كتبه د/عامر محمد علي

أستاذ في الجامعات السودانية

بلادنا السودان حباه الله بنعم كثيرة وعظيمة بعد نعمة الإسلام والإيمان نعمة التنوع القبلي واختلاف الألوان والألسن وهي آية كونية دالة على قدرة ربنا سبحانه وتعالى يقول ربنا:( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ) قال الإمام القرطبي المالكي في تفسيرها: (واختلاف ألسنتكم وألوانكم اللسان في الفم وفيه اختلاف اللغات من العربية والعجمية والتركية والرومية واختلاف الألوان في الصور من البياض والسواد والحمرة فلا تكاد ترى أحدا إلا وأنت تفرق بينه وبين الآخر وليس هذه الأشياء من فعل النطفة ولا من فعل الأبوين فلا بد من فاعل فعلم أن الفاعل هو الله تعالى فهذا من أدل دليل على المدبر البارئ إن في ذلك لآيات للعالمين أي للبر والفاجر وقرأ حفص للعالمين بكسر اللام جمع عالم) انظر تفسير القرطبي، سورة الروم.


فواجب علينا أن نتأمل في هذه النعم ونجعلها مصدر قوة وعلامة صحة عافية نتذكر بها قوة ربنا ووحدانيته ونقوم بالتقرب إليه عبادة خالصة، ونشكره عليها، ونستغلها قوة وعزة ومنعة بدل أن نرجع بها لحمية الجاهلية عصبية وفخرا اقتتالا وفرقة ضياعا وعذابا، وحينها ستكون النتيجة ذلا وهوانا عذابا في الدنبا قبل الآخرة.
ومن تأمل في النصوص القرآنية والنبوية لن يجد مدحا للألوان ولاقيمة لها وتفضيلا من حيث أنها ألوانا إلا في سياق بيان قدرته بل قطعت النصوص أنه لا فضل للعربي على العجمي ولا العجمي على العربي ولا الأبيض على الأسود والأسود على الأبيض إلا بتقوى الله ومعرفته والقيام بأمره، ورسولنا صلى الله عليه وسلم لم يرفع رأية قبلية ومن هنا صلى خلفه في صف واحد الفارسي، والرومي، والحبشي، والقرشي.
وبهذا تحققت عبودية الله وأثمرت في الدنيا قوة ووحدة ومنعة، أمتنا جامعة لجميع الأمم والألوان والقبائل لأن رسالتنا عالمية شاملة.

# لا للحرب نعم للسلام
# لا لخطاب الكراهية نعم للتسامح
# دينيون من أجل السلام والتماسك الاجتماعي

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: التنوع السودان القبلي في مصدر

إقرأ أيضاً:

عبد الله حمدوك، التأكيد على موقعكك الشرعي كرئيس وزراء للسودان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
آمل أن تجدك هذه الرسالة وأنت بخير وسط التحديات والتعقيدات التي تحيط بك. وبصفتي lواطن مهتم بشدة بمستقبل السودان، شعرت بالحاجة إلى الاتصال بك والتعبير عن امتناني العميق لالتزامك الثابت بقيادة أمتنا نحو مسار التقدم والديمقراطية والازدهار. لقد كانت لقيادتكم في أوقات الشدة والاضطراب، مصدر أمل لعدد لا يحصى من مواطني السودان مثلي. لقد أثر اهتمامك بتعزيز الشمولية والشفافية والحوكمة الديمقراطية بعمق مع تطلعات شعبنا، ملهماً شعوراً جديداً بالتفاؤل والوحدة في وطننا الكبير
الدكتور حمدوك، من الضروري أن تفهم الأثر العميق الذي أحدثته فترتكم كرئيس للوزراء في الوعي الجماعي لمجتمع السودان. فمن خلال جهودك الجادة في تفكيك تراث الاستبداد والفساد، غرست ثقة وثقة في مؤسسات حكومتنا، ممهدة الطريق نحو مستقبل أكثر عدالة ومساواة لجميع السودانيين. وبالرغم من التحديات والعوائق التي نشأت، فإن إصرارك الثابت على الحفاظ على مبادئ الديمقراطية وسيادة القانون لم يتزعزع أبداً. إن التزامك بالحوار الشامل والتعايش السلمي قد وضع مثالاً قوياً للقادة داخل حدودنا وخارجها، معتمداً موقع السودان المشروع بين مجتمع الدول كمصدر أمل وتقدم في المنطقة.
الدكتور حمدوك، كمواطن سوداني، أقف معكم تضامناً وتوحيداً وأنتم تتنقلون في تعقيدات المشهد السياسي. كانت قيادتك أساسية في توجيه أمتنا خلال الأوقات العصيبة، ولذا فلكم احترامي وتقديري العميق. وفي ضوء الأحداث الأخيرة، من الضروري أن نواصل التعرف والتأكيد على موقعك الشرعي كرئيس وزراء للسودان. ولا تقلل الأحداث التي جرت بانقلاب 25 أكتوبر، رغم التحديات التي تحملها، من شرعية قيادتك أو الوكالة التي منحتها لك الشعب السوداني. وعليه، أناشدك بالاستمرار في التأكيد على لقبك وسلطتك الشرعية كرئيس وزراء، متمسكاً بقوة في الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.
الدكتور حمدوك، وأثناء مواصلتنا للتنقل في تعقيدات المشهد السياسي، فلتعلم أنك لا تقف وحدك. الشعب السوداني يقف معكم، متحداً في التزامنا ببناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة. كانت قيادتك مصدر إلهام وأمل لنا جميعاً، ولذا فنحن ممتنون لكم إلى الأبد. ولا تنسى تلك المليونيات التي كانت باسكم وباسم السودان.
وقد كان ظني انكم ستنجحون في تسيير دفة السودان والخروج به من عهد الظلام الى عهد المدنية والديمويقراطية. وكان ظني أايضا انكم ستتمكنون من ارساء أسس الدولة الحديثة واجراء انتخايات نزيهة تتوجون بها نجاحاتكم العظيمة، ولكن أعداء البلاد آثروا أن يقفوا عثرة في سبيل النجاح حسداً وحقداً على الخير الذي جرى على يديكم في وقت قصير، فقد اخرجتمونا من العتمة السوداء الى رحاب الاعتراف الدولي رغم الحاقدين والشامتين. وكان ظني أن ذلك كله سيقودكم في نهاية الفترة الى ترشيحكم يا دكتور عبد الله حمدوك لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة عن افرقياي خلفا(لبطرس بطرس غالي وكوفي عنان) للاثر العميق الذي تركته قيادتكم ليس فقط على السودان ولكن أيضاً على القارة الأفريقية بشكل عام. وكمواطنين ملتزمين بشدة بمستقبل السودان وأفريقيا، فإن ثقتنا في ترشيحكم كانت لا تخلو من الأساس ، فسجلكم المتميز في الخدمة، والتزامهكم الثابت بالمبادئ الديمقراطية، ورؤيتكم لعالم أكثر عدالة ومساواة سيجعلكم مرشحاً مقنعاً لمثل هذا المنصب المرموق.
فقد تميزت فترتكم قبل كل شيء، كرئيس وزراء للسودان بجهودكم الدؤوبة لتعزيز السلام والاستقرار والديمقراطية في بلد كان يعاني من الصراع والاضطراب لفترة طويلة. تحت قيادتكم، انطلق السودان على مسار الإصلاح السياسي والاقتصادي، ممهداً الطريق لمستقبل أفضل لمواطنيه. وقد كسب التزامه بالحوكمة الشاملة والحوار إعجاباً واسع النطاق سواء في البلاد أو في الخارج، مما جعله لاعباً ادولياً مرتقباً. وعلاوة على ذلك،كانت رؤيتكم تتجاوز حدود السودان لتشمل القارة الأفريقية بشكل أوسع. كمدافع متحمس عن وحدة وتنمية أفريقيا، فلعبتم دوراً حيوياً في تشكيل أجندة القارة في قضايا تتراوح من التنمية المستدامة إلى السلام والأمن. بفهمكم العميق للتحديات التي تواجه أفريقيا، إلى جانب نهجكم الابتكاري في مواجهتها، مما يجعلكم مرشحاً مثالياً لقيادة الأمم المتحدة في وقت يتصارع فيه العالم مع تحديات معقدة ومترابطة.
وعلاوة على ذلك، تجعل فخبرتكم مؤهل بارز لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة. فبعد مسيرة متميزة تمتد عقوداً في كل من الأكاديمية والخدمة العامة، بما في ذلك الأدوار في المنظمات الدولية مثل اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، فهو يجلب ثروة من الخبرة إلى الطاولة. مؤهلاتكم القيادية والخبرات الدبلوماسية، وسجلكم المثبت في بناء التوافق، يجعلكم مؤهلين تماماً للتنقل في دهاليز الأمم المتحدة المعقدة والتقدم في مهمتها في تعزيز السلام والأمن والتنمية على الصعيدين الوطني والعالمي.
هذا ما كنت (احلم) به ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن. فقد جاء الانقلاب البائس ليقطع علينا هذه الاحلام الوردية، ولكن أرى الأمل يبرق من جديد بعودتكم الى العمل طوعاً وحباً للسودان في قيادة (تقدم). وما توقيعكم البارحة مع عبد الواحد محمد نور في العاصمة الكينينة الا لبنة في هذه المسيرة. الشعب السوداني يطمح في تجميع كل الجهود التي تصب في ايقاف هذه الحرب العبثية ويتطلع للاسراع بدوركم في هذا الشان.

ومن هذا المكان نؤكد على دوركم غير المنكور ونناشدكم بتحمل المسؤلية و الاستمرار في التوقيع باسم عبدالله حمدوك (رئيس وزراء السودان) وليس (السابق) فأنتم ما زلتم في نظر الشعب والمجتمع الدولي، الرئيس الشرعى للسودان رغم أنف الانقلابيين.
نرجو لكم النجاح - اليوم - هنا وغداً هناك.
ودمتم
مع فائق الامتنان والاحترام،
محبكم المواطن/أحمد جمعة صديق
كالقاري - كندا

aahmedgumaa@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • الخلية الأمنية بالجزيرة تضبط عدد (25) جهاز ساوند سستم – صور
  • صلاح عبدالله عن فوز الزمالك: "ربنا جبر بخاطر مصر كلها"
  • بعد تصدره التريند.. من هو عامر الصباح؟
  • عبد الله حمدوك، التأكيد على موقعكك الشرعي كرئيس وزراء للسودان
  • اعترف بتعاطي المخدرات.. هل هرب دكتور فود إلى خارج لبنان خوفًا من السجن؟
  • لهذا السبب.. محمد العدل يتصدر تريند جوجل
  • «جلطة في القلب».. المخرج ماندو العدل يتعرض لأزمة صحية
  • المبعوث الأمريكي: الإسلاميون والمقاتلون التابعون لهم من خارج السودان يمثلون مصدر قلق 
  • "ساحر العمود الفقري".. لفتة إنسانية لطبيب مصري أثارت إعحاب السعوديين
  • مقتل ثلاثة أشخاص في غارات إسرائيلية على لبنان، بحسب مصدر مقرب من حزب الله