»: «ذلك الأمر يتطلب وجود خريطة زراعية واضحة ومحددة الأرقام، عن كافة المحاصيل المطلوب تصديرها ولها عائد اقتصادي جيد، ودراسة آليات التوسع في زراعتها وتشجيع المزارعين عليها بنظام التعاقد، وكذلك تعظيم دور البحث العلمي في زيادة حجم الإنتاج، بالإضافة إلى دراسة تصديرها بعد إعادة تصنيعها كسلع غذائية، وذلك لتعظيم العائد من التصدير».

استغلال الظروف والتحديات 

وأكّد ضرورة استغلال تلك الظروف والتحديات العالمية في التوسع في التصنيع الزراعي، لاسيما في ظل التوجهات الرئاسية بتذليل العقبات أمام مختلف الاستثمارات بهدف تشجيع المستثمرين، داعيًا الحكومة بإعداد دراسات فنية عن احتياجات الأسواق العالمية وإعداد خريطة بالفرص الاستثمارية التي تتماشى مع تلك الاحتياجات العالمية في قطاع التصنيع الزراعي، وتشجيع المستثمرين علي التفاعل مع تلك الفرص.

وتابع الجبلي، «لابد من تكثيف الجهود داخل مراكز البحوث الزراعية للتوصل إلي نتائج تزيد من حجم الإنتاج من تلك المحاصيل المطلوب تصديرها، بما يساعد في تحقيق خطة الدولة في ذلك القطاع الهام».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطاع الزراعي لجنة الزراعة حجم الصادرات

إقرأ أيضاً:

تجارة كردستان تواصل تسلم المحاصيل الزراعية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

تستمر وزارة التجارة والصناعة في إقليم كردستان بتسلم المحاصيل من الفلاحين في عموم محافظات الإقليم، ولمدة 45 يوما قابلة للتجديد، بينما سمحت الحكومة الاتحادية بتسويق 700 ألف طن من القمح في الإقليم للعام الحالي بزيادة 200 ألف طن عن العام الماضي.
وقال مدير عام التجارة في الوزارة نوزاد شيخ كامل في حديث لـ «الصباح» تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن عملية تسويق محصول «القمح» في عموم محافظات الإقليم تستمر لمدة 45 يوما قابلة للتجديد بحسب متطلبات العمل، منوها بأنه جرى إعلان بدء مرحلة التسويق وتسلم القمح من الفلاحين الأسبوع الماضي، في 8 صوامع، بالإضافة إلى عدد من البناكر والساحات.
وأشار إلى أن آلية تسلم وتسويق الحبوب من الفلاحين تتضمن عدة إجراءات يقوم بها الفلاح، من أهمها التسجيل في فروع مديريات الزراعة، يثبت فيه عدد الدوانم المزروعة ورقم السيارة واسم السائق وكمية الحنطة التي ستسلم للسايلو ، فضلا عن التوجه للصوامع لإجراء الفحص المختبري، ثم إلى الميزان لمعرفة الكمية المستلمة من الفلاح، ثم يفرغون الحمولة، وآخرها تسلم الصك بالمستحقات المالية.
وأكد كامل أن التنسيق مستمر مع الجهات المعنية في الإقليم، فضلا عن تشكيل اللجنة العليا للإشراف ومتابعة العملية برمتها، وتضم وزارتي التجارة والزراعة والمحافظة واتحاد الفلاحين والأسايش والرقابة.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: لتعزيز الشراكة والتعاون بهدف رفع مستوى معيشة المزارعين
  • الاقتصاد الزراعي والطفرات
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • الزراعة تُكثّف التوعية لحماية المحاصيل والثروة الحيوانية من موجة الحر
  • طفرة بصادرات مصر الزراعية.. هكذا يعاني المستهلك مقابل حصول الحكومة على الدولار
  • تجارة كردستان تواصل تسلم المحاصيل الزراعية
  • مجلس الشيوخ: التصنيع الزراعي يحافظ على قيمة إنتاج المحاصيل
  • «زراعة الشيوخ» توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق
  • زراعة الشيوخ توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق
  • صدور عــدد جــديد مـن “اليـمن الزراعـية”