عثر باحثون في مجموعة سيتيزن لاب Citizen Lab، على برامج تجسس في جهاز آيفون، مرتبطة بشركة NSO الإسرائيلية استغلت خللا تم إكتشافه حديثا في أجهزة آبل الشهيرة.

ووفقا لما ذكره موقع وكالة "reuters"، أثناء فحص هاتف آيفون التابع لشركة آبل الخاص بموظف في إحدى مجموعات المجتمع المدني في واشنطن الأسبوع الماضي، وجدت Citizen Lab ثغرة قد تم إستخدامها لإصابة الجهاز ببرنامج التجسس بيجاسوس Pegasus التابع لشركة NSO الإسرائيلية المتخصصة في الاستخبارات الإلكترونية.

 

رسميا.. الصين تحظر استخدام هواتف آيفون iPhone انهيار مفاجئ لأسعار آيفون بالخارج قبل إطلاق iPhone 15

 

ثغرة جديدة تصيب أجهزة آبل ببرامج تجسس خطيرة

وقال بيل ماركزاك، كبير الباحثين في Citizen Lab، ومقرها في كلية مونك للشؤون العالمية والسياسة العامة بجامعة تورنتو الكندية: "عزو هذا الاستغلال إلى برنامج التجسس بيجاسوس Pegasus التابع لشركة NSO Group بثقة عالية، استنادا إلى الأدلة الجنائية التي حصلنا عليها من الجهاز المستهدف".

وأضاف قائلا: "إن المهاجم ارتكب على الأرجح خطأً أثناء تثبيت برنامج التجسس على جهاز الضحية، وهذه هي الطريقة التي عثر بها Citizen Lab على برنامج التجسس".

وأكدت شركة آبل Apple، لـ Citizen Lab أن استخدام ميزة الأمان العالي “Lockdown Mode” المتوفرة على أجهزة آيفون من شأنها أن تصد هذا الهجوم بالتحديد ومنع تثبيت برامج تجسس على آيفون.

وقال جون سكوت رايلتون، كبير الباحثين في سيتيزن لاب: 'يظهر هذا أن المجتمع المدني يعمل مرة أخرى كنظام إنذار مبكر بشأن الهجمات المعقدة حقا"، ولم تقدم Citizen Lab مزيدا من التفاصيل بشأن الفرد أو المنظمة المتضررة.

وقالت هيئة الرقابة الرقمية ، إن الخلل سمح باختراق أجهزة آيفون التي تعمل بأحدث إصدار من نظام التشغيل iOS (16.6) دون أي تفاعل من الضحية، لذا أصدرت شركة آبل تحديثات جديدة لأجهزتها بعد التحقق من العيوب التي أبلغتها بها Citizen Lab، وقال متحدث باسم الشركة إنه ليس لديه تعليق إضافي، في حين حثت Citizen Lab المستهلكين على تحديث أجهزتهم.

ويشار إلى أن الحكومة الأمريكية، قد أدرجت مجموعة NSO الإسرائيلية على القائمة السوداء منذ عام 2021 بسبب انتهاكاتها، بما في ذلك مراقبة المسؤولين الحكوميين والصحفيين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: آيفون آبل أجهزة آبل برامج تجسس ثغرة

إقرأ أيضاً:

عادة خاطئة قد تصيب طلاب الثانوية العامة بأزمة خطيرة في القلب أثناء الامتحانات

حالة من الحزن والأسى سيطرت على متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، بعد وفاة طالب أثناء أداء امتحان التربية الدينية بالثانوية العامة، متأثرا بهبوط حاد في الدورة الدموية، ما أدى إلى فقدان حياته على الفور أثناء تواجده داخل اللجنة، ما أثار تساؤلات لدى كثير من أوليا الأمور، عن سبب إصابته بالدور الدموية.

عادة شائعة تؤثر على حياة الطلبة

يقول الدكتور علاء الغمراوي استشاري القلب، لـ«الوطن»، إن هناك العديد من العادات الخاطئة، التي يقوم بها طلاب الثانوية العامة قد تؤدي إلى توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ، منها عدم تناول وجبات الإفطار قبل أداء الامتحان، ما قد يسبب خطرا كبيرا على حياتهم، لأن وجبة الإفطار تعد عاملا أساسيا.

عدم النوم لساعات كافية 

يجب على الطلاب تجنب السهر لساعات طويلة، إذ أوصت منظمة الصحة العالمية، بضرورة النوم لمدة 6 إلى 8 ساعات يوميا، لأن النوم أقل من ذلك يشكل خطرا كبيرا على عضلات القلب، كما أنه من الضروري شرب كميات كبيرة من المياه، فضلا عن تجنب التوتر أثناء أداء الامتحانات، لأنه يزيد من الإدرينالين الذي يزيد من معدل ضربات القلب، وكل هذا يؤثر على ضغط الدم وعضلة القلب نفسها، بحسب الغمراوي.

مخاطر الإفراط في تناول المنبهات 

وتابع الغمراوي بأن الأنيميا من الأسباب الأساسية التي ترفع من معدل ضربات القلب، والتي قد تؤدي إلى توقف عضلة القلب، كما أن الإفراط في تناول المنبهات من الأسباب التي تؤدي إلى توقف عضلة القلب، نتيجة حدوث خلل في كهرباء القلب، لذلك من الضروري على أولياء الأمور عدم غرس الرعب والخوف في قلوب الطلاب من الثانوية العامة، ولا بد أن يتم التعامل معها كأنها مثل أي عام من الأعوام الدراسية.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة ترفض اتهامات لموظفيها محتجزين في اليمن
  • iOS 18.. آبل تكشف عن أحدث نظم تشغيل آيفون
  • اليمن : القبض على شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية مرتبطة بشكل مباشر بالـCIA
  • عادة خاطئة قد تصيب طلاب الثانوية العامة بأزمة خطيرة في القلب أثناء الامتحانات
  • الحوثيون يعلنون اعتقال شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية
  • الحوثيون: القبض على شبكة تجسس أميركية إسرائيلية
  • الحوثيون: القبض على شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية مرتبطة بشكل مباشر بالـCIA
  • بيان الحوثيين حول القبض على شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية
  • الأجهزة الأمنية تكشف عن إلقاء القبض على شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية
  • الأجهزة الأمنية تكشف عن إلقاء القبض على شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية (تفاصيل)