شهدت مدينة الغردقة في محافظة البحر الأحمر أزمة مائية تسببت في تقليل رغبة الزوار والسياح في الاستمتاع بالمنطقة خلال فصل الصيف، ولمواجهة هذه الأزمة وتعزيز قدرة القطاع السياحي على التحمل، اتخذ اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، سلسلة من الإجراءات العاجلة لتيسير إقامة محطات تحلية مياه البحر في الفنادق والقرى السياحية.

 

وفي إطار هذه الجهود، وجّه اللواء حنفي بتوفير كل التسهيلات الإدارية والفنية للمستثمرين في قطاع السياحة، بهدف دعم إقامة محطات تحلية مياه البحر داخل منشآتهم، مما سيُسهم بشكل كبير في تخفيف الضغط على إمدادات المياه العامة وضمان استدامة تلك الإمدادات للمنشآت السياحية.

 

وأكد محافظ البحر الأحمر على أهمية هذه الخطوة، مشيرًا إلى أنها ستسهم في تعزيز جاذبية المدينة السياحية وجعلها وجهة مفضلة للسياح من جميع أنحاء العالم. وقد استجاب ملاك الفنادق والقرى السياحية بسرور لهذه المبادرة، حيث قدموا طلبات لإقامة محطات تحلية مياه البحر داخل منشآتهم، بالرغم من التحديات البيئية والإدارية.

 

من جهة أخرى، تم تنفيذ أعمال صيانة وتطوير في محطة تحلية المياه "اليُسر" التي تُغذي مدينة الغردقة، وتمثل هذه الأعمال جزءًا من الاستعدادات لزيادة طاقتها من 45 إلى 60 ألف متر مكعب من المياه يوميًا. ومن المتوقع أن تكون هذه الزيادة في الطاقة محورية في تحسين تزويد المياه للمدينة والقطاع السياحي بها.

 

بفضل هذه الجهود والتدابير، يتجه القطاع السياحي في مدينة الغردقة نحو مستقبل أكثر إشراقًا، حيث من المتوقع أن تساهم محطات تحلية مياه البحر في تحقيق توازن مستدام بين الاحتياجات المائية والموارد المتاحة، وبالتالي تعزيز تجربة الزوار وتعزيز تنوع الأنشطة السياحية في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحر الأحمر التحديات البيئية القرى السياحية إمدادات المياه دعم السياحة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

رئيس «مياه المنيا» يتفقد محطات الصرف الصحي استعدادا لعيد الأضحى

تفقد المهندس رجب السعيد جبر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا أعمال تطوير وإحلال وتجديد محطات المياه والصرف الصحي بفرع المنيا، وكذلك أعمال التشغيل والصيانة للتأكد من جاهزيتها استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

بدأت الجولة بتفقد الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير محطة رفع الصرف الصحي غرب مدينة المنيا بطاقة استيعابية 10000متر مكعب / يوم والتي تخدم حي غرب مدينة المنيا.

 

ارتداء مهمات السلامة والصحة

وأكد رئيس شركة مياه الشرب خلال الجولة، على ضرورة الاهتمام بإجراءات الصيانة الدورية للمحطة ضمن خطة زمنية محددة، وكذلك صيانة المعدات والآلات للمحافظة على الحالة الفنية لها بصفة دائمة، وارتداء مهمات السلامة والصحة المهنية حفاظا على العنصر البشري.

ثم انتقل رئيس مياه المنيا لتفقد شبكة مياه وصرف صحي جنوب مدينة المنيا، حيث شدد على أهمية سرعه حل شكاوى المواطنين خلال فترة عيد الأضحى المبارك وكذلك تطهير غرف ومطابق الصرف الصحي.

 

تطوير وإعادة تأهيل المحطات

واختتم «السعيد» الجولة بتفقد محطة مياه أرض سلطان المرشحة البحرية والقبلية بطاقة تصميمية 475 ل/ ث وذلك لمتابعة أعمال تطوير وإعادة تأهيل المحطة ونسب تنفيذ الأعمال بها، وشدد على ضرورة الانتهاء من الأعمال وتكثيفها بفرق عمل إضافية، مؤكدا على أن المتابعة تتم ضمن خطة الإحلال والتجديد الخاصة بالشركة وتأهيل المحطات للحصول على شهادة TSM.

مقالات مشابهة

  • أزمة المياه تفجر احتجاجات في تيارت بالجزائر.. والسلطات تعد بالحل
  • رئيس الوزراء يشهد مراسم توقيع العقد النهائي لمنح التزام بناء وتطوير وإدارة وتشغيل محطات السفن السياحية في موانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ بين الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر ومجموعة موانئ أبوظبي
  • تكثيف الرقابة على محطات مياه الشرب تزامنًا مع عيد الأضحى بشمال سيناء
  • «جزر بحرية ومتاحف».. أجمل أماكن للفسحة في الغردقة خلال عيد الأضحى
  • ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة أشغال إنجاز أكبر محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا
  • رئيس «مياه المنيا» يتفقد محطات الصرف الصحي استعدادا لعيد الأضحى
  • بدء أشغال بناء محطة تحلية مياه البحر في الدار البيضاء في أفق استغلالها نهاية 2026
  • ولي العهد يعطي انطلاقة إنجاز أضخم محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة
  • الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء
  • الملك يدشن غداً الإثنين بالجديدة أكبر محطة تحلية مياه في أفريقيا