يعد الزيتون أحد أهم الزراعات التي تنتجها محافظة مطروح سواء للتخليل بواحة سيوة أو العصر بمرسي مطروح وسيوة وذلك لأنه يمثل أحد أهم المنتجات الزراعية جودة بمصر.

https://youtu.be/-6KN7y1XkUY

 

 

إسعاف مطروح: 7سيارات شاركت في نقل ضحايا حادث تصادم ميكروباص بنقل محملة بالطوب انتشال جثمان شاب تعرض للغرق بشاطئ النخيل بمطروح


وتعد صحراء مطروح بيئة مناسبة لزراعة الزيتون خاصة مع ما تمتلكه محافظة مطروح من إنتاج زراعي مميز يميزها عن غيرها من محافظات مصر خاصة مع اعتمادها على مياه الأمطار بالاضافة إلى المياه الجوفية بسيوة.


يقول على صابر إن مطروح تتميز بإنتاج زيتون متميز سواء للعصر أو للتخليل والذي يتهافت عليه الأهالي وزوار المحافظة مضيفا أن زيت الزيتون بمطروح يتميز أن الحموضة به أقل من 0.8 مما يميزه عن غيره من زراعات الزيتون الأخرى بمحافظات مصر.


وأضاف أن مراحل العصر تبدأ بجمع الثمار ويكون في أقفاص بلاستيك للحفاظ على الزيتون من التخمر مشيرا إلى أنه يحب أن يكون الجمع في نفس يوم العصر حتى يتم إنتاج زيت زيتون بكر ممتاز حموضة أقل من ثمانية من عشرة.


وأوضح بالنسبة لمراحل عصر الزيتون تبدأ بوصول الزيتون في أقفاص أو برانيك بلاستيك لحسن تهوية الزيتون لتبدأ عملية التنظيف من الأوراق والعيدان والحجارة وبعدها يتم غسل الزيتون وعصره في طحن على البارد بعد كده بمكبسه على البارد مضيفا يتم أخذ المستخلص بعد كبس الزيتون يتم فرزه من الزيت والمياه ويليها عملية الترقيد بنزع الشوائب من الزيت بعد كده يدخل على عبوات ستانلي لحفظ زيت الزيتون طول السنة.


وعن أهم أنواع الزيتون بمطروح السملالي والكرتينة والكورناتى والذي يعد من أفضل أنواع زيت الزيتون.


فوائد زيت الزيتون
أكد على صابر أن زيت الزيتون هو غذاء ودواء مضيفا أنه يتميز بطعم مميز يمكن تناوله مع العديد من الوجبات كما يتميز أيضا أنه دواء وكصيدلية لعلاج الأمراض نظرا لفوائده الطبية المتعددة حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض كما أنه يعمل على تقوية المناعة ومقاومة الفيروسات وعلاج أمراض العظام والجهاز الهضمي والوقاية من الكوليسترول والسمنة.


إقبال كبير من زوار مطروح
وأشار على صابر. إن زوار المحافظة يحرصون على شراء كميات كبيرة من الزيتون وزيت الزيتون إما للاستخدام المنزلي أو كهدايا نظرا لأن محصول الزيتون أحد أهم المنتجات التي تشتهر بها محافظة مطروح ويتميز بجودته العالية.

زيت  زيتون

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مطروح محافظة مطروح اخبار المحافظات زيت الزيتون زیت الزیتون

إقرأ أيضاً:

زيت الزيتون على معدة فارغة لفوائد صحية جمة!

مُضاد للالتهابات والجراثيم، ُيقلل من خطر الجلطات ويقي من أمراض القلب. هذه فقط بعض فوائد زيت الزيتون، الذي لا يخلو من مائدة الكثير من سكان البلدان، لاسيما المُطلة على البحر الأبيض المُتوسط.

ويبدو أن فوائد زيت الزيتون لا تتوقف عند هذا الحد، بل إن القائمة تطول بشكل كبير. فقد أوردت مجلة "فوكوس" أن تناول ملعقة من زيت الزيتون على معد فارغة يُحفز من عملية الهضم.

وأوضحت المجلة الألمانية أن تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لا تضر بالصحة، بل تعود بمنافع جمة على الأمعاء، إذ أن زيت الزيتون يساعد على التخفيف من الإمساك ويُحافظ على البراز لينا.

وأردف المصدر ذاته أن زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، ويُحفز حركة الأمعاء.

كمية مُعتدلة

في المقابل، أشارت مجلة "فوكوس" أن استهلاك زيت الزيتون بكميات كبيرة ربما يُسبب مشاكل معوية. وأضافت أنه يجب تناول زيت الزيتون باعتدال مع التركيز على نظام غذائي متوازن وغني بالألياف.

وفي نفس السياق، لفت موقع "تسينتروم دير غيسوندهايت" الألماني أنه للاستفادة من زيت الزيتون بشكل جيد للغاية، يجب أخذ مجموعة من العوامل في عين الاعتبار.

أما عن هذه العوامل، فهي أن تناول زيت الزيتون يجب أن يكون كجزء من النظام الغذائي الخاص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، والذي يُركز كثيرا على الخضروات والسلطات والبقوليات والحبوب الكاملة.

أيضا، أكل كمية من الطعام أقل من المعتاد، حيث يُفضل إنهاء وجبة الطعام بشكل مبكر قليلا وقبل الشعور بالشبع. ويعود تناول الطعام بكميات أقل بفوائد على الصحة البدنية والعقلية معا، حسب موقع "تسينتروم دير غيسوندهايت".

كذلك، تُعد ممارسة الرياضة والصوم بشكل مُتقطع من الأمور، التي تُساعد على الاستفادة بشكل أكبر من تناول زيت الزيتون.

  زيت الزيتون..

ويتميز زيت الزيتون بالعديد من الخصائص: من بينها أن مدة صلاحيته تصل إلى 24 شهرا على الأقل. أما إذا ما تم تخزينه بشكل جيد (في مكان بارد وبعيدا عن الضوء)، فقد تستمر مدة صلاحيته لعدة سنوات، حسب موقع "أويلا أوليفن أول".


أيضا، يحتوي 100 مل من زيت الزيتون على نحو 810 سعرة حرارية. كما أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

زيادة على ذلك، تُنتج شجرة الزيتون ما بين 50 إلى 70 كغم من الزيتون سنويا، حيث إن هذه الكمية تُعطي تقريبا ما بين 5 إلى 10 لترات من زيت الزيتون.

ويصعب تحديد الكمية المطلوبة من الزيتون للحصول على لتر واحد من زيته، إذ أن هناك اختلافات بين أنواع الزيتون، بينها وقت الحصاد، المنطقة المزروع فيها وكذلك مناخ المنطقة، وفق ما أشار إليه موقع "أويلا أوليفن أول".

مقالات مشابهة

  • عمرو موسى: إسرائيل تهدد المنطقة بأفعالها ومعاهدة السلام ليست للاستهلاك السياسي
  • تنفيذ مشروع استثمارى زراعى ضمن أراضى مشروع الـ 1.5 مليون فدان بالفرافرة وسيوة
  • عاجل : إطلاق نار وقذائف مدفعية من الآليات الإسرائيلية جنوبي حيي الزيتون وتل الهوى
  • القومي للترجمة يطلق كتاب "رحلة الخير : العائلة المقدسة في مصر "
  • الثانوية العامة 2024.. وكيلا الصحة والتعليم بمطروح يبحثان خطة التأمين الطبى للامتحانات
  • الثانوية الأزهرية 2024.. هدوء وانتظام لجان الامتحانات بمطروح
  • وكيل الصحة بمطروح يتفقد ختام المعسكر الثقافى الرياضى لتلاميذ المدارس
  • ريهام سعيد.. " إعلامية الإثارة والجن"
  • 3 شهداء إثر قصف للاحتلال على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة
  • زيت الزيتون على معدة فارغة لفوائد صحية جمة!