– متوقعة إدراجها للتداول أكتوبر القادم

– الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال: الطرح يعد أكبر إصدار للأسهم فـي سوق رأس المال العُماني وسيعمل على تعزيز قطاع سوق رأس المال وبورصة مسقط

كتب ـ عبدالله الشريقي:
تنوي شركة أوكيو لشبكات الغاز (قيد التحول) أمس نيتها في طرح ما نسبته 49 بالمائة من أسهمها للاكتتاب العام الأولي بقيمة 212 مليون ريال عُماني خلال سبتمبر الجاري وإدراجها للتداول في بورصة مسقط في أكتوبر المُقبل، بعد استيفاء الموافقات التنظيمية المطلوبة من الهيئة العامة لسوق المال.

وأشارت الشركة إلى أنه سيُجرى الطرح بطريقة معتمدة من الهيئة العامة لسوق المال، على أن يتم طرح الأسهم ضمن شريحتين: الفئة الأولى تشمل 70 بالمائة من إجمالي الأسهم المطروحة (يُحجز ما نسبته 30 بالمائة من أسهم الطرح في هذه الفئة للمستثمرين الرئيسين)، أما الفئة الثانية فتتضمن 30 بالمائة من إجمالي الأسهم المطروحة للمستثمرين الأفراد، مشيرة إلى أنه إذا قل إجمالي الطلبات في الفئة الثانية عن 30 بالمائة من الطرح، بعد أن يتم التخصيص الكامل لمستثمري الفئة الثانية يُرد الباقي على مستثمري الفئة الأولى في حالة زيادة الطلبات في الفئة الأولى.
وأكد المسؤولين في شركة أوكيو لشبكات الغاز على أنه سيتم نشر وثيقة الطرح التي تتضمن تفاصيل الطرح قبل بدء الاكتتاب. ويتوقع أن يتم قبول الأسهم للتداول في بورصة مسقط في أكتوبر المقبل، مع مراعاة ظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية المعمول بها في سلطنة عمان، بما في ذلك الموافقة على القبول. كما سيتم إغلاق الاكتتاب في أسهم المساهمين البائعين بعد انتهاء الطرح، الذي يبدأ في تاريخ القبول ويستمر لمدة 180 يومًا بعد ذلك، مع مراعاة الاستتثناءات العرفية والإعفاء الممنوح من المنسق العالمي المشترك. كما تخضع الشركة للإغلاق اعتبارًا من تاريخ القبول ولمدة 180 يومًا بعد ذلك.
وقال سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال: يعد هذا الطرح أكبر إصدار للأسهم في سوق رأس المال العُماني وتعد الشركة الثانية في قطاع النفط والغاز التي يتم طرحها في بورصة مسقط، ما سيعمل على تعزيز قطاع سوق رأس المال وبورصة مسقط، إضافة إلى جلب الاستثمارات المحلية والأجنبية.
من جهته قال المهندس منصور بن علي العبدلي المدير التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز: إن الشركة تمتلك البنية الأساسية لنقل الغاز بما يدعم القطاعات المختلفة والاقتصاد في سلطنة عُمان، وتعد المشغل الحصري لشبكة الغاز الطبيعي. آملا في أن يفتح هذا الإدراج آفاقًا جديدة للشركة من مرحلة النمو والتركيز على توفير الموارد الأساسية التي تدعم هذا النمو.

من ناحيته قال طلال العوفي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو ورئيس مجلس إدارة أوكيو لشبكات الغاز: يأتي هذا الاكتتاب في إطار من استراتيجيةٍ أوسع لتصفية الأصول تبنتها الحكومة وينفذها جهاز الاستثمار العماني، صندوق الثروة السيادية المتكامل لسلطنة عمان وهو فرصة كبيرة للمستثمرين العمانيين والدوليين للمشاركة في تحقيق رؤية (عمان 2040) التي تعكس خطة التنمية الوطنية طويلة المدى التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد بشكل سريع، مشيرا إلى أن هذا الإدراج يعكس لشركة أوكيو لشبكات الغاز، المالك والمشغل للبنية التحتية الأساسية لنقل الغاز في سلطنة عمان هذه التطلعات، كما يساهم في إثراء بورصة مسقط وتطويرها إلى حد كبير. وتوقعت الشركة توزيع الأرباح الأولى بقيمة 33 مليون ريال عُماني للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري في شهر يناير 2024، وتوزيع الأرباح الثانية بقيمة 11 مليون ريال عُماني للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 في أبريل 2024. ونقلت الشركة في العام الماضي حوالي 39.4 مليار متر مكعب من الغاز، من 6 مُنتجين للغاز إلى قاعدة مستهلكين متنوعة تضم حوالي 130 مستهلكًا للغاز على طول ما يقرب من 4031 كيلومترًا من خطوط أنابيب الغاز تدعمها 3 محطات للضغط و25 محطة لتوريد الغاز.
وحققت الشركة في العام الماضي إيرادات بلغت 160.4 مليون ريال عُماني، فيما سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري إيرادات بنحو 85 مليون ريال عُماني، وتتمتَّع الشركة بفرص نمو قوية بفضل حصولها على موافقة المنظم على مبادرات توسع الشبكة على المدى القريب ومبادرات النمو التحويلية على المدى البعيد. يذكر أن دار المراجعة الشرعية – شركة استشارات شرعية مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي – قد أصدرت بيانًا بأن هذا الطرح متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقًا للمبادئ الشرعية ذات الصلة بالمعايير الشرعية لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي أوکیو لشبکات الغاز ملیون ریال ع مانی سوق رأس المال بالمائة من بورصة مسقط

إقرأ أيضاً:

بالأرقام: تفاصيل الإيرادات العامة للدولة في 4 أشهر

العمانية – أثير

سجلت الإيرادات العامة للدولة حتى نهاية أبريل 2024م نحو 3 مليارات و744 مليون ريال عُماني منخفضةً بنسبة 15 بالمائة، مقارنة بتسجيل 4 مليارات و392 مليون ريال عُماني في الفترة ذاتها من عام 2023م؛ ويعزى ذلك بشكل رئيس إلى انخفاض الإيرادات النفطية وغير النفطية بشكل عام.

وأشارت نشرة الأداء المالي حتى نهاية أبريل 2024م الصادرة عن وزارة المالية إلى أن صافي إيرادات النفط انخفض بنسبة 3 بالمائة مسجلًا مليارين و237 مليون ريال عُماني مقارنة بتحصيل مليارين و308 ملايين ريال عُماني حتى نهاية أبريل 2023م، وبلغ متوسط سعر النفط المحقق 82 دولارًا أمريكيًّا للبرميل، فيما بلغ متوسط كمية إنتاج النفط مليونًا و9 آلاف برميل يوميًّا.
وبينت النشرة أن صافي إيرادات الغاز انخفض أيضًا بنهاية أبريل الماضي بنسبة 38 بالمائة ليبلغ 565 مليون ريال عُماني مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023م؛ ويعزى ذلك إلى تغير منهجية تحصيل إيرادات الغاز.

كما انخفضت الإيرادات الجارية المحصلة حتى نهاية أبريل 2024م نحو 234 مليون ريال عُماني، إذ بلغت 938 مليون ريال عُماني مقارنة بتحصيل مليار و172 مليون ريال عُماني في الفترة ذاتها من عام 2023م.

وبلغ الإنفاق العام حتى نهاية أبريل الماضي 3 مليارات و597 مليون ريال عُماني، منخفضًا بمقدار 275 مليون ريال عُماني أي بنسبة 7 بالمائة عن الإنفاق الفعلي للفترة ذاتها من عام 2023م.

وارتفعت المصروفات الجارية للوزارات المدنية حتى نهاية أبريل الماضي بنحو 4 ملايين ريال عُماني لتبلغ مليارين و678 مليون ريال عُماني مقارنة بمليارين و674 مليون ريال عُماني حتى أبريل 2023م.

أما المصروفات الإنمائية للوزارات والوحدات المدنية فسجلت بنهاية أبريل 2024م نحو 304 ملايين ريال عُماني، بنسبة صرف بلغت 34 بالمائة من إجمالي السيولة الإنمائية المخصصة لعام 2024م البالغة 900 مليون ريال عُماني.

وبلغت جملة المساهمات والنفقات الأخرى نحو 615 مليون ريال عُماني، مرتفعة بنسبة 68 بالمائة، مقارنة بتسجيل 365 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من عام 2023م.

وقد بلغ دعم منظومة الحماية الاجتماعية والمنتجات النفطية وقطاع الكهرباء حتى نهاية أبريل 2024م قرابة 186 مليون ريال عُماني و96 مليون ريال عُماني و83 مليون ريال عُماني على التوالي، في حين بلغ التحويل لبند مخصص سداد الديون 133 مليون ريال عُماني.

مقالات مشابهة

  • تراجع الإيرادات العامة للدولة بنسبة 15% حتى نهاية أبريل الماضي
  • بورصة مسقط تفقد 13 نقطة.. وقيمة التداول تصعد إلى 4 ملايين ريال
  • بالأرقام: تفاصيل الإيرادات العامة للدولة في 4 أشهر
  • تمويل 218 مشروعا صغيرا ومتوسطا خلال العام الماضي بقيمة 22.1 مليون ريال
  • "إي إف چي هيرميس" تنجح في إتمام إدراج "بيوت الاستثمارية" في بورصة الكويت
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  •  بقيمة 7.12 مليار ريال.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال
  • قيمة تداول بورصة مسقط ترتفع إلى 3.1 مليون ريال وتراجع جماعي للمؤشرات الرئيسة
  • عاجل| “أكت فاينانشال” تحدد سعر طرح أسهمها بالبورصة عند 2.90 جنيه
  • 2.6 مليار ريال فائضًا بالميزان التجاري بنهاية مارس.. وارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية بنسبة 9.44%