أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، مساء الجمعة، أنها اتخذت قرارا بشأن التدخل عسكريا في النيجر؛ من أجل إعادة الرئيس محمد بازوم للحكم بعد الانقلاب عليه من طرف قادة في الجيش.

ويأتي ذلك بعد اجتماع استمر يومين لقادة جيوش غرب أفريقيا في أكرا عاصمة غانا؛ من أجل التحضير لتدخّل عسكري محتمل في الدولة الواقعة في الساحل الأفريقي.

وقال عبد الفتاح موسى، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في (إيكواس)، إن المجموعة "مستعدة للتدخل عسكريا في النيجر إذا صدر الأمر بذلك".

وأضاف موسى: "تم اتخاذ القرار بشأن اليوم المحدد للتدخل في النيجر لكننا لن نعلن عنه.. الخيار العسكري ليس خيارنا المفضل لكننا مضطرون له بسبب تعنت المجلس العسكري.. أي تدخل سيكون قصير الأجل ويهدف لاستعادة النظام الدستوري".

التدخل العسكري في النيجر.. الجيش الأمريكي يستعد لأسوأ سيناريو مجموعة "إيكواس" تعلن القرار بشأن موعد التدخل العسكري في النيجر

وفي وقت سابق، اتفقت "إكواس" على تفعيل "قوة احتياط" كخيار أخير من أجل "إعادة الديمقراطية" إلى النيجر، بعدما أطاح جنرالات بـ"بازوم" واعتقلوه، الشهر الماضي.

واحتُجز بازوم، الذي اعتُبر انتخابه، العام 2021، لحظة تاريخية في النيجر، مع أفراد عائلته في مقر الرئاسة الرسمي، منذ انقلاب 26 يوليو، في ظل قلق دولي متصاعد من ظروف اعتقاله.

والجمعة، حذّر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال من "عواقب خطيرة" في حال تدهور صحة بازوم، وذلك خلال اتصال مع رئيس نيجيريا بولا تينوبو.

وتعاني منطقة الساحل من أعمال تمرّد متشددة مرتبطة بتنظيمي "داعش" والقاعدة، بينما أدى الاستياء من أعمال العنف دورًا في الانقلابات العسكرية التي شهدتها القارة خلال السنوات الأخيرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايكواس اجتماع إيكواس النيجر أحداث النيجر أزمة النيجر فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الجمهوريون في النواب الأمريكي عن محاكمة ترمب: محاولة للتدخل في انتخابات 2024

زعيم الأغلبية الجمهورية: الناخبون هم من سيحسم الأمر في الخامس من تشرين الثاني

قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب الأمريكي إن "الحكم ضد ترامب لن يصمد أمام الاستئناف، وهو محاولة للتدخل في انتخابات 2024"، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

اقرأ أيضاً : إدانة ترمب بالتهم الـ34 الموجهة إليه بقضية تزوير وثائق مالية

وأضاف أن الناخبين هم من سيحسم الأمر في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وجاء ذلك عقب إدانة هيئة المحلفين في نيويورك ترمب بكلّ التّهم الـ34 الموجّهة إليه في قضية دفع أموال خلافاً للقانون "لشراء صمت ممثّلة أفلام إباحية"، في تطور مزلزل يأتي قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض، بحسب "أ ف ب".

ومن جهته، اعتبر ترمب أن حُكم الإدانة الصادر بحقّه "هذا عار وأنا بريء من التهم". وتشاطره الرأي رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون حيث اعتبر إدانة ترامب بالـ "مخزية".

اقرأ أيضاً : ماذا قالت حملة بايدن حول إدانة ترمب؟

واعتبر جونسون أن "إدانة ترمب يوم مخزٍ في تاريخ الولايات المتحدة".

وفي أول محاكمة جنائية لرئيس أمريكي سابق، قال القاضي "تلقينا مذكرة" من هيئة المحلفين بأنهم وافقوا على حُكم. وطلبت هيئة المحلفين 30 دقيقة أخرى قبل أن تتمكن من إعلان قرارها.

وحدد القاضي الحادي عشر تمّوز/يوليو موعداً للنطق بالعقوبة بحق ترمب.

 

مقالات مشابهة

  • عمار الدويك: الولايات المتحدة تعطل أي قرار لفرض عقوبات على إسرائيل
  • الدفاع الروسية تعلن القضاء على أكثر من 1845 عسكريا أوكرانيا
  • وزير الدفاع الأمريكي: نشعر بقلق بالغ بشأن النشاط العسكري الصيني قرب تايوان
  • "فشل جديد لبايدن".. شيوخ من الكونغرس يطالبون بمنع وصول الجيش الروسي للأسلحة الأمريكية في النيجر
  • عضو اتحاد الكرة يكشف سبب تأخر اتخاذ قرار بشأن أزمة الشيبي
  • محمد ابو الوفا:" تدخلات خارجية وراء تأخر اتخاذ قرار بشأن واقعة الشيبي
  • الجمهوريون في النواب الأمريكي عن محاكمة ترمب: محاولة للتدخل في انتخابات 2024
  • جيش الاحتلال: إصابة 14 عسكريا في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية
  • جيش الاحتلال: إصابة 14 عسكريا في معارك غزة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • الاحتلال يعلن إصابة 14 عسكريا بغزة خلال الـ24 ساعة الماضية