كشف حسن فوزى، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن مصر تستهلك نحو 70 إلى 80 ألف طن بن سنوياً، وهى كمية قابلة للزيادة مع زيادة السكان واتجاه الشباب لأنواع البن الجديدة، مشيراً إلى أن سعر البن محلياً يحكمه سعر الدولار، الذى ارتفع كثيراً منذ عام، بجانب ارتفاع البورصة العالمية للبن، ناهيك عن التغيّرات المناخية التى أدت إلى تراجع الإنتاج عالمياً.

أسعار البن في مصر أقل من دول كثيرة.. وقلة لا تتعدى 5% ترفع الأسعار دون مبرر

وفى المقابل، قال رئيس شعبة البن، فى حواره مع «الوطن»، إن زراعة البن تحتاج إلى درجة حرارة ورطوبة مرتفعتين، فإذا توافر هذان العاملان فإنه يمكن زراعة البن محلياً، ومن ثم نوفر ملايين الدولارات، التى يتم الاستيراد بها، وهو الأمر الذى من المؤكد أيضاً سيؤدى لانخفاض الأسعار.. وإلى نص الحوار:

ما كمية البن التى تستوردها وتستهلكها مصر سنوياً؟ هل هى فعلاً أكثر من 70 ألف طن من حبوب البن سنوياً؟

- مصر تستهلك نحو 70 إلى 80 ألف طن سنوياً، وهى كمية قابلة للزيادة مع زيادة عدد السكان وتغيّر نمط المستهلك واتجاه الشباب إلى أنواع البن الجديدة.

ما فاتورة استيراد مصر للبن سنوياً؟

- يتراوح سعر طن البن من 3200 دولار إلى 6000 دولار، حسب النوعية والجودة، فإذا أردنا حساب التكلفة الإجمالية للاستيراد فعلينا أن نأخذ متوسط السعر، وليكن نحو 4600 دولار ونضربه فى الكمية المستهلكة وهى من 70 إلى 80 ألف طن، لنحصل فى النهاية على رقم تقريبى حول إجمالى فاتورة الاستيراد.

هل يمكن أن تحدد هذا الرقم التقريبى؟

- الرقم التقريبى هو 4600 دولار للطن x 75000 طن = 345000000 دولار سنوياً.

 «فوزي»: نستهلك 80 ألف طن سنويا.. والسعر محكوم بالدولار والبورصة العالمية 

كيف صعدت فاتورة استيراد البن مؤخراً؟

- سعر البن يحكمه شيئان سعر الدولار والبورصة العالمية، وأنت تعلم أن سعر الدولار ارتفع منذ عام كثيراً، بجانب ارتفاع البورصة العالمية عن العام الماضى، بجانب التغيّرات المناخية التى أدت إلى تراجع الإنتاج عالمياً.

هل الأسعار المرتفعة للقهوة حالياً مُبررة وتتناسب مع الأسعار التى يتم استيرادها بها، أم أن الارتفاعات تعود لحلقات الوسطاء وجشع بعض التجار، أم ماذا؟

- نعم أسعار السوق تتناسب مع الأسعار العالمية، التى يتم الاستيراد بها، ويجب أن يعرف الجميع أن سعر البن فى مصر أقل من دول كثيرة.

لكن يقال إن سعر بعض أنواع البن وصل إلى 1000 جنيه للكيلو، هل هذا صحيح؟

- أسعار البن دائماً بها منافسة، نظراً لكثرة المحلات وكثرة التجار فى هذا المجال، وتوجد قلة قليلة لا تتعدى 5‎%‎ تزيد فى الأسعار، لكن ليس معنى ذلك أن نحكم على الكل بارتفاع الأسعار، فالسعر المناسب للبن والمتعارف عليه يتراوح بين 220 و240 جنيهاً للبن السادة، ومن 280 إلى 300 للبن المحوج.

هل يؤثر عدم توافر الدولار فى قدرتنا على استيراد الكميات التى تستهلكها السوق المصرية؟

- قلة تدبير العملة لدى البنوك تعتبر عائقاً أمام المستوردين، مما أدى إلى دخول شركات جديدة تستورد بالحصيلة الناتجة عن تصديرها لمنتجات أخرى غير البن، مما أدى إلى توازن السوق، وسد العجز الذى كان يمكن أن يحدث.

احتياجات زراعة «البن»

زراعة البن تحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة ودرجة رطوبة مرتفعة، فإذا وفرنا هذين العاملين فإنه يمكن زراعة البن محلياً، ومن ثم نوفر ملايين الدولارات التى يتم الاستيراد بها الآن، وهو الأمر الذى من المؤكد أنه سوف يؤثر على الأسعار بالانخفاض، وسمعنا أن بعض المزارعين يقومون بتجارب فى زراعة البن فى مصر، خاصة تحت شجر المانجو، حتى يحصلوا على الرطوبة المرتفعة اللازمة لزراعة البن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية زراعة البن التى یتم ألف طن

إقرأ أيضاً:

زراعة 250 ألف شجرة في محافظة الأقصر ضمن المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة»

أعلنت محافظة الأقصر، أنه تم الانتهاء من زراعة عدد 250 ألف شجرة مابين خشبية ومثمرة وأشجار زينة بكافة مراكز ومدن المحافظة، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة "100 مليون شجرة"، التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، بهدف مواجهة التغيرات المناخية في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأوضح مدير الإدارة العامة للحدائق والبساتين بمحافظة الأقصر الدكتور ياسر الصاوي، أن المحافظة قامت منذ انطلاق المبادرة بالجهود الذاتية بتوريد وانتاج وزراعة عدد 50 ألف شجرة، كما تسلمت عدد 220 ألف شجرة متنوعة من وزارة التنمية المحلية تم زراعة عدد 200 ألف شجرة منها، ويجري الاعداد حاليا لزراعة عدد 20 ألف شجرة متبقية متواجدة حاليا بمشاتل المحافظة المخصصة لحفظها من العوامل الجوية وارتفاع درجة الحرارة تمهيدا لبدء زراعتها في المواعيد المناسبة لكل صنف.

ومن جانبه أكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، على المتابعة المستمرة لأعمال المباردة، واستكمال الزراعة بجميع محاور الطرق والطرق الرئيسية ومداخل المدن والقرى والجزر الداخلية للطرق والميادين والحدائق والمنتزهات والأماكن الملائمة وذلك بالأعداد المناسبة التي ستؤدي دورها الجمالي والبيئي لمضاعفة الرقعة الخضراء وتحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الأشجار وبما ينعكس إيجابيا على الصحة العامة للمواطنين.

كما وجه المحافظ، رؤساء المراكز والمدن ومسئولي الأجهزة المعنية، بالحفاظ والاهتمام بما تم زراعته ضمن أعمال المبادرة، والتأكد من اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة التي تضمن استدامة الأشجار التى تم زراعتها، والاستفادة منها والمتابعة المستمرة لها والحفاظ عليها ورعايتها وذلك لضمان تحقيق العائد البيئي المرجو منها.

كما أكد محافظ الأقصر، على أن أهمية مبادرة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية وتحسين نوعية الهواء وخفض غازات الاحتباس الحراري، مشيرا إلى أن المبادرة تتواكب مع سعي محافظة الأقصر للتحول كمدينة خضراء ومع استكمال التوسع في أعمال التشجير بمختلف مراكز المحافظة خاصة مع ما تمتلكه محافظة الأقصر من تميز مسبق في كثافة أعمال التشجير والمساحات الخضراء وهو ما يظهر جليا لضيوفها الزائرين إلى جانب التوسع في إقامة الغابات الشجرية بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • زراعة 250 ألف شجرة في محافظة الأقصر ضمن المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة»
  • من هم المدربون الأعلى أجراً في يورو 2024 (إنفوغراف)
  • وفرة الماشية في الصومال لا تحد من سعر الأضحية
  • شعبة النقل واللوجستيات: موانئ دبي العالمية تضخ استثمارات طازجة لتطوير ميناء العين السخنة بقيمة 1.3 ملبار دولار
  • اتحاد الصناعات.. زيادة كبيرة فى أسعار الذهب خلال أيام
  • «شعبة القصابين»: 3 أسواق لشراء الأضاحي بأقل الأسعار في المحافظات
  • شعبة النقل واللوجستيات: مواني دبي تضخ 1.3 مليار دولار لتطوير ميناء السخنة
  • شعبة النقل: موانئ دبي العالمية تضخ استثمارات بـ1.3 مليار دولار لتطوير ميناء العين السخنة
  • الصحة العالمية: الأغذية المصنعة والتبغ والكحول "تقتل" 2.7 مليون شخص سنويا في أوروبا
  • محافظ كفر الشيخ يتابع زراعة الأشجار بمدينة الرياض