بدأ العد التنازلي لانطلاق العام الدراسي 2023_2024، والذي من المقرر إطلاق صافرة البدء له في آخر يوم بسبتمبر الحالي بالمدارس، ولكنه انطلق بالفعل بالسناتر ومراكز الدروس الخصوصية منذ أسابيع.

 

وكمستلزمات يحتاجها الطالب بالعام الدراسي الجديد، الكتب الخارجية، والتي يقررها العديد من المعلمين كمطلب أساسي لكل طالب بمختلف المراحل التعليمية، من رياض الأطفال وحتى الثانوية.

 

 سور الأزبكية

ويعد سور الأزبكية ملجأ لملايين من الأسر للهروب من غلاء أسعار الكتب، الخارجية منها خصيصًا، والتي تتطلب مبالغ ضخمة في حال وجود أكثر من طالب وتلميذ داخل الأسرة، كلًا منهم يحتاج إلى أكثر من كتاب للمواد المختلفة، مما يشكل عبء كبير على الطبقات الاجتماعية الفقيرة والمتوسطة.

 

لذا فسور الأزبكية يكون الحل في الكثير من الأحيان، حيث نززل أسعار الكتب إلى ربع أثمانها لطبعات السنوات السابقة والمستعملة من طلاب سابقين، وفي قليل من الأحيان تكون غير مستعملة من الكتب التي تبعثها المكتبات كهدايا للمعلمين.

سور الأزبكية.. قبلة "الغلابة" للهروب من نيران أسعار الكتب قبل العام الدراسي سور الأزبكية.. قبلة "الغلابة" للهروب من نيران أسعار الكتب قبل العام الدراسي سور الأزبكية.. قبلة "الغلابة" للهروب من نيران أسعار الكتب قبل العام الدراسي سور الأزبكية.. قبلة "الغلابة" للهروب من نيران أسعار الكتب قبل العام الدراسي إقبال متزايد على السور

في هذا السياق يقول م.أ، أن الإقبال على سور الأزبكية هذا العام أكبر من الأعوام السابقة، بعد الضجة التي أثارتها أسعار الكتب الخارجية على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، فضلًا عن الأحوال الاقتصادية الصعبة والتي سببتها حالة غلاء الأسعار.

وأشار أ، إلى أن أسعار الكتب تبدأ من ٢٠ جنيه والتي تتحدد بحسب المرحلة التعليمية غصلًا عن حالة الكتاب نفسه، بحسب استخدام الطفل السابق وعدد التمارين المجابة داخل الكتاب سواء كانت مجابة بالقلم الرصاص القابل للمسح أم الجاف.

 

كتب اللغات أغلى من العربي

بينما يوضح عم جمال، بائع على السور، أن أسعار الكتب تتفاوت بحسب المرحلة التعليمية وحسب نوع التعليم نفسه. فكتب اللغات تكون أغلى من كتب التعليم العربي، مشيرًا إلى أن المواطنين القاصدين للسور من طبقات مختلفة والكل يجد غايته بحسب اختلاف الأسعار التي يرغبها الزبون وبحسب أسماء الكتب نفسها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العام الدراسي مراكز الدروس الكتب الخارجية المراحل التعليمية سور الأزبكية

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري منفعلا على الحكومة: بالراحة شوية على الغلابة «فيديو»

أكد الإعلامي مصطفى بكري، أن هناك مؤامرة تحاك ضد مصر من كافة الاتجاهات، مردفًا «هناك أبواق تهاجم الجيش والرئيس السيسي، وأنا أقول لمن يهاجم، تعال ورينا نفسك وامسك الحكم هتعمل إيه، تعال ورينا هتعمل إيه في ظل التحديات الراهنة، هو في حاكم عاوز يكون شعبه ناقم عليه، لا والله مفيش رئيس عاوز يكون شعبه ناقم».

وأضاف مصطفى بكري خلال تقديم برنامجه «حقائق وأسرار» المذاع على قناة «صدى البلد»، مساء اليوم الجمعة، «أوعى تنسى اللي عمله الرئيس السيسي علشان البلد دي، أوعى تفتكر اللي بيتعمل للرئيس السيسي، لا، هذا للشعب المصري، الرئيس السيسي يعمل للشعب والمواطن، قد يكون الوضع صعب، لكن لا بد من الوقوف مع الرئيس السيسي».

وتابع مصطفى بكري: «كلنا عارفين الظروف الاقتصادية وعارفين الغلابة وعارفين الطبقة المتوسطة واللي بتعاني منه، بطلب من الحكومة تدير الملفات بشكل صح، انت عاوز تغلي كل حاجة، عاوز ترفع أسعار الكهرباء في وقت واحد، بالراحة بالراحة يا عم، الشعب دا متحمل كتير، انتوا بتعملوا ربكة في البلد».

وأكمل مصطفى بكري: «الشعب دا صابر ومتحمل ولولا ثقته في القائد ما كانت الدنيا هتبقى حلوة ولا مستمرة، الرئيس السيسي عارف إن البلد مستهدفة واللي عايزين الدنيا تولع قاعدين في لندن بجوازات سفر أجنبية، أنا بتكلم كلام من قلبي، ولازم يكون في وعي وإدارة مختلفة لإدارة الأمور، ومعاقبة المخطئ».

وأشار مصطفى بكري إلى أن مصر تحتاج خطة شاملة لحل الأزمات، معقبًا: «الواقع صعب اللي إحنا عايشينه مخلي الأمور كدا، سوء الإدارة وعدم حل الأزمات بيخلي الناس تضايق، مصر ترفض نهائيا تهجير الفلسطينيين، مصر من الدول القليلة في العالم التي لم تدين المقاومة الفلسطينية بعد عملية طوفان الأقصى».

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: مراعاة مدة العام الدراسي في مناهج المرحلة الإعدادية
  • حجازي: تدريس اللغة الثانية بالصف الأول الإعدادي بالمدارس الحكومية.. ولا تضاف للمجموع
  • وسيم السيسي: تصريحات "حواس" حول شق بني إسرائيل البحر لا ينكر الكتب المقدسة
  • بعد رفع سعر الخبز.. مصريون يستذكرون وزير الغلابة المسجون باسم عودة (شاهد)
  • مصطفى بكري منفعلا على الحكومة: بالراحة شوية على الغلابة «فيديو»
  • محافظ الجيزة يهنئ أوائل الشهادة الإعدادية والناجحين في امتحانات نهاية العام الدراسي
  • “تمكن” تقيم حفلًا ختاميًا بمناسبة انتهاء العام الدراسي
  • "بن غفير واحد يكفي".. نيكي هيلي تحت نيران الانتقادات بعد توقيعها على قذائف إسرائيلية لقصف غزة
  • إعلام إسرائيلي: 10% من المطلوبين للجيش يدعون الإصابة بأمراض عقلية ونفسية للهروب من التجنيد
  • للهروب من التجنيد.. 10% من المطلوبين بجيش الاحتلال يدعون الإصابة بأمراض عقلية ونفسية