أسعار الكتب الخارجية والأدوات المدرسية.. تزامنًا مع بدء العام الدراسي الجديد 223-2024، اشتكي العديد من أولياء الأمور من زيادة وارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه سواء الأدوات المدرسية أو الكتب الخارجية.

أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النوابأزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

ومن جانبه، طرح أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، سؤال برلماني إلى الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن أزمة الكتب الخارجية وسبب انتشار سوق سوداء لها.

تطوير جميع المناهج التعليمية بمختلف مراحل التعليم الأساسي

وطالب أحمد عبد السلام من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إعطاء أولوية قصوى لملف تطوير جميع المناهج التعليمية بمختلف مراحل التعليم الأساسي وبما يجعل الطلاب في غير حاجة إلى شراء الكتب الخارجية بعد ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه وأصبحت تمثل أزمة مالية كبيرة لأسر الطلاب.

أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجيةغضب أولياء الأمور بسبب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وأوضح أحمد عبد السلام في سؤاله «أن حالة من الغضب والاستياء بين أوساط أولياء الأمور نتيجة لارتفاع أسعار الكتب الخارجية، للعام الدراسي الجديد 2023/ 2024، حيث زادت الأسعار عن العام الماضي بنسبة 40%»، متابع: «هل فشل أباطرة وخبراء وأساتذة الجامعات المصرية في تطوير المناهج التعليمية بما لا يؤدى الى استعانة تلاميذ التعليم قبل الجامعي بالكتب الخارجية؟ ومن المسئول عن انتشار هذه الظاهرة الخطيرة التي أصبح تهدد أي تطوير وتحديث في المناهج التعليمية لأن استمرارها يؤكد فشل سياسات تطوير وتحديث المناهج التعليمية»

وأكمل أحمد عبد السلام سؤاله قائلًا: «هل يتم مراجعة الكتب الخارجية من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؟ ومن الذى يقوم بتحديد أسعار الكتب الخارجية؟ مطالبًا بضرورة الرقابة الحقيقية على المواد العلمية داخل الكتب الخارجية».

ظاهرة الكتب الخارجية أصبحت مثل السوق السوداء

وأشار النائب أحمد عبد السلام قورة، إلى أن ظاهرة الكتب الخارجية أصبحت مثل السوق السوداء وهذا بسب سياسات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لأن كتب الوزارة بمجرد أن يستلمها التلاميذ من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي يتم وضعها داخل المنزل ولا يتم استخدامها على الاطلاق وإنما الكل يلجأ الى الكتب الخارجية وحتى المعلمين انفسهم يعتمدون في تدريس المناهج على الكتب الخارجية مقترحًا ضرورة التواصل فيما بين من يؤلفون الكتب الخارجية والوزارة لعقد بروتوكول تعاون بينهما من أجل تطوير المناهج التعليمية والاتفاق على وجود الكتب المدرسية فقط وغلق باب الكتب الخارجية.

اقرأ أيضاًمع اقتراب الدراسة.. اعرف سعر الأدوات المدرسية في الفجالة

أسعار الكتب الخارجية والأدوات المدرسية للعام الدراسي الجديد 2023/2024

مع اقتراب الدراسة.. اعرف سعر الأدوات المدرسية في الفجالة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: عضو مجلس النواب الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ارتفاع أسعار الكتب الخارجية أسعار الأدوات المدرسية التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی ارتفاع أسعار الکتب الخارجیة المناهج التعلیمیة

إقرأ أيضاً:

تحرك برلماني عاجل لمواجهة الارتفاعات الكبيرة فى أسعار الدواجن والبيض

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب؛ عن حزب الحرية المصرى؛ بطلب إحاطة عاجل إلى المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب؛ موجه إلى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى؛ وعلى مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية؛ بشأن الارتفاعات المستمرة فى أسعار الدواجن ومشتقاتها والبيض؛ رغم استقرار أسعار الأعلاف.

وقالت، أن أسعار الدواجن والبيض عاودت الارتفاع من جديد؛ رغم الإفراجات الجمركية للأعلاف واستقرار أسعارها؛ حيث ارتفع سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى ١٢٠ جنيه؛ وفقا لكل منطقة؛ وطبق البيض وصل إلى ١٦٥ جنيه؛ وهو ما يفوق قدرات المواطنين البسطاء.

وأضافت: فى مثل هذا التوقيت من كل عام؛ تتراجع أسعارها خاصة مع دخول عيد الأضحى واقبال المواطنين على شراء اللحوم بدلا من الدواجن.

وأوضحت النائبة أن هناك سماسرة يتحكمون فى الأسعار؛ ولذلك يجب إلغاء هؤلاء الوسطاء بالتفعيل الجاد لبورصة الدواجن؛ وتشديد الرقابة على الأسواق؛ والضرب بيد من حديد على هؤلاء المتلاعبين والمتحكمين بقوت الشعب المصرى؛ للقضاء على تلك الظاهرة التى تربك الأسعار فى الأسواق.

مقالات مشابهة

  • كهربا يحدد وجهته في الموسم القادم.. تدخل حاسم من أحمد يحيى
  • سؤال برلماني للحكومة بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك
  • أزمة سيولة ومشتقات نفطية في سقطرى بسبب اجراءات المرتزقة
  • الثانوية العامة 2024.. لا شكاوى من الامتحانات في الوادي الجديد
  • الحرارة وصلت 51.. تحرك برلماني لاستثناء صعيد مصر من تخفيف أحمال الكهرباء
  • تحرك برلماني عاجل لمواجهة الارتفاعات الكبيرة فى أسعار الدواجن والبيض
  • 40 حالة وفاة.. مطلب برلماني باستثناء أسوان من تخفيف الأحمال
  • وزير الاتصالات: نتعاون مع التعليم لتطوير مناهج تكنولوجيا المعلومات
  • سؤال برلماني بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك رغم تأكيد الحكومة بوجود اكتفاء ذاتي محلي
  • تحرك برلماني بشأن الارتفاعات الكبيرة فى أسعار الدواجن والبيض