قال عضو لجنة العفو الرئاسي في مصر كريم السقا إن العفو الشامل مطلوب، لكن الأوضاع معقدة جدا لأن كثيرا من الموجودين في السجون، ينتمون للجامعات الإرهابية، وجماعات أرادت بمصر السوء.

وقال في تصريحات لفضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، تعليقا على الإفراج عن أحمد دومة أن "عملية العفو قانونيا تتبع أكثر من جهة"، موضحا أن "الرئيس يمتلك صلاحية العفو عمن صدرت بحقهم أحكام باتة قضائية، والنيابة العامة تفرج عن المحبوسين احتياطيا، أما العفو الشامل فهو من مهام البرلمان".

وأضاف "الأمر يجعلنا ندقق فيمن يفرج عنهم، ولذلك يخرجون على مراحل، حتى نستغرق وقتا كافيا للتحري واستطلاع رأي الأجهزة الأمنية، وتوافق جميع الأطراف على خروج هذه الأسماء".

وقال أن "خروج شخص ينتمي لجماعة إرهابية أو ارتكب عمليات عنف وتخريب سابقا، قد يمثل خطورة على المجتمع"، معقبا "لو ارتكب عمليات إرهابية، فالأمر بالنسبة لنا كارثة وخط أحمر".

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قرارا بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية ومنهم أحمد دومة، مستخدما صلاحياته الدستورية.

المصدر: الشروق

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا عبد الفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

بوتين يواصل التشكيك في شرعية رئاسة زيلينسكي لأوكرانيا

شكك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجددًا في شرعية الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وقال إنه يعترف بسلطة برلمان البلاد في كييف فحسب.
وقال بوتين إنه بموجب الدستور الأوكراني، تنص الأحكام العرفية على أنه يمكن تمديد سلطات المجلس الأعلى (البرلمان)، لكن ليس سلطات الرئيس.
أخبار متعلقة هجرة غير شرعية.. انتشال جثة رضيع من البحر المتوسطبعد تصديق الحكومة.. إيرلندا تعترف رسميًا بالدولة الفلسطينيةوأوضح محامون أوكرانيون أن تمديد سلطات الرئيس زيلينسكي تكفله قوانين أخرى.فرض الأحكام العرفيةويواصل حلفاء أوكرانيا الغربيون، بما في ذلك ألمانيا، الاعتراف بزيلينسكي كرئيس شرعي للبلاد، ولولا فرض الأحكام العرفية، كانت ستنتهي أول فترة لزيلينسكي في منصبه في مايو الحاليّ.
لكن بسبب الغزو الشامل الذي شنته روسيا على أجزاء شاسعة من البلاد التي تحتلها القوات الروسية، لا تخطط أوكرانيا لإجراء انتخابات.بهذه الشروط.. #بوتين يبدي استعداده للتفاوض مع #أوكرانيا#روسيا | #اليومhttps://t.co/k2qPm2T1MB— صحيفة اليوم (@alyaum) May 25, 2024
تقويض موثوقية زيلينسكيويركز الرئيس بوتين، الذي أدلى بأحدث تصريحاته اليوم الثلاثاء في طشقند في ختام زيارته إلى أوزبكستان، من أيام على شرعية رئاسة زيلينسكي.
وذكر في زيارته لبكين أخيرًا أن هناك حاجة إلى رأي خبير لتوضيح ما إذا كان بقاء زيلينسكي في منصبه شرعيًا، وأصر لاحقًا في زيارة إلى بيلاروس على أن بقاء الرئيس الأوكراني في المنصب لم يعد شرعيًا.
وينظر إلى بيانات بوتين باعتبارها محاولة لتقويض موثوقية الرئيس الأوكراني في الخارج، قبل قمة سلام مقررة في سويسرا في 15 و 16 يونيو المقبل، وشكك بعض خصوم زيلينسكي في أوكرانيا أيضًا في شرعية بقائه في السلطة.
ورد زيلينسكي باتهام بوتين بأنه ما زال في السلطة بصورة غير شرعية، بعدما جرى تعديل الدستور قبل 3 سنوات ليبقي في المنصب.

مقالات مشابهة

  • البرلمان الإسباني يقر قانون العفو عن انفصاليي كتالونيا
  • البرلمان الإسباني يصوت لصالح العفو عن الانفصاليين الكاتالونيين
  • إيرادات فيلم السرب تتجاوز 400 ألفًا أمس
  • مصدر أوكراني يؤكد أن البرلمان وحده بات السلطة الشرعية في البلاد30.05.2024
  • كيف علّق اتحاد نقابات أصحاب الأفران والمخابز على قضية الطحين الفاسد والمسرطن ؟
  • عاجل. البرلمان الإسباني يمنح الموافقة النهائية على قانون العفو عن الانفصاليين في كتالونيا
  • فيلم السرب.. إيرادات ضخمة في آخر ليلة عرض
  • رئيس "الدوما": زيلينسكي يجرم ببقائه في السلطة
  • بوتين يواصل التشكيك في شرعية رئاسة زيلينسكي لأوكرانيا
  • بوتين: الأحكام العرفية في أوكرانيا تقضي بتسليم السلطة إلى رئيس البرلمان