بوابة الوفد:
2024-06-01@06:09:07 GMT

أذكار ودعاء الصباح والمساء

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

يسن للمسلم في صباحه ومسائه قول الأذكار المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في ذلك، نذكر منها: (اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

دعاء قبل صلاة الفجر فضل دعاء يوم الجمعة

 (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ)، ثلاث مرات. 

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)، ثلاث مرات.

 (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، ثلاث مرات.

 (أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ -إذا أمسى قال: أمسينا وأمسى الملك للَّه-، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لاَ إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَخَيرَ مَا بَعْدَهُ). (-وإذا أمسى قال: رب أسألك خير ما في هذه الليلة، وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة، وشر ما بعدها-، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ).

 دعاء الصباح والمساء نذكر من الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، في الصباح والمساء ما يأتي: ما ورد في سنن الترمذي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (كانَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- يعلِّمُ أصحابَهُ يقولُ: إذا أصبحَ أحدُكم فليقل: اللَّهمَّ بِكَ أصبحنا وبِكَ أمسينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليْكَ المصيرُ، وإذا أمسى فليقل: اللَّهمَّ بِكَ أمسينا وبِكَ أصبحنا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليْكَ النُّشورُ). ما ثبت في صحيح البخاري، عن شداد بن أوس -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ. قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اذكار المساء المسلم

إقرأ أيضاً:

ماذا تفعل حتى لا تسرح في الصلاة؟... مجدي عاشور يُجيب

فرض الله على المسلم ملاقته في خمس أوقات مختلفه خلال اليوم، ومن الصلاة إلى الصلاة تكفر ما بينها مما يمكن أن يقع فيه الإنسان من المعاصي والآثام، ومع ضغوط وانشغالات الحياة يجد الإنسان صعوبة في التركيز في صلاته التي هى صلته مع الرحمن، ويتكرر السؤال ماذا تفعل حتى لا تسرح في الصلاة؟، وعن هذا يُجيب الدكتور مجدي عاشور فيما يلي. 
 

نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة صيغ الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة وفضلها
ماذا تفعل حتى لا تسرح في الصلاة؟

أجاب الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الديار المصرية، عبر صفحته الرسمية على موقع الإلكتروني الفيسبوك، عن تساؤول يدور في ذهن المسلم كثيرًا، وهو ماذا نفعل حتى لا نسرح في الصلاة؟، فقال فضيلة أن المسلم يسرح دون إرادة أو وعي منه أثناء الصلاة، لذا هناك عدة أمور ممكن أن تساعدة على استعادة تركيزه، وتجنب السهو أثناء صلواته الخمس خلال اليوم.. يوضحها فيما يلي:
 


 ماذا تفعل حتى لا تسرح في الصلاة؟
 وضح عاشور أنه من الأشياء التي تساعد المسلم على تجنب السهو والسرحان أثناء الصلاة هو ترتيب أجواء خاصة للصلاة، فيرتب المسلم مكان محدد ذو أجواء خاصة للصلاة، فيتجنب أن تتشتت عيناه إلى ما حولة، فلا تنجذب عيناه لشخص يمر أو ملابس يُعدل هندامها وغيرها من الأمور المشتته، بل تكون أجواء هادئة في مكان مناسب للصلاة دون مُشتتات دنيوية. 
 وتابع أن على المسلم أن يدخل الصلاة خالي الذهن، فعندما يقول الله أكبر، فمعناها أن الله أكبر من كل وأي شئ من أمور الدنيا، فلا ينشغل بأي أمر، ويُفرغ ذهنه من المُشتات، وينظر إلى لقاء ربه، وإلى بين يدين من يقف.
 وأكد عاشور أن من الأشياء التي تُساعد المسلم على التركيز والخشوع في الصلاة، أن يقرأ المسلم سورة الفاتحة لسيدنا النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل الدخول للصلاة، فيقول: يارب بسر هذة الفاتحة لسيدنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام خلني مما يشغلني؛ أي أفرغني مما يشغلني، ولا تشغلني بسواك، ويستحضر عظمة الله سبحانه وتعالى، ثم يدخل في الصلاة 
 ويتابع فضيلة المستشار أنه مما تتطلبه بشرية الإنسان لكي لا يفقد تركيزه في الصلاة، أن يتخيل أنه يدخل إلى الصلاة وكأن إمامه في الصلاة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، فهل ستنشغل في الصلاة وتسرح إذا كان إمامك سيدنا النبي؟… وهكذا أفعل في كل صلاتك.


 

مقالات مشابهة

  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس
  • ماذا تفعل حتى لا تسرح في الصلاة؟... مجدي عاشور يُجيب
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 31-5-2024
  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • دعاء مستجاب لـ «صلاح الأبناء».. ردده الآن
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 30-5-2024
  • منقول عن نبينا محمد.. دعاء فك الكرب الشديد
  • اللهم إنا نسألك صباحا يملأ الأجساد عافية.. دعاء الصباح «ردده الآن»
  • موسم الحج.. ما هو دعاء ابن عمر عند الصفا؟