بروكسل-سانا

ذكر مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) أن معدل البطالة في منطقة اليورو ظل مستقراً في تموز الماضي مقارنة بشهر حزيران عند نسبة 6.4 بالمئة من القوى العاملة وهو أدنى مستوى تاريخي له.

وبلغ مؤشر البطالة أدنى مستوياته منذ بدأ المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي تسجيل هذه الأرقام في نيسان 1998 في الدول التي اعتمدت العملة الواحدة وتراجع 0.

3 نقطة مقارنة بشهر حزيران 2022.

وبحسب يوروستات ارتفع معدل البطالة في مجمل الاتحاد الأوروبي إلى 5.9 بالمئة في تموز كما كانت الحال في حزيران.

ورغم تسجيل انكماش طفيف مجدداً في منطقة اليورو في نهاية 2022 ومطلع 2023 نتيجة عواقب الأزمة الأوكرانية والتضخم الحاد شهدت البطالة انكفاء طفيفاً.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل في دول الاتحاد الأوروبي نحو 12.9 مليون شخص في تموز من بينهم 10.9 ملايين في الدول العشرين التي تعتمد اليورو.

ووفقا ليوروستات بقي معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو مستقراً في آب عند 5.3 بالمئة كما كان في تموز بينما انخفضت أسعار الطاقة بشكل أقل حدة مما كانت عليه في الأشهر السابقة.

وانخفض التضخم في الدول العشرين التي تتشارك العملة الموحدة إلى النصف بعدما بلغ مستوى قياسياً عند 10.6 بالمئة في تشرين الأول الماضي عندما ظهرت تبعات الأزمة الأوكرانية على أسعار الغاز والنفط بشكل كامل لكنه يبقى أعلى بكثير من هدف 2 بالمئة الذي حدده البنك المركزي الأوروبي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی منطقة الیورو فی تموز

إقرأ أيضاً:

الآمال في زيادة الطلب خلال الصيف تدعم أسعار النفط

صعدت أسعار النفط، الاثنين، بدعم من آمال ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف، إلا أن قوة الدولار على خلفية تراجع التوقعات بشأن احتمالات خفض أسعار الفائدة قريبا حدت من المكاسب.

تحركات الأسعار

بحلول الساعة 06:44 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 15 سنتا أو بنسبة 0.2 بالمئة إلى 79.77 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي عشرة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 75.63 دولار.

وأظهرت بيانات الجمعة أن عدد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة زاد بأكثر من المتوقع الشهر الماضي، مما دفع المستثمرين إلى تقليص توقعات خفض الفائدة وأدى إلى ارتفاع الدولار.

ويزيد صعود الدولار من تكلفة شراء السلع الأولية المسعرة بالعملة الأميركية، مثل النفط، على حائزي العملات الأخرى.

كما تعرض اليورو لضغوط، مما يعكس حالة الضبابية في منطقة اليورو، بعدما دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في وقت لاحق من يونيو بعد خسارة حزبه في انتخابات البرلمان الأوروبي أمام حزب مارين لوبان المنتمي لليمين المتطرف.

وقال توني سيكامور المحلل لدى (آي.جي)، إن الأسواق تركز أيضا الآن على اجتماعي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وبنك اليابان هذا الأسبوع اللذين من المتوقع أن يتجها نحو دعم التشديد النقدي.

وسجل خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط ثالث خسارة أسبوعية على التوالي الأسبوع الماضي بسبب مخاوف من أن تؤدي خطة لتقليص تخفيضات الإنتاج التي تطبقها مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، بدءا من أكتوبر إلى زيادة المعروض العالمي.

وفي الشرق الأوسط، قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إن هناك تقدما في المحادثات مع مسؤولي إقليم كردستان وممثلي الشركات العالمية العاملة هناك للتوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب النفط العراقي التركي الذي كان يمر عبره نحو 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا إلى 4.4% بشكل غير متوقع
  • الأسهم الأوروبية تستقر في ظل غموض سياسي بفرنسا
  • أسهم أوروبا تستقر في ظل غموض سياسي في فرنسا
  • النفط: سنقلل حرق الغاز المنتج الى أدنى مستوى له نهاية العام
  • اليورو عند أدنى مستوى في شهر أمام الدولار
  • سعر اليورو ينخفض لـ 1.075 دولار نتيجة تجدد حالة عدم اليقين السياسي في أوروبا
  • اليورو عند أدنى مستوى في شهر بعد دعوة لانتخابات فرنسية مبكرة
  • اليورو عند أدنى مستوى بعد دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة وصعود اليمين المتطرف في أوروبا
  • الآمال في زيادة الطلب خلال الصيف تدعم أسعار النفط
  • اليورو عند أدنى مستوى في شهر بعد دعوة ماكرون إلى إجراء انتخابات مبكرة