غزة - متابعة صفا

تمر على الفلسطينيين في الخامس من سبتمبر ذكرى العديد من الأحداث الوطنية العالقة في الذاكرة منذ عشرات السنين، منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأخرى إنجازات للمقاومة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

5 /سبتمبر/ 1937

أفراد من عصابة "الأرغون" الإرهابية الصهيونية يلقون قنبلة على حافلة في مدينة القدس تقل مواطنين فلسطينيين، فيستشهد مواطناً ويصاب آخر.

5 /سبتمبر/ 1972.. عملية ميونخ

مجموعة من المقاومة الفلسطينية مكونة من ثمانية فدائيين تنفذ عملية حملت اسم " إقرت وكفر برعم"، وذلك عندما اقتحموا مقر البعثة الرياضية الإسرائيلية في القرية الاولمبية بمدينة ميونخ في ألمانيا الاتحادية أثناء دورة الألعاب الأولمبية واحتجزوا تسعة من الرياضيين الإسرائيليين رهائن بعد أن قتلوا أثنين حاولا المقاومة.

وطالب الفدائيون في رسالة ألقوها من نافذة المبنى الذي احتجزوا فيه الرهائن بأن تفرج السلطات الإسرائيلية عن 200 من المعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية.

5 /سبتمبر/ 1987.. مجزرة عين الحلوة

غارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة الفلسطيني في جنوب لبنان أوقعت 46 شهيدًا في صفوف المواطنين الفلسطينيين من أبناء المخيم.

5 /سبتمبر/ 1999

سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب انتهاكاً جديداً ضد المسجد الأقصى، وتقوم بصب أساسات خراسانية من الاسمنت المسلح بمحاذاة السور الجنوبي للمسجد الاقصى المبارك، بعد ان قامت بتخريب آثار القصور الأموية الإسلامية، والعبث بها، وتغيير المعالم الأثرية والحضارية الموجودة في المنطقة، وشكلت هذه الخطوة الإسرائيلية أحد الانتهاكات الخطيرة، وتأتي استمراراً لمخططات إسرائيل بدأتها منذ حزيران/يونيو 1967بهدف تدمير المسجد الأقصى المبارك.

5/سبتمبر/1999

فجّر الاستشهاديان أمير عبد العزيز مصالحة من الضفة الغربية، وجاد نجم عزايزة الزيودي من دبورية شمال الناصرة، سيارتهما المفخخة على الشارع العام بطبريا مما أسفر عن جرح (4) مستوطنين إضافة إلى أضرار مادية.

5/سبتمبر/1999

قام الفدائي نزال كريّم بتفجير نفسه بسيارته المفخخة في موقف للسيارات على شارع يافا بمدينة حيفا؛ مما أدى إلى تدمير عدد كبير من السيارات الإسرائيلية، وإصابة العشرات بالهلع، وتبنت العملية كتائب القسام.

5/سبتمبر/2002

فجَر مقاتلو القسام عبوة ناسفة شديدة الانفجار بدبابة "ميركافا" إسرائيلية، في محيط مغتصبة "كيسوفيم"، فأدى إلى إعطابها ومقتل جندي وجرح اثنين آخرين.

5/سبتمبر/2003

استشهاد المهندس الخامس في كتائب القسّام محمد عبد الرحيم الحنبلي الطالب في الدراسات العليا في كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية، بعد اشتباك عنيف مع قوات الاحتلال غرب مدينة نابلس قُتِل فيه جنديان إسرائيليان وأصيب 4 آخرون قبل أن يرتقي شهيدًا.

5/سبتمبر/2006

إصابة مستوطن إسرائيلي بجراح خطيرة بعد طعنه من قبل شاب فلسطيني في منطقة "عطروت" شمالي القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الذاكرة فلسطين سبتمبر

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا: استعدادات الاحتفال بعيد الأضحى.. والفصائل تفجر ناقلة جند إسرائيلية

خلال الساعات الماضية، انشغل الرأي العالمي بالعديد من الأحداث، والتي على رأسها استعداد أغلب دول العالم العربي والإسلامي للاحتفال بعيد الأضحى 2024 المبارك، واعتراف وسائل إعلام عبرية بمقتل نحو 8 جنود من خلال تفجير الفصائل الفلسطينية لناقلة جند في مدينة رفح الفلسطينية، فماذا حدث ليلا؟

دول العالم تستعد للاحتفال بعيد الأضحى المبارك

وتستعد معظم دول العالم العربي والإسلامي للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ومنها مصر والسعودية والامارات اليوم الأحد الموافق العاشر من ذي الحجة 1445، وذلك من خلال تخصيص وتحديد أماكن وساحات كثيرة لإقامة صلاة العيد التي يستحب أن تكون في الخلاء.

كما يستعد حجيج بيت الله بعد ظهر اليوم لرمي الجمرات التي وتستمر تلك المناسك حتى غروبِ شمس آخر يوم مِن أيام التشريق .

الفصائل تنجح في تفجير ناقلة جند

فيما اعترفت وسائل إعلام عبرية بمقتل 8 جنود إسرائيليين على الأقل في عملية تفجير الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لناقلة جند في مدينة رفح الفلسطينية، وبسبب شدة الانفجار وقوته جعل الجهات العسكرية لا تستطيع التعرف على جثث جنود الاحتلال، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

وقال قال موقع واللا الإسرائيلي إن عملية ناقلة الجند في رفح الفلسطينية تفتح باب الانتقادات وكان يجب تنفيذها بطريقة مختلفة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وأوضح الموقع أنه يوجد شعور بين ضباط في قوة احتياط جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنه لا يوجد هدف واضح لمهام كثيرة في قطاع غزة.

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم 3 بلدات في قلقيلية

كشفت وسائل الإعلام الفلسطيني بأن الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدات جيوس وحبلة وعزبة سلمان قضاء قلقيلية بالضفة الغربية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

وأضافت أن أعلن الإعلام الفلسطيني استشهاد 5 مواطنين من عائلة واحدة إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي مخيم الشابورة في مدينة رفح الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • أسوشيتد برس: وقف إطلاق النار جنوب غزة حتى السابعة مساء
  • حدث ليلا: استعدادات الاحتفال بعيد الأضحى.. والفصائل تفجر ناقلة جند إسرائيلية
  • المقاومة الفلسطينية تعلن استهداف جنود وآليات الاحتلال بأنحاء قطاع غزة
  • الصحة الفلسطينية: جيش الاحتلال ارتكب جـرائـم إبادة جماعية خلفت 15 ألف طفل شهيد
  • كوبنهاغن تقرر قطع استثمارات شركات مرتبطة بمستوطنات إسرائيلية
  • مسؤولون فلسطينيون: استشهاد 15694 طفلًا جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي
  • الإعلام العبري يكشف عن نوايا الاحتلال بشأن حزب الله
  • تطورات اليوم الـ252 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • شهداء الأقصى تقصف تحشدات الاحتلال غرب رفح
  • لليوم الـ 251.. ارتفاع جديد في أعداد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة