أكدت الدكتورة هلا السعيد سفيرة النوايا الحسنة، خبيرة التربية الخاصة، مديرة مركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، أن دولة قطر سباقة في مجالات العمل الإنساني والتطوعي، وأن أيادي الخير القطرية تمتد إلى أنحاء العالم كافة لإغاثة ضحايا الأزمات والنزاعات والحروب والكوارث الإنسانية.
وقالت في تصريحات خاصة لـ «العرب» حول اصدارها«ثقافة العمل التطوعي.

.آفاق متجددة» أن هذه السياسة إحدى أدوات القوة الناعمة القطرية، وأن المجتمع القطري يمتلك الوعي وثقافة العمل التطوعي، لافتة إلى أن إصدارها الجديد ينسجم مع توجه الدولة، ووعي المجتمع بأهمية العمل التطوعي، وانطلاقا من مبادئ الإسلام التي توضح أن أسمي الأعمال الإنسانية تلك التي لا تنتظر مقابلاً بل تنبع من القلب، ورغبة الإنسان في العطاء والتضحية من أجل الغير.
وأكدت أن العمل التطوعي ظاهرة اجتماعية إيجابية تدل علي التماسك والترابط والشعور مع الاخرين ويكتسب أهمية خاصة في مجتمعنا الإسلامي كونه من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم لأنه يأتي بدافع فعل الخير للآخرين ورغبة في الحصول على الأجر والثواب من خالقه، وقد ربط المولى عز وجل محبته لعبده بمدى نفعه للآخرين. وحول محتوي كتاب «ثقافة العمل التطوعي ..آفاق متجددة» أكدت د. هلا السعيد أن التطوع من أهم المواضيع التي يجب أن تطرح وتناقش وأن تحظي بأهمية كبرى، من أجل إعداد جيل جديد يدرك المفاهيم والعادات الدينية الاصيلة من عمل الخير والتطوع من أجل مساعدة الاخرين، لافتة إلى ضرورة غرس المعاني الجميلة «التكافل، التعاون، المشاركة، العطاء،الثقة،التضحية، الايثار» في نفوس الأجيال الجديدة حتى تقدر معنى العطاء، والعمل الإنساني.
وأوضحت أن الكتاب يركز على أن الإنسان خلق للعطاء وأن للتطوع أبعادا قومية ووطنية وأخلاقية وتأثيرا في بناء الأمم وتغيير المجتمعات وربط الفرد بأخيه الإنسان، منوهة بأن الكتاب يبرز أن التطوع والاعمال الخيرية مسؤولية مجتمعية تقع على الافراد والمؤسسات من اجل تحقيق المصلحة العامة. 
وفيما يتعلق بتأثرها بالعمل مع ذوي الإعاقة في إذكاء الجهود التطوعية لديها، قالت د. هلا السعيد، بالفعل وبحكم التخصص العلمي والعملي أحرص علي ترسيخ جهودي في خدمة العمل التطوعي، ومشاركة نشاطات الجمعيات المحلية والخليجية وصولا للجمعيات العربية بالوطن العربي والدولية، لافتة إلى عضويتها بالمنظمات دولية للإعاقة، وللمجلس العربي للموهبين وللاتحاد العربي للمرآه المتخصصة ولرابطة الاعلام العربي المتخصص لذوي الاعاقة، وحملة المرأة العربية للعمل الاجتماعي ولرابطة سيدات الاعمال القطريات ولشبكة الرائدات العربيات، وكونها مستشارة وسفيرة الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية، واصدار مبادرات تطوعية على مستوى دولتي تخدم فئة ذوي الاعاقة ومرضى السرطان والمسنين والايتام بدولتي والدول العربية «لبنان – مصر – السودان – ليبيا - تونس - الاردن – اليمن - فلسطين»  
وفيما يتعلق برسالتها من «ثقافة العمل التطوعي..آفاق متجددة» أوضحت أن الكتاب دعوة لكافة فئات المجتمع للعمل التطوعي بكل ما يستطيعون تقديمه، ولجبر الخواطر لأن من سار بين الناس جابرا للخواطر ادركته العناية ولو كان في جوف المخاطر، منوهة بأن البعض يحتاج إلى ابتسامة أو كلمة، أو دعاء، أو موعظة، أو مساعدة، وجبر الخواطر عبادة يعبر عن خلق إسلامي عظيم، ويدل على سمو النفس البشرية، وعظمة القلب، وسلامة الصدر، ورجاحة العقل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر العمل الإنساني العمل التطوعی هلا السعید

إقرأ أيضاً:

قيادي بـ«مستقبل وطن»: الحكومة الجديدة تمثل خطوة مهمة في دعم مسار التنمية

أكد عبدالله السعيد أمين مساعد العمل الجماهيري بحزب «مستقبل وطن»، ثقته في قدرة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على اختيار حكومة جديدة تتمتع بالكفاءة والخبرة اللازمة، وقادرة على كسب ثقة وتأييد الشارع.

وأوضح «السعيد»، في بيان، أنّ الحكومة الجديدة تمثل خطوة مهمة في طريق الولاية الجديدة للقائد والرئيس الوطني المخلص عبدالفتاح السيسي، ودعم مسار التنمية، وتعزيز الاستقرار، وترسيخ مزيد من قواعد جمهوريتنا الجديدة.

الحكومة الجديدة

وشدد «السعيد» على ضرورة اختيار شخصيات وزارية تعبر عن نبض الشارع، وعلى دراية تامة بآماله وطموحاته وقادرة على إجادة العمل في ظل الضغوط والتحديات، وعلى تحمل المسؤولية بكل أمانة وإخلاص وتجرد.

وأوضح أن الحكومة الجديدة أمامها الكثير من التحديات الداخلية والخارجية، ويتطلب معها وضع برامج زمنية واضحة وخطط موضوعية دقيقة قادرة على تحقيق تطلعات المصريين، بحيث يكون هناك أسس واضحة من الشفافية والمحاسبة.

برامج الحماية الاجتماعية

وطالب بضرورة تعزيز برامج الحماية الاجتماعية، وحماية الدعم المقدم لمحدودي الدخل، وتوفير سبل العيش الكريم وتحسين مستوى الخدمات الصحية والاجتماعية والتعليمية في القرى والريف.

وتوجه بتحية شكر واعتزاز للحكومة السابقة التي أدت دورها بكل أخلاص وتفاني، وتحملت المسؤولية في ظل ظروف وتحديات عصيبة، واستطاعت المرور بالوطن لبر الأمان.

مقالات مشابهة

  • تمكين وزيادة نسبة مشاركة فتيات الكشافة السعودية في العمل التطوعي بالحج
  • جامعة أم القرى تفعّل مبادرة «سقيا ضيوف الرحمن» خلال موسم حج هذا العام
  • جامعة أم القرى تفعّل مبادرة “سقيا ضيوف الرحمن” خلال موسم حج هذا العام
  • مدير شرطة إقليم النيل الأزرق يقف علي سير العمل بإدارة المباحث والتحقيقات الجنائية
  • الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي مع رئيس المجلس الأوروبي
  • السيسي وشارل ميشيل يؤكدان متانة العلاقات والشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • 21900 مستفيد من مبادرة خدمة ضيوف الرحمن بمسجد التنعيم
  • مركز الملك سلمان: مشروعات وخدمات طبية سعودية في عدد من الدول
  • هل مات الضمير العربي؟!
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: الحكومة الجديدة تمثل خطوة مهمة في دعم مسار التنمية