(زمان التركية)- فرضت محكمة استئناف فيدرالية أمريكية قيودًا على حبوب الإجهاض المستخدمة على نطاق واسع، لكن الحكم سيظل معلقًا حيث تقرر المحكمة العليا ما إذا كانت ستستمع إلى القضية.

سيحد الحكم الصادر عن لجنة مؤلفة من ثلاثة قضاة في محكمة الاستئناف بالدائرة الخامسة ومقرها نيو أورليانز من استخدام الميفيبريستون في الأسابيع السبعة الأولى من الحمل، بدلاً من 10، ويمنع توزيعه عن طريق البريد.

كما يتطلب الأمر أن يصف الطبيب حبوب الإجهاض، التي تمثل أكثر من نصف عمليات الإجهاض في الولايات المتحدة.

على الرغم من الحكم الصادر عن لجنة القضاة المحافظين، اثنان منهم تم تعيينهما من قبل الرئيس السابق دونالد ترامب والآخر من قبل الرئيس السابق جورج دبليو بوش، سيظل العقار معروضًا في السوق في الوقت الحالي.

تسعى الجماعات المناهضة للإجهاض إلى حظر عقار الميفيبريستون، باعتبار أنه غير آمن. هذه القضية هي أحدث مناوشات في المعركة حول الحقوق الإنجابية في الولايات المتحدة.

قالت محكمة الاستئناف إن إدارة الغذاء والدواء (FDA)، التي وافقت على حبوب الإجهاض في عام 2000 وجعلتها متاحة بسهولة أكبر في عام 2016، “فشلت في معالجة العديد من المخاوف المهمة حول ما إذا كان الدواء سيكون آمنًا للنساء اللواتي يستخدمنه. ”

في جلسة استماع في مايو، رفض القضاة الثلاثة الحجج الحكومية بأن قرار السماح باستخدام الميفيبريستون يجب أن يترك لإدارة الغذاء والدواء.

تنبع القضية من حكم سابق أصدره قاضي محكمة جزئية محافظة في الولايات المتحدة في تكساس كان من شأنه أن يحظر عقار الميفيبريستون.

منعت محكمة الدائرة الخامسة حظر حبوب الإجهاض، لكنها فرضت قيودًا على الوصول، وبعد ذلك تم تسليم الهراوة إلى المحكمة العليا، حيث يتمتع المحافظون بأغلبية 6-3.

احتفظت المحكمة العليا مؤقتًا بإمكانية الوصول إلى الميفبريستون، وجمدت الأحكام الصادرة عن المحاكم الأدنى وأرسلت القضية مرة أخرى إلى الدائرة الخامسة، التي سيظل قرارها الأخير معلقًا حتى تقرر أعلى محكمة في البلاد ما إذا كانت ستستمع إلى القضية.

وستكون هذه أهم قضية إجهاض تصل إلى المحكمة العليا المكونة من تسعة أعضاء منذ أن ألغت الحق الدستوري في الإجراء في يونيو من العام الماضي.

منذ ذلك الحين، حظرت حوالي 20 ولاية، معظمها في الجنوب والغرب الأوسط، الإجهاض تمامًا أو قيدت الوصول إليه، بينما تحركت دول أخرى، خاصة على السواحل، لحمايته.

إن حكم محكمة الدائرة الخامسة، إذا سمح بتطبيقه، “سيقلل بشكل كبير من قدرة النساء في كل ولاية على الحصول على الرعاية الصحية التي يحتجنها، ويقوض عملية إدارة الغذاء والدواء العلمية القائمة على الأدلة للموافقة على الأدوية الآمنة والفعالة”، البيت الأبيض وقالت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير في بيان.

وأضافت أن إدارة بايدن “ستواصل النضال من أجل حرية المرأة في اتخاذ القرارات بشأن جسدها”.

قال مركز الحقوق الإنجابية، وهو منظمة للدفاع القانوني، على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، أن هناك “توافق علمي حول السلامة والفعالية النموذجية للميفيبريستون.

وأضافت أن “الإجهاض الدوائي يستخدم في أكثر من نصف حالات الإجهاض في الولايات المتحدة، كما أن فرض قيود عفا عليها الزمن وغير علمية سيضر بالملايين من الحوامل الأكثر ضعفاً في الولايات المتحدة”.

ورحبت كاتي دانييل، مديرة سياسة الدولة في جماعة سوزان ب. أنتوني برو لايف أمريكا المناهضة للإجهاض، بقرار المحكمة.

قالت دانيال: “لقد تجاهلت إدارة الغذاء والدواء العلم وقواعدها الخاصة عندما صادقت على خطة الإجهاض المتهورة عبر البريد للديمقراطيين”.

وقالت: “لن نرتاح حتى يتم تحميل إدارة الغذاء والدواء وصناعة الإجهاض بدافع الربح المسؤولية عن المعاناة التي ألحقتها بالنساء والفتيات، فضلاً عن وفيات عدد لا يحصى من الأطفال الذين لم يولدوا بعد”.

تقدر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن 5.6 مليون أمريكي استخدموه لإنهاء الحمل منذ الموافقة على عقار الميفيبريستون في عام 2000.

Tags: الإجهاضحظر الإجهاضعقار الميفيبريستون

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الإجهاض حظر الإجهاض إدارة الغذاء والدواء فی الولایات المتحدة المحکمة العلیا

إقرأ أيضاً:

المشدد 5 سنوات لعامل لاتهامه بسرقة شخص بالإكراه فى الجيزة

عاقبت محكمة جنايات جنوب الجيزة، عامل بالسجن المشدد 5 سنوات، لاتهامه بسرقة شخص بالإكراه وتهديده بسلاح أبيض بالصف.

صدر الحكم برئاسة المستشار حسين فاضل عبد الحميد رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين عبد الرحيم على ومحمد حسن خطاب، ووكيل النيابة أحمد خالد سعد، وأمانة السر محمد هلال ووائل سيد.

أحالت النيابة العامة المتهم "أمير.م" 38 سنة عامل، لمحكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، بعد أن وجهت إليه تهمة السرقة بالإكراه.

جاء في أمر الإحالة في القضية رقم 6245 لسنة 2023 جنايات الصف، أن المتهم سرق المجني عليه "محمد ماهر" وكان ذلك ليلا وبطريق الاكراه الواقع عليه، قام باشهار سلاح أبيض في مواجهته.

ورد بلاغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، يفيد بتمكن الأهالى من ضبط عاطل، أثناء محاولته سرقة شخص بالإكراه وتحت تهديد السلاح.

وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق، وأمرت بحبسه على ذمة التحقيقات إلى أن أحالته للمحاكمة الجنائية أمام المحكمة المختصة، فأصدرت المحكمة حكمها السابق بحق المتهم.

 







مقالات مشابهة

  • هيئة الغذاء والدواء: يتم التأكد من سلامة وجبات الحجاج ومطابقتها للمواصفات
  • "الغذاء والدواء": نتأكد من سلامة وجبات الحجاج في جميع مراحل إعدادها
  • بلدية رأس الخيمة تطلق جائزة سلامة الغذاء
  • رئيس "الغذاء والدواء": وجبات الحجاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية
  • رئيس الغذاء والدواء: وجبات الحجاج يتم التأكد من سلامتها منذ أولى مراحل السلسلة الغذائية
  • هيئة الغذاء: مراقبة الوجبات المقدمة لضيوف الرحمن بعناية تامة
  • السعودية تنفذ حكم القتل قصاصا بأحد الجناة بالرياض
  • الكويت.. الحكم ببراءة حليمة بولند
  • المشدد 5 سنوات لعامل لاتهامه بسرقة شخص بالإكراه فى الجيزة
  • «الصحة» تحدد ضوابط وإجراءات «الإجهاض»