كشف الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة في محافظة كفر الشيخ، أننا نستهدف زراعة 230 ألف فدان قمح من الأقماح التي سوف تزرع في حقول محافظة كفر الشيخ، وذلك خلال العام الجاري 2023، بما يضمن توفير قمح عالي الجودة من خير أراضينا العافية.

اختيار أفضل أصناف تقاوي القمح

وأوضح الدكتور «غربية»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن وزارة الزراعة قد طرحت هذا العام أصنافا من تقاوي القمح عالية الجودة والإنتاجية والتي تصل لنحو 30 أردب قمح لكل فدان، وهي من أصناف تقاوي قمح 95، وجيزة 171، وسدس 14، ومصر 3.

زيادة في المساحة المنزرعة بنحو 16 ألف فدان قمح

وأوضح أن المستهدف من زراعة محصول القمح سوف يكون 230 ألف فدان بزيادة عن العام الماضي بنحو 16 ألف فدان، إذ بلغ المنزرع بالعام الماضي بنحو 214 ألف فدان، لافتا «أننا نقوم حاليًا بعقد عدد من اللقاءات الدورية مع المزارعين بهدف التحفيظ لزراعة مساحات جيدة من المحصول».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ تقاوي القمح القمح فدان قمح ألف فدان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الطلب على جلود الأضاحي المصرية بنحو 50% عن العام الماضي

أكد رئيس شعبة الجلود بغرفة القاهرة التجارية محمد مهران، أن هناك ارتفاعا كبيرا في الطلب على جلود الأضاحي المصرية بنحو 50% مقارنة بالعام الماضي برغم زيادة أسعار قطعة الجلود (بقري وجاموسي) ما بين 350 إلى 450 جنيها إلى ما يتراوح من 600 إلى 650 جنيها للقطعة.

وقال مهران، إن الأسعار تخضع إلى آليات العرض والطلب، مشيرا إلى أن سعر قطعة جلد الضأن لا تتجاوز 50 جنيها لقلة جودتها، موضحًا أن أكثر الطلبات على شراء الجلود المصرية يأتي من إيطاليا ودول شرق آسيا.

وأضاف «نعاني من مشكلة ارتفاع نسبة مخلفات الجلود وتوالف الخام منها لتصل إلى نحو 50% من جلود الأضاحي وذلك بسبب عدم اهتمام الجزارين بحماية الجلد عند عملية السلخ والدبيح مما يتسبب في ثقوب كثيرة بالجلد فينخفض سعره وكفاءته ويصنف بدرجات أدنى الأمر يؤدي لانخفاض سعره».

وطالب رئيس شعبة الجلود، وزارة التجارة والصناعة بإصدار قرار بتصديرها خلال فترة عيد الأضحى من كل عام فقط، مشيرا إلى أن هذه الجلود يمكن أن تصدر إلى العديد من الدول التي تستفيد منها في تصنيع الغراء والجيلاتين الغذائي والطبي، وهو ما يسهم في توفير عملة صعبة، وتقليل نسبة الهادر من الجلود، وحل المشكلات البيئية الناتجة عن التخلص منها بشكل غير صحي.

وأكد مهران، أن هذه الخطوة ستجعل الجلد السليم ذا قيمة سعرية مرتفعة خلال فترة عيد الأضحى، فضلا عن اهتمام المواطنين بالاحتفاظ بالجلود لبيعها والاستفادة من سعرها بدلا من التخلص منها.

مقالات مشابهة

  • الهجرة الدولية: أكثر من 6.7 مليون شخص في اليمن بحاجة إلى المأوى خلال العام الجاري
  • حبس مسؤولين سابقين بوزارة العمل لاستيلائهم على 1.3 مليون دينار
  • رئيس مدينة الطود بالأقصر يستقبل وفد التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية لمتابعة أنشطة زراعة القمح
  • تركيا.. الميزان الجاري يسجل أعلى عجز خلال 9 أشهر
  • «بحوث الصحراء»: تنظيم قوافل إرشادية وتوزيع تقاوي على مزارعي سيناء بالمجان
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع الشرقية إلي 606 الف طن
  • ارتفاع الطلب على جلود الأضاحي المصرية بنحو 50% عن العام الماضي
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"
  • إيلون ماسك: لن نطلق النسخة الأحدث من طراز السيارة الكهربائية "واي" العام الجاري
  • إيلون ماسك: لن نطلق النسخة الأحدث من طراز السيارة الكهربائية «واي» العام الجاري