شهدت خشبة مسرح السلام، العرض المسرحي العراقي «ملف 12» للمخرج مرتضى علي، وذلك ضمن عروض المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، وبحضور لجنة التحكيم، وهو أحد عروض مسرح الجسد، عبارة مجموعة الأداءات الحركية المركبة التي تعبر عن حالات الهجرة البشرية التي حدثت في السنوات الأخيرة وشكلت علامة مهمة في الذاكرة الاجتماعية في العراق والمنطقة العربية.

العرض ضمن فاعليات مهرجان المسرح التجريبي

ومن بداية العرض، الذي قُدّم ضمن فاعليات مهرجان المسرح التجريبي، حرص القائمون على القول: «لم يكن يعلم أهالي تلك المنطقة بأنهم سيكونون الأبطال الحقيقيون لجملة تم قولها قبل مئات السنين: «البحر من ورائكم والعدو من أمامكم»، ويذكرون في بداية العرض أن «البحر ملهم والقوارب أطواق نجاة أمام عيون الأشرعة، بعد أن أكلت النارُ أمنهم الأخضر. لجأوا للسفر عبر برزخ الماء في رحلة قد تجعل منهم وجبة للأسماك الجائعة وقد تكون مفتاحاً لباب مستقبل أكثر بياضاً ‎من الذي كانوا يرونه في مدنهم المعتمة»، وهم فقط كانوا يعلمون ما معنى أن تكون خائفا لدرجة أن تغمض عينيك للحظة وتخطو بكامل إرادتك خارج الأرض الصلبة لترمي بثقل جسدك وحزنك واحباطاتك إلى سطح ذلك البحر الرخو حيث حياتك وأمنياتك مرهونة بقطعة مطاطية لا قدرة لها على مقاومة ابسط الأمواج هي قوة الألم التي دفعتهم».

ويبقى السؤال الذي يطرحه العرض داخل الفضاء المسرحي، أي قوة ستنتصر؟!، لم يعد أحد من الموتى ليخبرنا، قد مات يومها كل من صعد على متن ذلك القارب.

والعرض المسرحي ملف 12، إنتاج دائرة السينما والمسرح ببغداد، وهو من تأليف واخراج مرتضى نومي، وأداء: أسعد ماجد وعلي جابر وفكرت حسين ومعتدى باسم ومؤمل حيدر ومرتضى نوري، ودراما تورج علي دعيم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المسرح التجريبي

إقرأ أيضاً:

العروض الفائزة بجوائز نوادي المسرح لعام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال حفل اقيم امس الجمعة على مسرح السامر الفائزين بجوائز نوادي المسرح لعام 2024 في دورته الحادية والثلاثين “دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز".

سيطرت عددا من العروض على غالبية الجوائز فكان نصيب الأسد منها لعرض"طقوس الإشارات والتحولات" لنادي مسرح السلام الذي فاز  بالمركزالأول كأفضل عرض، ومركز أول كأفضل ملابس، ومركز أول كافضل ألحان، ومركز أول كأفضل ممثل، ومركز أول كأفضل مخرج ومركز ثاني كأفضل إضاءة، ومركزثاني كأفضل ممثلة.

بينما نال عرض 303 لنادي مسرح بورسعيد المركزالثاني كأفضل عرض، وافضل نص كمركز أول، مركز اول كأفضل إضاءة ، ومركز ثاني كافضل مخرج ، ومركز ثالث كأفضل ألحان افضل الحانز

وحصد عرض سوء تفاهم لـ نادي مسرح المنوفية على المركز الثالث كأفضل عرض بينما نال المركز الثالث كأفضل ديكور، ومركز ثالث كأفضل إضاءة ، ومركز اول كأفضل ممثلة ، ومركز ثالث كأفضل مخرج  

يذكر أن المهرجان الختامي لنوادي المسرح نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأقيم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، والإدارة العامة للمسرح، وقدم به 24 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر، وصاحب المهرجان إصدار نشرة يومية، بجانب ندوات نقدية أعقبت العروض شارك بها نخبة من النقاد والمخرجين والكتاب المسرحيين.

كما شهد المهرجان إقامة المرحلة الأولى من ورش اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم، تلقوا خلالها تدريبات مكثفة لمدة 12 يوما في مجالات "الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني".

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة في مسابقة "العروض المسرحية"
  • إقليم شرق الدلتا يختتم عروض الموسم المسرحي
  • أسباب اعتذار تامر فرج عن العرض المسرحي "العيال فهمت"
  • حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية
  • العروض الفائزة بجوائز نوادي المسرح لعام 2024
  • العرض المسرحي "عائلة روبو" على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية
  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة
  • إيمان يوسف بطلة العرض المسرحي " انتحار معلن " للمخرج مازن الغرباوي
  • الأحد.. "المصير" على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية مجانا للجمهور