زنقة 20 | الرباط

في الوقت الذي تعيش مدينة الدار البيضاء أزمة نقل خانقة ازدادت حدتها في الفترة الأخيرة، أمام عجز مجلس المدينة عن إيجاد حلول جذرية لها، عاد مشروع إحداث قطار معلق “مونوراي” إلى الواجهة.

المشروع كان قد أعلن عنه عمدة مدينة الدار البيضاء الأسبق محمد ساجد، حيث تحدث حينما كان يشغل منصب رئيس المجلس الجماعي عن مشروع خط قطارات معلقة في المدينة بكلفة 700 مليون يورو، على أن يدخل الخدمة في 2018، وهو ما لم يحدث لحدود اليوم.

ويتوفر في الدار البيضاء، وهي أكبر مدن المملكة المغربية بتعداد سكاني يبلغ خمسة ملايين نسمة، خط ترامواي، تم تدشينه في ديسمبر 2012، لكن مع الانفجار الديمغرافي و التوسع العمراني الذي تعرفه المدينة المليونية بات من اللازم التفكير في حلول جديدة لحل أزمة النقل.

مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السابق، كان بدوره قد دعم فكرة إنشاء “مونوراي” بالدارالبيضاء لحل إشكالية الاكتظاظ الطرقي، وهو المشكل الذي يتفاقم سنة بعد سنة.

و اعتبر أن إنشاء خطوط “الترامواي” الأرضي يزيد من تعقيد المشكل في العاصمة الاقتصادية للمغرب.

يشار إلى أن مجموعة BYD الصينية كانت قد ابدت اهتماما كبيرا بإنشاء مصنع للمونوراي بالمغرب، وأعلنت عن إنشاء أربعة مصانع لصناعة البطاريات والسيارات الكهربائية والحافلات والشاحنات و”المونوراي” على مساحة 50 هكتارا، منها 30 هكتارا عبارة عن مساحات مغطاة، وهو المشروع الذي تم التوقيع عليه في إطار اتفاقية استثمارية مع المغرب، أمام الملك محمد السادس، بحضور وانغ شوانفو، رئيس المجموعة الصينية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

استئنافية الدار البيضاء تتخذ قرارا جديدا في قضية مومو ومن معه

أخبارنا المغربية ـ عبد الرحيم مرزوقي

قررت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، صباح اليوم الأربعاء 12 يونيو الجاري، تأخير ملف المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة، المعروف بـ"مومو" المتابع على خلفية قضية ما بات يعرف بـ"السرقة المفبركة"، للمرة الرابعة على التوالي.

وجاء تأجيل النظر في ملف "مومو" استجابة لطلب هيئة الدفاع التي التمست مهلة من أجل الاطلاع تقرير تفريغ هواتف المتهمين الأول والثاني المتابعين في حالة اعتقال، والمتهم محمد بوصفيحة (مومو)، حيث قررت المحكمة تأجيل الملف إلى جلسة 26 يونيو من أجل الشروع في المناقشة.

وطالب الأستاذ محمد لخضر عن الدفاع بالسراح المؤقت لموكليه المتابعين في حالة اعتقال إسوة بمومو، حيث قررت المحكمة تأجيل البت في الطلب إلى آخر الجلسة.

يشار إلى أن غرفة الجنحي التلبسي بالمحكمة الزجرية بعين السبع، قررت يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 ، الحكم على "مومو" ابتدائيا بأربعة أشهر حبسا نافذا، على خلفية قضية فبركة عملية سرقة هاتف تم بثها على المباشر بإذاعة "هيت راديو"، وهو الحكم الذي تم استئنافه على الفور، ما حال دون اعتقال المعني بالأمر، خاصة وأن متابعته من طرف النيابة العامة كانت في حالة سراح.

مقالات مشابهة

  • الشرطة المغربية توقف وسيطا بملف "رهائن ميانمار" في الدار البيضاء
  • إيهود باراك: “إسرائيل” تواجه أخطر أزمة في تاريخها منذ 7 أكتوبر
  • “توين سانتر” أشهر بناية بالدارالبيضاء تتعرض للإهمال وتشوه جمالية العاصمة الإقتصادية
  • وزارتي الرياضة و التجهيز تتوصلان بالتصميم الرسمي لملعب الدارالبيضاء الكبير
  • هام لساكنة الدار البيضاء.. هذه أثمنة إيواء وذبح الأضاحي بالمجازر الحضرية
  • حالة استنفار وسط المحامين بعد قرار إفراغ ثلاثة محاميات من مكتبهن في الدار البيضاء
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد أعمال إنشاء مشروع توسعات محطة أبوتيج المرشحة
  • إنشاء مستشفى “تيرتل باي” في وجهة “البحر الأحمر”
  • استئنافية الدار البيضاء تتخذ قرارا جديدا في قضية مومو ومن معه
  • محمد هنيدي يعود إلى الدراما التلفزيونية