الرؤية- مريم البادية

بدأ طلاب المجموعة الثالثة من البرنامج التدريبي لمسابقة عُمان للطائرات المسيرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي، أمس، تطبيق مهاراتهم التي حصلوا عليها في مجال تطيير الطائرات المسيرة، وذلك ضمن البرنامج الذي تنفذه جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والشركة العُمانية القطرية للاتصالات "أوريدو".

ويتكون الاختبار من ثلاثة مستويات: مستوى تطيير افتراضي باستخدام برنامج محاكاة حاسوبي، ومستوى تطيير داخل المختبر، وأخيرًا مستوى تطيير في الفضاء الطلق خارج المختبر، كما أن آلية التطيير تتم باستخدام المتحكم اليدوي عن بعد وكذلك باستخدام المتحكم التلقائي.

ويستهدف البرنامج التدريبي لمسابقة عُمان للطائرات المسيرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي في العام الجاري 120 متدربًا، واستقبل البرنامج أول مجموعة من الطلبة في شهر يوليو الماضي، حيث تم تدريب 60 طالبًا وطالبة حتى الآن، وقد خضعوا لبرنامج مكثف لمدة أسبوعين بمزيج من الورش النظرية والعملية، وسيتم في شهر أكتوبر القادم اختيار أفضل 40 متدربًا من أصل 120، ثم سيتلقى المتدربون في شهر نوفمبر القادم دروسًا مكثفة نظرية وعملية في مجال دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي وأنظمة الرؤية الآلية مع الطائرات المسيرة، وأخيرًا سيتأهل المشاركون في البرنامج التدريبي إلى المسابقة السنوية في شهر فبراير من العام القادم، والتي ستعقد بالتزامن مع المؤتمر الدولي لأنظمة المركبات غير المأهولة والذي تنظمه كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس.

والبرنامج التدريبي لمسابقة عمان للطائرات المسيرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي يأتي ضمن مبادرة "مكين لتأهيل الكفاءات الرقمية" التي تنفذها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وتستهدف تمكين الشباب العماني بالمهارات الرقمية والتقنية الحديثة، ورفع تنافسية الشباب العماني على الأعمال التي تتطلب مهارات متقدمة، إلى جانب سد الفجوة بين المخرجات التقنية واحتياجات سوق العمل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: البرنامج التدریبی فی شهر

إقرأ أيضاً:

تغيير النمط التعليمي.. أبرز توصيات دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي لـ«أبو هشيمة»

دراسة أبو هشيمة حول الذكاء الاصطناعي.. قدم النائب أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، دراسة بعنوان: «الشباب والذكاء الاصطناعي.. الفرص.. التحديات»، عرض من خلالها بعض التوصيات خرجت بها الدراسة بعد اطلاع ومتابعة مستمرة لفترة كبيرة من الوقت.

أبرز التوصيات التي أكدت عليها دراسة أبو هشيمة

وكان من أبرز التوصيات التي أكدت عليها دراسة النائب أحمد أبو هشيمة، خلال عرضها إياها، في جلسة مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق:

- تبني رؤية دولية بشأن إنشاء منظمة عالمية لمراقبة الذكاء الاصطناعي تحت مسمى «الوكالة الدولية للذكاء الاصطناعي».

- على الحكومة والمجالس النيابية الاهتمام بهذا الملف الحيوي والخطير.

- العمل على تغيير النمط التعليمي والتحول من التعليم التقليدي إلى التعليم التكنولوجي، باعتباره لغة العصر.

- توجيه الطلاب من البداية إلى التعليم التكنولوجي.

النائب أحمد أبو هشيمة
دراسة أبو هشيمة عن الشباب والذكاء الاصطناعي

أوضحت الدراسة أنَّ التحول الرقمي مرحلة سابقة لمرحلة الذكاء الاصطناعي وإن تركت كل منهما تأثيرا كبيرا على مجال سوق العمل وفرصه أمام الشباب.

وأكدت الدراسة أن كلا المرحلتين كان من نتائجهما اختفاء العديد من الوظائف والمهن التي كانت سائدة في المجتمع الأمر الذي قلص من عدد الفرص أمام الشباب في سوق العمل.

واستطردت الدراسة أنه في المقابل كانت هناك مهنا وفرصا أخرى أتاحتها كل مرحلة، مشددة على أنه يجب اغتنامها واكتساب مهارات متطورة لأجلها.

وقال حسام الخولي، زعيم الأغلبية البرلمانية بمجلس الشيوخ، بشأن أهمية توجيه الطالب من البداية إلى التعليم التكنولوجي: «نحن لا نحتاج إلى شهادات لمجرد الحصول على شهادة أو شهادات تُعلق على الحوائط، ولكن نريد شهادة للعمل وأن تكون مطلوبةً في سوق العمل».

اقرأ أيضاًأبو هشيمة: الدراسة تبحث تأثيرات الذكاء الاصطناعي على فرص العمل لدى الشباب

رابط التسجيل في دور الذكاء الاصطناعي لتطوير البرمجيات

بايدن: يجب على شركات الذكاء الاصطناعي كسب ثقتنا قبل أن تغير حياة الناس

مقالات مشابهة

  • وزير الإعلام يزور جناح “سدايا” في ملتقى إعلام الحج ويطلع على خدماتها الرقمية لخدمة ضيوف الرحمن
  • مجلس الشيوخ يحيل دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي إلى رئيس الجمهورية -تفاصيل
  • وزير الشباب نحرص على إقامة برامج لتنمية الوعي في مجال الذكاء الاصطناعي
  • مطالبات برلمانية باستحداث وزارة مختصة بالذكاء الاصطناعي
  • نواب يشيدون بدراسة "أبو هشيمة" عن الشباب والذكاء الاصطناعي
  • الشيوخ يستكمل مناقشة فرص وتحديات الشباب والذكاء الاصطناعي
  • مجلس الشيوخ يستكمل مناقشة دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي
  • تأهل 12 طالبًا وطالبة من تعليم عسير لمسابقة المهارات الثقافية بالرياض
  • تغيير النمط التعليمي.. أبرز توصيات دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي لـ«أبو هشيمة»
  • مجلس الشيوخ يبدأ مناقشة ملف الشباب والذكاء الاصطناعي