أعلن الدكتور حمودة الجزار، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، افتتاح مركز جديد لفحص ورعاية المقبلين على الزواج بمركز المستقبل التابع لإدارة العبور، اعتباراً من اليوم الأحد.

 

خدمات مراكز فحص المقبلين علي الزواج

وأوضح وكيل وزارة الصحة، أنه بفتح المنفذ الجديد ارتفعت مراكز تقديم الخدمة إلى 14 مركزا تغطي كافة الإدارات الصحية علي مستوي المحافظة وتقدم  عن الخدمات المقدمة بالمراكز التي تنفذ المبادرة كالتالي:

- فحص طبي شامل

- فحص معملي تحديد فصيلة الدم و تحديد معامل ريسوس  وتحديد نسبة الهيموجلوبين

-  اكتشاف بعض الأمراض الغير سارية  الضغط .

ومرض السكري ومرض السمنة

-  اكتشاف بعد الأمراض الفيروسية الالتهاب الكبدى الفيروسي بيHBV  والالتهاب الكبدى الفيروسي سي HCV وفيرس نقص المناعة المكتسب HIV والمسبب لمتلازمة الأيدز AIDS

- الكشف عن بعض أمراض الدم الوراثية (أنيميا البحر المتوسط وانيميا الخلايا المنجلية).

- الاستبيان النفسي الذى يقيس القدره علي القيام بالوظائف العادية، أو ظهور ظواهر جديده تؤثر علي الحاله النفسية.

 

توفير خدمة المشورة للوقاية من الأمراض

وأضاف الدكتور وليد عبد المقصود، وكيل المديرية، أن المبادرة تشمل توفير خدمة المشورة للوقاية من الأمراض، ومنع انتقال المرض من الطرف المصاب إلى الطرف السليم، وتوفير خدمة الإحالة للجهات المختصة حال اكتشاف أحد الأمراض الوراثية أو الإصابة الفيروسية.

وأوضح وكيل المديرية، أنه يتم إبلاغ فقط صاحب التحليل منفردا بنتيجة تحليله بسرية وخصوصية تامة، وإعطاء شهادة صحية تسلم للمأذون تفيد بخضوعه للفحص.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فحص المقبلين على الزواج محافظة القليوبية رئيس الجمهورية الإدارة الصحية

إقرأ أيضاً:

أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعد أمراض السفر من أكثر الأعراض شيوعا خلال مواسم العطلات، فقد تنغص عليك الأمراض المعدية على اختلاف أشكالها رحلتك فإن تغير الجو والطعام واضطراب الساعة الداخلية للجسم قد تكون من أكثر الأعراض شيوعا.

وفقا لما قال أستاذ أمراض الباطنة الدكتور عبد الهادي خضر، خلال مداخلته على قناة إكسترا نيوز، إن هناك العديد من المصادر المحتملة لانتقال عدوى الأمراض للمسافرين أثناء تنقلاتهم مثل ملامسة بعض الأشياء أو استنشاق الهواء وغيرها.

عند السفر إلى وجهات مثل إفريقيا أو غيرها من المناطق التي توجد فيها الحيوانات يصبح من الضروري الالتزام بغسل اليدين بعد التعامل مع هذه الحيوانات حتى وإن كانت أليفة نظرًا لقدرتها على نقل الأمراض.

يعد الجهازان التنفسي والهضمي من المصادر الشائعة التي قد تؤدي إلى انتقال العدوى للمسافرين ويمكن الوقاية من عدوى الجهاز التنفسي أثناء التواجد في وسائل النقل العامة عبر الالتزام بوضع كمامة لتغطية الوجه.

وتؤدي أمراض الجهاز الهضمي إلى حدوث الإسهال أو القيء نتيجة تناول المياه غير النقية أو استهلاك الفواكه والخضراوات دون غسلها وبالتالي من الضروري للغاية التأكد من معرفة طبيعة المياه الصالحة للشرب في الوجهة التي يعتزم السفر إليها.

من الضروري الاطلاع على موقع منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) قبل السفر إلى أي وجهة، حيث يساعد هذا في التعرف على الوضع الصحي السائد في الوجهة المستهدفة وكذلك التطعيمات اللازمة لضمان سلامتك أثناء الزيارة، واصطحاب الأدوية اللازمة لمعالجة حالات اضطرابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي غالبية الأمراض التي قد ينقلها المسافر أثناء السفر هي أمراض فيروسية، وفي هذه الحالات يمكن تناول الأدوية للتخفيف من الأعراض مثل السعال وارتفاع درجة الحرارة وغيرها.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: مركز الكويت للوقاية من الامراض ومكافحتها خطوة استراتيجية فارقة في قطاع الصحة العامة
  • سودانيّ يتحدّى الحرب والنزوح ويتزوّج في مركز إيواء
  • منتخب القليوبية يستعد للقاء منتخب السويس بدوري الثمانية من دوري مراكز الشباب
  • احتفالاً بالعيد القومي.. افتتاح مركز خدمة عملاء مياه الشرب في دمياط
  • خريطة صرف ألبان الأطفال وفحص المقبلين على الزواج بالفيوم خلال عيد الأضحى
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • تضامن الدقهلية تختتم المرحلة الثانية لتدريب "مودة" للشباب المقبلين على الزواج
  • محمد بن راشد: إطلاق تجريبي لفحص ما قبل الزواج خلال الفترة المقبلة
  • محمد بن راشد: إطلاق تجريبي خلال الفترة المقبلة لفحص ما قبل الزواج
  • جمعية البر بالشرقية تؤهل المقبلين على الزواج